عاجل

راديو اينوما

وفد وزاريّ لبنانيّ في سوريا... وهذه التفاصيل

04-09-2021

محليات

None

استهل الوفد الوزاري اللبناني المؤلف من نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية بالوكالة زينة عكر ووزير المالية غازي وزني ووزير الطاقة ريمون غجر والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم الزيارة الى سوريا، من جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية​، حيث استقبله رسمياً​وزير الخارجية السورية فيصل المقداد، على أن يبحث في ​وزارة الخارجية السورية موضوع استجرار​الغاز الطبيعي​ من مصر عبر الأردن وصولا إلى ​سوريا​ ولبنان واستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن مرورا بسوريا وصولا إلى لبنان.

وصل الوفد الوزاري اللبناني إلى منطقة جديدة يابوس الحدودية في سوريا، في إطار تمهيد الطريق لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان عن طريق استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا.

 

وأوضحت مراسلة الميادين أنّ زيارة الوفد الوزاري اللبناني سيتبعها لقاءات للجان فنية مشتركة، موضحةً أنّه بالإمكان اعتبار الزيارة "خطوة لكسر الحصار الأميركي لسوريا".

 

وأفاد مسؤول لبناني أنّ الوفد الذي ترأسه نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الدفاع زينة عكر سيناقش الخطة التي سيتم بموجبها توفير كميات من الغاز المصري للأردن، تمكنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء، لوضعها في الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا.

 

واستقبل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، في جديدة يابوس، الوفد اللبناني الذي يضم وزير المالية غازي وزني، ووزير الطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم.

 

وتأتي زيارة الوفد الوزاري اللبناني إلى سوريا، بعد كلام سفيرة واشنطن في لبنان دوروثي شيا، والتي تحدثت عن محادثات مع مصر والأردن للمساعدة في إيجاد حلول لأزمة الطاقة في لبنان، فور إعلان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عن استيراد الوقود من إيران.

 

وتعدُّ هذه الزيارة خرقاً لقانون "قيصر" للعقوبات النافذ، من خلال الكونغرس الأميركي، والذي طبقتّه الولايات المتحدة العام الماضي على سوريان بهدف التضييق على مقدّراتها الاقتصادية.

 

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.