مباشر

عاجل

راديو اينوما

«الصحة العالمية» تطالب بتأجيل الجرعات التنشيطية

24-08-2021

صحة

None

طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس (الاثنين)، بتأجيل جرعات لقاح «كوفيد - 19» التنشيطية، مشيراً إلى أن الأولوية ينبغي أن تكون لزيادة معدلات التطعيم في الدول التي تم تطعيم واحد أو اثنين في المائة فقط من سكانها.

 

وقال غيبريسوس إن سلالات أقوى من المتحور «دلتا» يمكن أن تظهر إذا لم ترتفع معدلات التطعيم عالمياً، وإن اللقاحات المزمع أن تكون جرعات تنشيطية يجب التبرع بها للدول التي لم يتلق الناس فيها إلى الآن جرعاتهم الأولى أو الثانية.

 

وفيما تواصل سلالة «دلتا»، المتحورة من فيروس «كورونا»، انتشارها بشكل كبير في العالم، مجبرة الدول والحكومات على فرض جرعات إضافية معززة، كشفت دراسة بريطانية في مجال الصحة العامة أن الحماية التي يوفرها أكثر لقاحين استخداماً للوقاية من «دلتا» السائد حالياً، تضعُف في غضون ثلاثة أشهر.

 

وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن أولئك الذين أصيبوا بعد حصولهم على جرعتي لقاح «فايزر» أو «أسترازينيكا» قد يشكلون خطراً أكبر على الآخرين، عما كان عليه الحال في سلالات الفيروس السابقة.

 

كما وجدت الدراسة، التي أجرتها جامعة أكسفورد واستندت إلى أكثر من ثلاثة ملايين فحص في أنحاء بريطانيا، أنه بعد مرور 90 يوماً على الجرعة الثانية للقاحي «فايزر» و«أسترازينيكا»، فإن كفاءة الأول في منع الإصابة تراجعت 75 في المائة والثاني 61 في المائة.

 

وتتفق نتائج دراسة أكسفورد مع دراسة أخرى أجراها «المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»، بينما كانت الحكومة الأميركية تضع خططاً لإتاحة جرعة ثالثة معززة من اللقاحات على نطاق واسع الشهر المقبل، بسبب تزايد الإصابات في الولايات المتحدة بسلالة «دلتا».

 

وبررت السلطات الأميركية قرارها ببيانات تشير إلى تراجع الحماية من اللقاح مع مرور الوقت.

 

وقال كوين بويلز، المشارك في إعداد دراسة جامعة أكسفورد، إنه مع مرور الوقت «قد تصبح مناعة القطيع بالفعل أكثر صعوبة».

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.