مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

كوبيتش : حصر السلاح بيد الدولة مسألة ملحة

11-12-2020

محليات

None

أكد المنسق الخاص للامم المتحدة في ​​لبنان​​ ​يان كوبيتش​، ان تغريداته عبر تويتر "تحاكي اللبنانيين"، وأن ​حزب الله​ في صلب تقاريره للأمم المتحدة، فالحزب "حاضر بشكل كبير بالتقارير التي يتم ارسالها للأمين العام ولمجلس ​الأمن​".

 

وشدد كوبيتش على ان "​السلطة​ الوحيدة الشرعية التي يجب أن تكون موجودة في لبنان هي ​الدولة​، وفحصر السلاح بيد الدولة مسألة ملحة، والإصلاحات  كذلك، و​الشعب اللبناني​ لفظ الطبقة السياسية في حراك 17 تشرين".

وإذ رأى ان "تشكيل ​حكومة​ إنقاذ ضرورة ملحة وعلى الساسة أن يفعلوا ذلك بشكل عاجل"، أكد أنه "لا يمكن للشعب أن يستمر في هذه المعاناة". 

وشدد كوبيتش على ان "انتشار الجيش اللبناني بشكل موسع على الحدود مع سوريا ضرورة ملحة"، لافتاً الى انه لم يتحدث مع سفير إيران حول مفاوضات ترسيم الحدود خلال لقائهما، متمنيا "نجاح مفاوضات الترسيم وفق القانون الدولي"، مضيفاً " لقد سمعت من اللبنانيين والإسرائيليين استعدادهم للتفاوض وإنجاح المفاوضات".

وحول المضايقات لـ"اليونيفل" في جنوب لبنان، شدد كوبيتش على انه "يجب تأمين حرية تنقل القوات الدولية"، موضحاً ان "تطوير قدرات اليونيفيل العسكرية والأمنية على أجندة مجلس الأمن لتنفيذ 1701، ولا يجب أن يكون هناك سلاح خارج الدولة بما فيه سلاح حزب الله، وسلاح الحزب يتنافى مع القرارات الدولية 1559 و1680 و1701، ونحن نقف إلى جانب الشعب اللبناني ومطالبه بمحاربة الفساد وضرورة المحاسبة".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما