مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

ميقاتي يبحث في اسكوتلندا عن حلول لأزمة لبنان مع دول الخليج

02-11-2021

محليات

None

تجمد في لبنان، الحراك السياسي الرامي إلى معالجة الأزمة الناشبة مع دول الخليج، بعد التصريحات المسيئة التي أطلقها وزير الإعلام جورج قرداحي، فيما حاول رئيس الحكومة نجيب ميقاتي البحث عن الحلول في لقاءات مع مسؤولين عرب وأجانب أبرزهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمصري عبد الفتاح السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال مشاركته في مؤتمر التغير المناخي في أسكوتلندا.
وفي اليوم الأول لمشاركته في المؤتمر أجرى ميقاتي سلسلة اجتماعات ولقاءات عربية ودولية، تناولت الوضع في لبنان وسبل دعمه للخروج من الأزمة التي يمر بها، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه. والتقى ميقاتي أيضاً أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ونقل مكتب ميقاتي عنه أنه سيوفد وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى بيروت قريباً للبحث في السبل الكفيلة بدعم لبنان ولاستكمال البحث في الملفات المطروحة ولا سيما معالجة الأزمة اللبنانية - الخليجية.
كذلك اجتمع رئيس الحكومة مع نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في حضور وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وأكد خلال اللقاء «حرص لبنان على العلاقة الوطيدة مع دول مجلس التعاون الخليجي والعمل على معالجة أي ثغرة تعتريها بروح الأخوة والتعاون». 
ونقل بيان لمكتب ميقاتي عن رئيس وزراء الكويت «حرص بلاده على لبنان وسعيها المستمر لدعمه في كل المجالات، وفي الوقت ذاته حرصها على وحدة دول مجلس التعاون الخليجي». وشدد على أن «لبنان قادر بحكمته على معالجة أي مشكلة أو ثغرة وسيجد كل الدعم المطلوب من الكويت وسائر الدول العربية».
وكان له اجتماع مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي بحث معه في دعم الاتحاد الأوروبي للبنان والخطوات الحالية والمتوقعة في هذا الصدد، وعقد اجتماعاً مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا شارك فيه وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى.
وخلال الاجتماع أكدت جورجييفا أن «صندوق النقد الدولي» عازم على مساعدة لبنان للنهوض من أزمته الحالية، واعتبرت أن «خطة التعاون التي يجري العمل عليها تشكل فرصة يجب إنجاحها من كل المعنيين لأنها باب الحل الوحيد المتاح».

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما