مباشر

عاجل

راديو اينوما

ميقاتي: "أنا مطمئن"

26-07-2021

محليات

None

أسفرت نتائج الإستشارات النيابية الملزمة عن تسمية 72 نائبًا الرئيس نجيب ميقاتي لتولي مهمة تشكيل حكومة "المهمات الصعبة" وحكومة "الإنقاذ"، وحكومة يؤمل أن تبصر النور قريبًا، وأن تحظى بدعم الأفرقاء الذين أجمعوا على إسم الرئيس ميقاتي، وألا تحول "شياطين" التفاصيل دون الوصول إلى الغايات التي ينتظرها جميع اللبنانيين، الذين يتوقون إلى الخروج من عنق زجاجة أزماتهم، وولوج باب الخلاص، الذي لا يمكن أن يتحقق من دون وحدة وطنية جامعة.

 

الرئيس ميقاتي، الذي كان أول الداخلين إلى القصر الجمهوري كان آخر الخارجين منه، بعد يوم طويل من الإستشارات النيابية الملزمة، وأعلن عقب تكليفه تشكيل الحكومة العتيدة وفي أول تصريح له انه يثمن جدا ثقة النواب كونها ضرورة دستورية للوصول الى التكليف، لكنه يطمح بشكل أساسي الى نيل ثقة الشعب اللبناني حتى يتمكن من تنفيذ مهمته على أكمل وجه.

كما اعتبر الرئيس ميقاتي وبعد تشاوره مع الرئيس عون انه سيسعى الى تشكيل حكومة تنفذ المبادرة الفرنسية التي يمكن ان تنقذ البلد مما هو فيه.

 

وأكد الرئيس ميقاتي انه ما كان ليقدم على قبول التكليف لولا حصوله على مجموعة تطمينات وضمانات دولية لا بد لها من ات تسهل مهمته الحالية.

وختم ميقاتي كلمته داعيا الجميع الى التكاتف والتعاضد فنار الازمة لا يمكن ان يوقفها الى الموقف اللبناني الموحد، كما بدت لافتة عبارة "انا مطمئن" التي أطلقها الرئيس ميقاتي خلال كلمته.

 

 

وكانت الاستشارات النيابية الملزمة قد انطلقت في قصر بعبدا منذ ساعات ما قبل الظهر، فانقسمت الى جولتين، جولة اولى  انتهت قرابة الواحدة ظهرا،  والتقى خلالها الرئيس ميشال عون كلا من النجيب ميقاتيرؤساء نجيب ميقاتي وسعد الحريري وتمام سلام بالاضافة الى نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي.

ومن ثم توالى توافد الكتل والنواب ، فالتقى عون كلا من كتلة المستقبل وكتلة الوفاء للمقاومة و كتلة التكتل الوطني وكتلة اللقاء الديقراطي وكتلة الوسط المستقل، بالاضافة الى كتلة اللقاء التشاوري.

 

وبدا لافتا خلال الجولة الاولى اجماع الكتل والنواب على تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة، اذ نال خلالها 52 صوتا، فيما امتنع النائبان الوليد سكرية وفيصل كرامي عن التسمية.

أما الجولة الثانية من الاستشارات فانطلقت عند الساعة الثالثة من بعد الظهر، فالتقى الرئيس عون تباعا كلا من تكتل الجمهورية القوية وكتلة التنمية والتحرير وتكتل لبنان القوي، بالاضافة الى كتلتي نواب الارمن وضمان الجبل.

 

و النواب: ادي دمرجيان واسامه سعد وفؤاد مخزومي و ميشال الضاهر وجميل السيد وشامل روكز وجان طالوزيان وجهاد الصمد. 

وتمنع عن حضور الاستشارات والتسمية النائبان طلال ارسلان و نهاد المشنوق ، كما انه لم يحضر كل من النواب سيزار المعلوف وفريد الخازن و ديما جمالي الذين فوضوا كتلهم تسمية الرئيس نجيب ميقاتي.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.