مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

أبرز الوزراء في الحكومة

11-09-2021

محليات

None

> وزير الاقتصاد أمين سلام

محامٍ دولي واقتصادي متخصص في الإدارة وبرنامج القيادة من جامعة هارفارد وفي القانون الدولي والمقارن من جامعة جورج واشنطن، وحائز إجازة في الحقوق من جامعة الحكمة.

- يعمل مستشاراً دولياً في الاقتصاد والتطوير الاجتماعي، والإدارة، والقيادة الاستراتيجية والشؤون العامة والاتصالات، وشغل مركز نائب رئيس الغرفة الوطنية الأميركية - العربية للتجارة.

> وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي

قاضٍ تولّى الغرفة الابتدائية في بيروت ورئيس محكمة جنايات الشمال، وكان أول قاضٍ يعقد جلسة إلكترونية في تاريخ محافظة الشمال، وذلك بسبب إقفال المحاكم إثر جائحة كورونا.

> وزير الصحة فراس أبيض

خريج الجامعة الأميركية في بيروت، ومن الأساتذة المحاضرين فيها، وحامل لدبلوم الإدارة منها متخصص في جراحة الجهاز الهضمي والبدانة، منذ 2015 يشغل رئاسة وإدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت.

قبل جائحة كورونا منذ سنة ونصف السنة، كان فراس أبيض طبيباً وأستاذاً جامعياً بعيداً عن الأضواء، إلى أن دفعته أزمة «كوفيد – 19» إلى الواجهة، فبات مدير المستشفى الحكومي الذي يشارك بفاعلية في جهود التصدي للوباء.

> وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب

يشغل حالياً منصب العضو المنتدب لمركز فكري لبناني، ومركز عصام فارس الذي أسسه في أبريل (نيسان) 2007، وهو أستاذ محاضر في جامعة الحكمة منذ عام 2002.

بدأ حياته المهنية في البنك الدولي في عام 1976 كخبير اقتصادي، ثم كبير مسؤولي القروض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشغل منذ مايو (أيار) 1983 إلى فبراير (شباط) 1990 منصب سفير لبنان لدى الولايات المتحدة.

عاد إلى البنك الدولي في فبراير 1992 كمستشار لنائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورئيس وحدة الاتصال الإقليمي.

> وزير الطاقة وليد فياض

يعمل في مجال الأعمال والاستشارات الإدارية، ويتمتع بخبرة تزيد على 20 عاماً في مجال الاستشارات الإدارية مع شركات «ماكينزي»، و«بوز أند كومباني»، و«بوز ألن هاملتون»، وأشرف على عدد كبير من الاستراتيجيات المتنوعة ومشاريع التحول عبر الصناعات، بما في ذلك الطاقة والبيئة، والقطاع العام، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والأسرة - التكتلات المملوكة.

> وزير الإعلام جورج قرداحي

إعلامي لبناني حاصل على إجازة في العلوم السياسية، لكن شهرته أتت من كونه إعلامياً. قدم عبر كبريات المحطات العربية برامج عدة حققت شعبية واسعة، كان أبرزها «مَن سيربح المليون».

تلقى تعليمه في كلية سيدة اللويزة والجامعة اللبنانية، فدرس العلوم السياسية والقانون، لكنه امتهن الإعلام.

بدأ خلال دراسته الجامعية العمل مع جريدة «لسان الحال»، في عام 1970، ثم انتقل إلى تلفزيون لبنان في عام 1973، حيث عمل مقدماً للأخبار والبرامج السياسية.

انتقل بعد ذلك إلى إذاعة «مونت كارلو»، فعمل فيها معداً ومقدماً للبرامج الإذاعية السياسية، واستمر في نشر الأخبار نحو 12 عاماً، بين عامي 1979 و1991، ثم انتقل إلى إذاعة «MBC.FM» في لندن في عام 1994 وعمل سكرتيراً أول للتحرير ثم رئيساً للتحرير.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما