مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

البيت الأبيض يعلن إجلاء أكثر من 100 ألف شخص من أفغانستان

27-08-2021

عالميات

None

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أنّ أكثر من مئة ألف شخص تمّ إجلاؤهم من مطار كابل منذ 14 أغسطس، عشية استعادة حركة طالبان السلطة في أفغانستان.

 

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إنّه "منذ 14 أغسطس، أجلت الولايات المتّحدة وساعدت في إجلاء حوالى 100 ألف شخص" من مطار كابل.

 

وصدر البيان بعيد ساعات من هجوم انتحاري وقع عند إحدى بوابات مطار كابل وأسفر عن مقتل 13 جندياً أميركياً وعشرات المدنيين الأفغان وتبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي.

 

ووفقاً للبيت الأبيض فقد "تمّ إجلاء حوالي 7500 شخص من كابل" يوم الخميس على مدار 12 ساعة.

 

وأوضحت الرئاسة الأميركية أنّ إجلاء هؤلاء الأشخاص تم على متن 14 رحلة جوية أميركية نقلت ما يقرب من 5100 شخص و39 رحلة جوية لدول حليفة للولايات المتحدة نقلت 2400 شخص.

 

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قال، مساء الخميس، إنّ عمليات الإجلاء من كابل ستتواصل حتى 31 أغسطس حين سينسحب آخر جندي أميركي من أفغانستان.

 

وجدّد بايدن الخميس التزامه إنجاز انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في 31 أغسطس على الرّغم من الأصوات التي تطالبه، وبعضها من داخل حزبه، بالبقاء لما بعد هذه المهلة النهائية من أجل استكمال عمليات الإجلاء.

 

وأضاف في خطاب ألقاه في البيت الأبيض وخصّصه للحديث عن الهجوم الانتحاري الذي وقع قرب مطار كابول وأسفر عن مقتل 12 جندياً أميركياً وعشرات المدنيين الأفغان إنّه "نظراً إلى أنّه من الممكن جداً أن يقع هجوم جديد فقد خلص الجيش إلى أنّه هذا ما يتعيّن علينا فعله، وأعتقد أنّهم (العسكريون) على حقّ".

 

وقال بايدن "حتى الآن، لم يتمّ تزويدي بأيّ دليل على حصول تواطؤ بين طالبان والدولة الإسلامية" في التفجير الانتحاري الذي تبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي وأسفر أيضاً عن إصابة 15 جندياً أميركياً بجروح.

 

واستهدف انفجاران، الخميس،، محيط مطار كابول حيث احتشد آلاف الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد التي سقطت في أيدي طالبان.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما