مباشر

عاجل

راديو اينوما

المنصة لم تنطلق بعد وهي ليست حلا سحريا ولن تخفض بشكل كبير سعر صرف الدولار

17-05-2021

إقتصاد

جورج العليه

<p>اعلامي ومحلل سياسي لبناني</p>

None

نفى كبير الإقتصاديين في مجموعة بنك بيبلوس الدكتور نسيب غبريل في اتصال مع موقع اينوما إطلاق عمل المِنصَّة الالكترونيّة "صيرفة" منذ أسبوع مُعتبرًا أنَّ كلّ المواعيد التي أُعلِنت حول إطلاقها منذ شهر ونصف حتى الآن هي محض تكهنات. وقال نحن بانتظار بيان رسمي صادر عن مصرف لبنان يُعلن فيه الموعد الرّسمي لإطلاقها.

وفيما خصَّ اللَّغط الحاصل حول دور المصارف وترددها في المشاركة بالمنصَّة أكَّد غبريل لإينوما أنَّ مصرف لبنان حدَّد وبوضوح هذا الدَّور الذي يتلخَّص بإجراء عمليات الصَّرافة النَّقديَّة لـتأمين الحاجات التجاريَّة والشَّخصيَّة لزبائنها وفقًا للعرض والطَّلب في السُّوق شرط ألا يتجاوز الهامش بين سعر البيع والشِّراء الـ 1%.

من جهة أخرى رأى غبريل في حديثه مع اينوما أنَّ مصرف لبنان يحاول من خلال إطلاق هذه المنصَّة ملئ الفراغ الذي سبَّبه غياب حكومة جديدة ورفض حكومة تصريف الأعمال إتِّخاذ أي إجراءات تحدّ من التَّدهور الحاصل. وأكَّد غبريل أنَّ مصرف لبنان لا يملك عصًا سحريةً والمنصَّة ليست حلًّا سحريًّا ودورها يقتصر فقط على لجم تدهور سعر صرف الليرة دون أن تُخفِّض بشكل كبير سعر صرف الدولار وبالتَّالي لن تلغي تعدُّد أسعار الدولار الموجودة في السُّوق. ومن إيجابيَّاتها جعل الشركات والأفراد يلجؤون إليها بدل اعتماد السُّوق الموازية.

وختم غبريل حديثه لإينوما "الحلّ النهائيّ الوحيد يكمن بتشكيل حكومة جديدة تضع بالتّعاون مع مكونات القطاع الخاص برنامجًا إصلاحيًّا متكاملًا يُوافق عليه صندوق النّقد الدولي فيعمل على ضخّ السّيولة في الأسواق يتبعه حُكمًا مؤسسات دولية أخرى ومعها تعود الثِّقة بالنِّظام المالي الإقتصادي اللّبناني ما يسمح بالخروج من هذا النَّفق الذي نحن فيه"

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.