مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

السيد: هناك خلل في البيان الوزاري

20-09-2021

محليات

None

قال النائب جميل السيد في مداخلة في جلسة مناقشة البيان الوزاري: "الحكومة لم تولد من اوجاع الناس وفقرهم لأنها لو كانت كذلك لوجب ان تتألف من ايام مصطفى اديب والرئيس (سعد) الحريري، وعندما اتى (الرئيس الفرنسي ايمانويل) ماكرون وموفدون عرب واجانب".

 

وتحدث عن الوضع الاقليمي، و"المزاحمة على المكتسبات، فكانت النتيجة ان نائب وزير الخارجية الاميركي اتصل برئيس الجمهورية والرئيس نجيب ميقاتي وقال تفضلوا ألفوا حكومة، ثم جرت اتصالات دولية لتأليفها، وهذا ما فتح الباب للاسراع في ولادة الحكومة، لا الشعب ، ولا الجوع ولا الفقر. لو سماحة السيد (الامين العام لـ"حزب الله السيد حسن نصرالله) قام مبادرة ايام سعد الحريري لكان الحريري رئيسا للحكومة".

 

 

وتوجه الى الرئيس ميقاتي قائلا: "انت محظوظ. لم تأت مرة رئيس حكومة الا بعد مصيبة. اهلا وسهلا بك ومع احترامي للوزراء اقول لهم الله يعينكم، جئتم بتسوية سياسية: اما سماكم زعيم او وضع عليكم "فيتو" زعيم، وانتم جئتم بسنة انتخابية. اليوم تطلبون الثقة، الاصول تقول ان مهمتك كوزير ادارة مصالح الدولة والسعي الى احترام القوانين والانظمة". ورأى ان "هناك خللا في البيان الوزاري لأنه يعدد المآسي ولا يتطرق الى اسبابها ومسبباتها وكأن مآسينا نتجت من فيضان او زلزال. ليست هناك كلمة واحدة عن اسباب هذه الازمة. كيف يمكن ان تعالج اذا لم تقم بالتشخيص، حكومة تنظيم التسول وادارته".

 

وأضاف: "اسباب الازمة البشر، يعني بشر السلطة والدولة هم من دمروا هذه الدولة، الدولة قتلت ولا يزالون يتقاتلون على جثتها". ورأى ان "لا رؤية في البيان الوزاري".

 

وخاطب الرئيس ميقاتي: "لو انك، يا دولة الرئيس، عددت الاسباب".

 

وتناول الوضع الاقتصادي والمالي، مشيرا الى ان "الفساد سبب الازمة".

 

ولفت الى ان "اللبنانيين انقسموا حيال النزوح السوري والحرب في سوريا".

 

وتوجه الى ميقاتي: "ان شاء الله تحل ازمة النزوح السوري في أيامك كما بدأت في ايامك، خصوصا ان 25 في المئة من السكان في لبنان هم نازحون سوريون، أي شركاء في كل ما يستهلك في البلد"، موضحا ان "هناك اصولا للجوء، خرقت كلها لتتحول انتهاكا للبنان". وسأل: "على ماذا نراهن؟".

 

وتابع: "فجأة ذهب وفد وزاري الى سوريا لأننا نريد ان نشحذ الغاز. النازحون يجب اعادتهم عودة آمنة، بالضغط على الامم المتحدة وبالتعاون مع النظام السوري". وتحدث عن التقديمات التي يفيد منها النازح السوري، سائلا: "هل انت قادر، يا دولة الرئيس، ان تعامل اللبناني هكذا؟".

 

وختم: "اطلب منك، يا دولة الرئيس ميقاتي، ان تقول سنضمن البيان الوزاري اعتذارا من الضباط الاربعة تكون مشكورا، وانتظر جوابك لأعطيك الثقة".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما