مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لبنان: تحركات مكثفة لحل أزمة الكهرباء

17-09-2021

محليات

None

كثّفت السلطات اللبنانية تحركاتها لمحاولة حلحلة أزمة النقص في المحروقات التي تستخدم لتوليد الكهرباء وتحسين التغذية الكهربائية في البلاد، إذ بحث وزير الطاقة وليد فياض مع سفير مصر لدى لبنان ياسر علوي آلية استقدام الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وذلك بعد الاجتماع الذي عقد في هذا الإطار الأسبوع الماضي في عمان، بين الوزراء المعنيين.

وتطرق الطرفان إلى اجتماع سيعقد في وقت قريب بين وزير البترول والثروة المعدنية المصري والوزير فياض، للإسراع في الإجراءات المطلوبة، لإرساء الاتفاقية التي «تعد بزيادة ساعات التغذية بالكهرباء، كما تخدم المصلحة الوطنية لكلا الطرفين وتعزز التعاون بين مصر ولبنان».

ويأتي ذلك بموازاة معلومات عن وصول الشحنة الأولى من الفيول العراقي (غاز أويل حمولتها 31 ألف طن) إلى لبنان. وذكرت قناة «إم تي في» أن الشحنة الأولى «خضعت لاختبار لمطابقة مواصفات الفيول وأتت النتيجة إيجابية»، لافتة إلى أن تفريغ الشحنة كان يفترض أن يتم أمس، على أن تصل الشحنة الثانية من الفيول الأسبوع المقبل كما كان مقرراً في السابق.

وتعد تلك الشحنة الأولى من الفيول العراقي الثقيل، الذي يصل إلى لبنان على مراحل، بعد مبادلته بنفط مكرر عبر شركة إماراتية. وبموجب العقد الذي وقعه الوزير السابق ريمون غجر مع وزير المال العراقي، ستحصل كل شهر مناقصة لاستبدال الفيول العراقي بفيول لمعامل كهرباء لبنان، على أن تجرى المناقصة الثانية في الأسبوع الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما