مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

تخوف وقلق من السلالة الهندية فما مصير لبنان منها؟... عراجي لإينوما: هذه السلالة هي سريعة الانتشار وخطيرة ولكن!

30-04-2021

تقارير

ريتا مقدسي

<p>محررة في اينوما</p>

تفشي السلالة الهندية لفيروس كورونا بدأ يشكل مصدر قلق للعالم وخلقت نوعاً من الاضطراب والخوف خصوصاً وأن جائحة كوفيد 19 لم تنتهي بعد والوباء لا يزال في "اقصى" ذروته.

 

رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي، لفت في اتصال مع موقع "اينوما" إلى أن "ما جرى في الهند يؤكد لنا أن هذه السلالة هي سريعة الانتشار وخطيرة ولكن حتى الان لم يظهر تقريرأ عالمياً يكشف عن مدى سرعة انتشارها وخطورتها". 

وشدد عراجي على أنه "يجب أن تُؤخذ احتياطات عالمية لمواجهة هذه السلالة الجديدة والتي تحتوي على متحوريين كما أن الأبحاث تتمحور حول قوة مضاعفاتها وانتشارها وهل تتهرب من الأجسام المضادة". 

 

وأضاف: "لقد تبين أن هذه السلالة ظهرت في بعض دول العالم أبرزها أميركا العراق وتركيا"، مؤكداً أنه "يجب علينا اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لتفادي الأمر وتجنب وصول هذه السلالة إلى لبنان". 

هل الإجراءات الوقائية هي نفسها التي تنطبق على فيروس كورونا؟

أكد عراجي أن "الإجراءات هي نفسها ألا وهي ارتداء الكمامة بشكل دائم والتباعد الاجتماعي ومنع التجمعات والاختلاط ". 

أما عن التلاشي في فتح الحدود وامكانية انتقال الفيروس عبر شخص حامل العدوى، فأجاب عراجي متسائلاً: " يعجزون عن اقفال الحدود امام التهريب فهل سينجحون في اغلاقها امام الفيروس؟". 

 

ورأى عراجي أنه يجب على الشخص الاتي من الهند مثلا أن ينطوي عليه  الحجر الصحي أو العزل الذاتي لمدة 14 يوماً في أحد البلدان المجاورة في حال ثبوته أنه حامل للفيروس قبل أن يصل إلى مطار بيروت. 

كما وطلب عراجي بأن يكون هناك إجراءات مشددة داخل مطار بيروت وذلك عبر فرض الحجر الصحي على القادمين داخل منازلهم. 

 

أما عن فعالية اللقاحات ضد السلالة الهندية، فقال عراجي أنه "من المبكر جداً التحدث عن هذه النقطة الان"، مشيراً إلى أن شركة فايزر كانت قد أصدرت بياناً عن فعالية لقاحها ضده"، أما عن لقاح استرازينيكا فلا تزال الابحاث جارية لكشف الأمر". 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما