مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

حنكش: الطبقة السياسية عقيمة وأفرقاؤها فاشلون ويدمّرون أنفسهم والبلد والشعب معهم

04-12-2020

محليات

None

استهل رئيس إقليم المتن الكتائبي النائب المستقيل الياس حنكش حواره عبر صوت لبنان ضمن برنامج حوار اونلاين بالدعوة لدقيقة دقيقة صمت وتضامن وصلاة مع اهالي انفجار المرفأ، مؤكدًا أن الـ200 شهيد ليسوا مجرد رقم  وكذلك الجرحى الذين سقطوا بالآلاف، مشيرًا إلى أننا عشية الأعياد لا يمكن إلا أن نفكر بالعائلات التي هُجّرت من بيوتها.

ووصف حنكش أفرقاء الطبقة السياسية بأنهم فاشلون وليسوا على قدر المسؤولية، وقال: "قرفت" من الكلام، فهذا ما يعرفون القيام به، هذه الطبقة عقيمة وليس لديها القدرة على الانتاج وأفرقاؤها يدمّرون أنفسهم بأنفسهم لكنهم يُدمّرون معهم البلد وطموحات الشعب اللبناني".

وإذ أكد أن الثورة مستمرة وبأشكال عديدة، لفت إلى أن هناك استحقاقًا قادمًا سيثبت التغيير، مشددًا على ألا تغيير الا بالانتخابات النيابية.

وعن البحث في قانون الانتخابات قال حنكش: "أخجل من أن يجتمع مجلس نيابي ليناقش قانونا انتخابيا في وقت وقع فيه تفجير بحجم قنبلة نووية، هم يجتمعون للمزايدة والفلكلور، سائلا: "كيف يمكنهم ان يتابعوا الحياة وكأن شيئًا لم يحصل"، مضيفًا: "الدنيا كلها يجب ان تتوقف وهكذا تصرفنا واستقلنا من مجلس النواب".

وجدد التأكيد أن الاستقالة مسألة أخلاقية، سائلا: "هل يمكن الاستمرار وكأن شيئا لم يكن"؟ وتابع: "لا أريد لقب سعادة النائب بل أريد بلدًا لأولادنا".

وكرر أننا أي نواب الكتائب استقلنا من المجلس النيابي، لأننا لا نستطيع ان ننتج بوجود هكذا تركيبة التي تجتمع عند الأمور المصيرية من التسوية الرئاسية والموازنات والنصاب وغيرها.

وإذ ذكّر بنهج المحاصصة الذي تستمر المنظومة في اعتماده سأل: "ماذا بقي للتنتاش؟"

وجزم بأن نهج حزب الكتائب لم يتغيّر فهي تتأقلم مع كل المراحل، ففي 1943 خاضت معركة الاستقلال وفي 58 كانت تقف بوجه

ودورها في ال1975 كان الوقوف بوجه مخطط البلد البديل للفلسطينيين، وفي فترة النضال لحين خروج الجيش السوري خاضت معركة السيادة، وتابع: "نحن فخورون بماضينا والأخطاء نتعلّم منها، نتابع بكتائبيتنا والناس تحاسبنا".

ولفت حنكش إلى أن المنظومة موجودة منذ 30 سنة في الحكم وقد حرقت الشعب بأكمله وطيّرت امواله وآماله، فماذا ننتظر اكثر مما حصل"؟

وتطرق الى التغيير في الرأي العام والذي لا بد من أن يظهر في الانتخابات النيابية وقال: "49% من الناس الذين لم ينتخبوا من المؤكد انهم لن ينتخبوا السلطة التي أوصلتنا الى هنا، وقد اظهرت إحصائية الدولية للمعلومات أن 52% ممن صوّتوا للأحزاب في المرة الماضية سيغيرون موقفهم".

واكد ان النواب المستقيلين والمجموعات على الأرض والتي تتفاعل مع الثورة تعمل على تنظيم جبهة ستُنجز قريبًا لنقدّم خيارًا آخر للشباب اللبناني.

وذذكر بأننا مررنا بتجارب كثيرة وكبيرة ولكن علينا ألا ننتظر أحدًا بل أن نُقرّر مصيرنا كلبنانيين بأنفسنا.

واكد ان الشعب لن يتراجع عن المكان الذي وصل إليه فهو جارِف، ربما همد لوقت قليل، لكن الثورة أقلعت والتغيير يحتاج وقتًا لأننا نتعاطى مع منظومة لن تسقط بالضربة القاضية لكنها تهتزّ مع كل ضربة.

ووجه التحية لطلاب اليسوعية على التجربة الديمقراطية رغم التشويه والتشويش والغطرسة والتعدي الذي حصل الأربعاء، مشيرًا إلى ان نتيجة الانتخابات الطالبية مشرّفة للجميع وأردف: "نحن من خلالها نرى التغيير الكبير".

وأسف حنكش لأننا بتنا نعيش بغريزة حيوانية نأكل وننام، وأضاف: "الأسعار ارتفعت بشكل هستيري والرواتب على حالها فكيف ستعيش الناس؟ والمؤسف أن البعض ما زال يصرخ ليقف الى جانب هذه الدولة وتلك، موجهًا السؤال لهذا الفريق: "لماذا تقحموننا في صراعات لا علاقة لنا بها"؟

وشدد على أن اللبناني يحتاج إلى خيار بديل، وقال: "ستتكوّن الجبهة التي ستقدّم الخيار الآخر بمن حضر لتضمّ أكبر عدد من الشخصيات والمجموعات التغييرية والنواب المستقلين لخلق توازن مع أهل السلطة الذين لم يتبقَّ أمامهم إلا تقديم الخدمات".

واعرب عن أسفه لخيبة الأمل لدى كل المغتربين، متضرعًا إلى الرب أن يحمي كل الدول التي احتضنت اللبنانيين ليعيشوا بكرامتهم.

وإذ لفت الى أن البعض يريد مناصرة ايران ضد أميركا وأن يُدخل لبنان في الكباش بين الخليج واليمن، سأل: "هل من تدمير أكبر لهذا الشعب الذي يتلقى الضربات من كل الجهات"؟

وأكد ألا ثقة بالسلطة من المجتمع الدولي والدليل أن المساعدات بعد انفجار مرفأ بيروت لم تمر بالدولة بل بالجمعيات، فلا ثقة بالسلطة وما من اعتراف بها.

وأشار الى ان هناك عزيمة وصلابة لدى الشعب اللبناني والتي لن يقوى عليها شيء وهي التي تجعلنا نستمر.

وعن خارطة الطريق للخروج من الأزمة قال حنكش: "تبدأ بحكومة مستقلين لوقف الانهيار لتتمكن الدول من الوثوق بالحكومة ومساعدة لبنان، فالدول لن تمنح ليرة واحدة للبنان قبل حكومة المستقلين، بعدها يجب الذهاب الى الانتخابات النيابية النزيهة وعند تجديد السلطة وفرز تمثيل صحيح سينتج عنه رئاسة مجلس نواب جديدة وانتخاب رئيس للجمهورية وهكذا نعيد انتاج السلطة، وبعد إنتاج السلطة، نذهب إلى طاولة حوار لحل موضوع السلاح خارج الدولة، فلا يمكن غضّ النظر عن السلاح المتفلّت والدويلة داخل الدولة، وبعدها نذهب إلى طاولة حوار ومصالحة ومصارحة لإعادة صياغة للنظام اللبناني الذي مات، ونذهب للامركزية وقد قدّم النائب سامي الجميّل قانون اللامركزية في العام "2015.

وذكّر أن حزب الكتائب انتفض على الواقع منذ حكومة تمّام سلام واستقال وزراؤه منها وكذلك واجه الضرائب والنفايات والتوتر العالي والموازنات الوهمية، مشيرًا إلى أن الكتائب قام بثورة قبل الثورة.

وتابع: "مسار الثورة سار معنا قبل الثورة، برغم محاولات العزل والاضطهاد التي مورست علينا، وكنا موجودين منذ اندلاع الثورة من اليوم الأول فقد كنت في جل الديب مع المجموعات رغم حالات الرفض وبقينا في الصفوف الخلفية ونزلنا بالعلم اللبناني وتابعنا المسار وصارت الثقة تتراكم مع مجموعات الثورة لحين قبولها بالكتائب الذي ثار على كل التركيبة الموجودة واستقال من مجلس النواب.

وأوضح أن الفرق بين الكتائب والمجموعات التي تنتفض بحرص على بناء وطن جديد أن الكتائب خسرت المقاعد النيابية، ولكن كانت الاستقالة القرار الأسهل امام هول الجريمة للضغط من خارج المؤسسات المعطلة لبناء وطن جديد بكل الوسائل الديمقراطية.

وعن اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، قال: "التفكك الذي نراه والاهتراء وخصوصًا التعطيل في تأليف الحكومة يفتح المجال للحديث عن توسيع الصلاحيات وكل جهاز من اجهزة الدولة ملزم بالتعاطي مع أمر واقع".

وشكر حنكش كل دركي وكل عسكري على الحاجز وعلى الحدود وكل عنصر أمن دولة وأمن عام ومخابرات، داعيًا إلى استيعاب الثقل الملقى على كاهلهم رغم انهم لا يستطيعون ربُما ان يعيلوا أبناءهم.

وتابع يقول: "نحن اليوم تحت حماية الأجهزة أو ما تبقى من شكل دولة يتمثل بهذه الأجهزة ورغم الملاحظات على كل جهاز إنما من حيث المبدأ أحيي كل عنصر يحكّم ضميرة ليعرف كم أن مهمته سامية لأنه سيساهم ببناء بلد لأولاده.

وختم حنكش: "ما من حل للأزمة إلا بتشكيل حكومة مستقلين وللأسف ما زالوا يضيّعون الوقت فيما نحن نئنّ من الوجع والجوع، فإما أنهم لا يشعرون أو يشعرون لكنهم مجرمون".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: Kataeb.org

 

 الخبر السابق

 

أخبار ذات صلة

 

رسالة من جيلبير الى عروسة فوج إطفاء بيروت... كل ما قرّب العيد عم اتخزّق من جوّا اكتر!

 

الجميّل: دولتكم البوليسية ما رح نقبل فيها...مين نصّب مجلس الدفاع الأعلى الحاكم بأمره بلبنان؟

 

لودريان للاغتراب اللبناني: لبنان على مشارف الانهيار والطبقة السياسية ملزمة بإجراء الإصلاحات ومحاربة الفساد

 

في الشهر الرابع...أهالي شهداء المرفأ للسلطة: احسبوا حساباتكم جيدا هذه المرة قبل ان تنقلب الطاولة عليكم

 

كل الأخبار

 

محليات

 

دوليّات

 

19:40التحكم المروري: بعد المتابعة تتم معالجة الحفرة على طريق الاوزاعي قرب مدرسة حلباوي من قبل بلدية برج البراجنة و حركة المرور طبيعية حالياً في المحلة

 

19:38خالد الجار الله:هناك خطوات سيتم الإعلان عنها للانطلاق نحو المستقبل وطي صفحة الخلاف

 

19:38وكالة الأنباء الألمانية: نائب وزير الخارجية الكويتي يقول إن الأزمة الخليجية طويت وتم التوصل لاتفاق نهائي

 

19:36 اصابة جديدة بفيروس كورونا في بنعفول

 

19:33الرئيس الفرنسي ماكرون: أردوغان يحد من حرية الشعب التركي

 

19:32الأمين العام للأمم المتحدة يشعر بالتشجيع إزاء تصريحات وزير خارجية الكويت بشأن اقتراب الخلاف الخليجي من الحل

 

19:29 حريق في مطعم على طريق عام عدشيت القصيبة

 

19:27تونس تسجل 1403إصابات و56 وفاة جديدة بفيروس كورونا

 

19:25وزير خارجية اليونان: نرفض أحلام تركيا في العثمانية الجديدة

 

19:22وزارة الصحة المغربية: تسجيل 3996 إصابة جديدة بفيروس كورونا إضافة إلى 73 حالة وفاة في مقابل 4827 حالة شفاء

 

19:21حكم قضائي ألزم مصرفا بتحويل أموال لطلاب في الخارج

 

19:15 لجنة الصحة ناقشت مع كومار جاه ما يمكن أن يقدمه البنك الدولي على الصعيد الصحي

 

19:08منظمة الصحة العالمية: اللقاحات جزء رئيسي من معركتنا مع كورونا لكنها لن تقضي عليه بمفردها والعدوى قد تحدث مدى الحياة

 

19:05 وزير الخارجية الإيراني: نؤكد أن سياستنا مستمرة في اعتماد الدبلوماسية وحسن الجوار والحوار الإقليمي

 

19:01الياس حنكش: ما من حل إلا بتشكيل حكومة مستقلين وللأسف ما زالوا يضيّعون الوقت فيما نحن نئنّ من الوجع والجوع، فإما أنهم لا يشعرون أو يشعرون لكنهم مجرمون

 

18:57 وزير الخارجية الإيراني عبر "تويتر": نرحّب بالتفاهم الخليجي الذي أعلنته الكويت

 

18:55الصحة العالمية: اللقاحات لا تعني الوصول لصفر إصابات بكورونا

 

18:54تمديد تعليق الجلسات في المحاكم والدوائر القضائية لغاية 4 أيار

 

18:53الياس حنكش: الفرق بين الكتائب والمجموعات التي تنتفض بحرص على بناء وطن جديد أن الكتائب خسرت المقاعد النيابية، ولكن كانت الاستقالة أسهل قرار امام هول الجريمة للضغط من خارج المؤسسات المعطلة لبناء وطن جديد بكل الوسائل الديمقراطية

 

18:50"رويترز": ماكرون يطلب الالتزام بالاحترام بعدما وصفه أردوغان بأنه عبء على فرنسا

 

18:46الياس حنكش: بعد إنتاج السلطة، نذهب إلى طاولة حوار لحل موضوع السلاح خارج الدولة فلا يمكن غضّ النظر عن السلاح المتفلّت وبعدها طاولة حوار ومصارحة لإعادة صياغة النظام السياسي

 

18:45حالتا وفاة بكورونا لمصابين في بقاعصفرين وبقرصونا وحالة جديدة في سير الضنية

 

18:44الياس حنكش: خارطة الطريق للخروج من الأزمة تبدأ بحكومة مستقلين لوقف الانهيار فالدول لن تمنح ليرة واحدة للبنان قبل حكومة المستقلين، بعدها يجب الذهاب الى الانتخابات النيابية النزيهة وعند تجديد السلطة وفرز تمثيل صحيح سينتج عنه رئاسة مجلس نواب جديدة ورئاسة جمهورية

 

18:40تركيا.. 193 وفاة بكورونا و32 ألفا و736 إصابة

 

18:40تركيا.. شفاء 4 آلاف و811 شخصا من كورونا يرفع الإجمالي إلى 423 ألفا و142

 

18:37الياس حنكش: لا ثقة بالسلطة من المجتمع الدولي والدليل أن المساعدات بعد انفجار مرفأ بيروت لم تمر بالدولة بل بالجمعيات، فلا ثقة بالسلطة وما من اعتراف بها

 

18:35وزارة الصحة : 1478 اصابة كورونا جديدة و11 حالة وفاة

 

18:33وقفتان أمام قصر العدل والمرفأ: لإحالة جريمة الانفجار من المجلس العدلي الى القضاء العدلي والسير بالتحقيق الى اعلى المواقع

 

18:32الياس حنكش: البعض يريد مناصرة ايران ضد أميركا وأن يدخل لبنان في الكباش بين الخليج واليمن فهل من تدمير أكبر لهذا الشعب الذي يتلقى الضربات من كل الجهات؟

 

18:31بلدية الشيخ محمد: حالة جديدة بالفيروس

 

18:27الياس حنكش: اللبناني يحتاج إلى خيار بديل، وستتكوّن الجبهة التي ستقدّم الخيار الآخر بمن حضر لتضمّ أكبر عدد من الشخصيات والمجموعات التغييرية والنواب المستقلين لخلق توازن مع أهل السلطة الذين لم يتبقَّ أمامهم إلا تقديم الخدمات

 

18:26بومبيو: على إدارة بايدن أن تأخذ سلوك إيران المزعزع بجدية

 

18:25الياس حنكش: الأسعار ارتفعت بشكل هستيري والرواتب على حالها فكيف ستعيش الناس؟ وما زال البعض يصرخون ليقفوا الى جانب هذه الدولة وتلك، فلماذا تقحموننا في صراعات لا علاقة لنا بها؟

 

18:24الجديد: الاعتداء على المحامي واصف الحركة وهو من الذين نجحوا في اقتحام حرم الجامعة وتم نقله الى مستشفى الـ cmc نتيجة كسور في ضلعه

 

18:23بومبيو: قد حان الوقت لحل الخلاف الخليجي

 

18:22الياس حنكش: أوجه التحية لطلاب اليسوعية على التجربة الديمقراطية رغم التشويه والتشويش والغطرسة والتعدي ونتيجة الانتخابات الطالبية مشرّفة للجميع ونحن من خلالها نرى التغيير الكبير

 

18:21الياس حنكش: الشعب لن يتراجع عن المكان الذي وصل إليه فهو جارف، ربما همد لوقت قليل لكن الثورة أقلعت والتغيير يحتاج وقتًا لأننا نتعاطى مع منظومة لن تسقط بالضربة القاضية لكنها تهتزّ مع كل ضربة

 

18:20محتجون أغلقوا مداخل الESA في كليمنصو بعد علمهم بوجود سلامة في داخله

 

18:17بومبيو: على إيران أن تتصرف كبلد طبيعي بعيدا عن سلوكها الخبيث

 

18:16الياس حنكش: مررنا بتجارب كثيرة ولكن علينا ألا ننتظر أحدًا ونُقرّر مصيرنا كلبنانيين

 

18:15بومبيو: على نظام إيران تغيير سلوكه

 

18:14رويترز: البحرين تجيز الاستخدام الطارئ للقاح فايرز للوقاية من فيروس كورونا

 

18:14الياس حنكش: النواب المستقيلون والمجموعات على الأرض والتي تتفاعل مع الثورة تعمل على تنظيم جبهة ستُنجز قريبًا لنقدّم خيارًا آخر للشباب اللبناني

 

18:13 بومبيو: معظم الدول أصبحت تصنف حزب الله "منظمة إرهابية"

 

18:11التحكم المروري: يطلب من السائقين توخي الحذر على طريق الاوزاعي - المسلك الغربي قرب مدرسة حلباوي الرسمية بسبب حفرة ريغار، تم التواصل مع بلدية برج البراجنة للمعالجة بالسرعة الممكنة

 

18:10بومبيو: دول ستنضم لعملية السلام مع إسرائيل وانتهجنا مقاربة مختلفة لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

 

18:09بومبيو: الولايات المتحدة ماضية في مساعيها لإحلال السلام في الشرق الأوسط

 

18:09 نادي نابولي الإيطالي يطلق اسم مارادونا على ملعبه

 

18:08بومبيو: حملة الضغوط القصوى عزلت إيران سياسيا واقتصاديا

 

18:07وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو في منتدى حوار المنامة: نظام إيران يرهب شعبه ويروج للإرهاب في العالم

 

18:06الياس حنكش: نهج حزب الكتائب لم يتغيّر فهي تتأقلم مع كل المراحل ونحن فخورون بماضينا والأخطاء نتعلّم منها، نتابع بكتائبيتنا والناس نحاسبنا

 

18:04 دياب اسقبل وفدا من قرى شرق بعلبك

 

18:01 الياس حنكش: استقلنا من المجلس لأننا لا نستطيع ان ننتج بوجود هكذا تركيبة التي تجتمع عند الأمور المصيرية من التسوية الرئاسية والموازنات والنصاب وغيرها

 

18:00وزير خارجية السعودية: جائحة كورونا دفعتنا للتركيز على المزيد من الإصلاحات الاقتصادية

 

17:59وزير خارجية السعودية: تبنينا إصلاحات كثيرة من ضمنها حقوق المرأة

 

17:59الياس حنكش: أخجل من ان يجتمع مجلس نيابي ليناقش قانونا انتخابيا في وقت وقع تفجير بحجم قنبلة نووية، هم يجتمعون للمزايدة والفلكلور وأسأل: كيف يمكنهم ان يتابعوا الحياة وكأن شيئًا لم يحصل؟

 

17:56الياس حنكش عن الطبقة السياسية: هم فاشلون وليسوا على قدر المسؤولية وبالنسبة إليّ "قرفت" من الكلام، فهذا ما يعرفون القيام به، هذه الطبقة عقيمة وليس لديها القدرة على الانتاج وأفرقاؤها يدمّرون أنفسهم بأنفسهم لكنهم يُدمّرون معهم البلد والشعب

 

17:55وزير خارجية السعودية: لدينا رؤية تجعل من إسرائيل بلدا طبيعا عندما تمنح فلسطين دولة مستقلة

 

17:54وزير خارجية السعودية: نؤيد اتفاق سلام عادل يمنح الفلسطينيين دولة مستقلة

 

17:53وزير خارجية السعودية: لا ربط بين اتفاقات السلام مع إسرائيل وسلوك الأخيرة ضد إيران

 

17:52الياس حنكش عبر صوت لبنان: بعد 4 أشهر من كارثة انفجار مرفأ بيروت لا بد من دقيقة صمت وتضامن وصلاة مع اهالي انفجار المرفأ والـ200 شهيد وهو ليس مجرد رقم

 

17:52وزير خارجية السعودية: من خلال الحوار مع إدارة بايدن سنصل لتوافق حول قضايا المنطقة

 

17:51 الحريري نعى الموسيقار بسام سابا: برحيلك تخسر الموسيقى العربية والعالمية عبقريا نشر ابداعه في القارات الخمس

 

17:50وزير خارجية السعودية: إدارة بايدن سترى أننا اتخذنا مواقف إيجابية في اليمن

 

17:49وزير خارجية السعودية: نتعاون مع كل الإدارات الأميركية بما يخدم أمن المنطقة والعالم

 

17:48وزير خارجية السعودية: يجب التصدي لدور إيران الخبيث وتمويلها للإرهاب

 

17:47وزير خارجية السعودية: نؤيد الحوار بين أميركا وإيران وطهران هي من تغلق باب الحوار

 

17:46وزير خارجية السعودية: جماعات إرهابية تتبع لإيران تنفذ عمليات في أوروبا

 

17:45وزير خارجية السعودية: ميليشيات تتبع لإيران تستخدم العنف في العراق

 

17:44 الجمعية اللبنانية للاصلاح أطلقت حملة كمامتك حمايتك برعاية عثمان

 

17:43وزير خارجية السعودية: لا نؤيد عمليات الاغتيال وليست من سياستنا

 

17:42وزير خارجية السعودية: هناك تقدم لحل الأزمة الخليجية بجهود كويتية وأميركية

 

17:40وزير خارجية السعودية: عملنا مع مجموعة العشرين على التخفيف من تداعيات كورونا عالميا

 

17:39وزير خارجية السعودية: تحركنا بإجراءات صحية كبيرة ضد كورونا والوضع الآن جيد

 

17:38وزير الخارجية السعودي في منتدى حوار المتوسط: جائحة كورونا أثرت علينا وكان لها تداعيات اقتصادية

 

17:36مجموعة من الحراك المدني تحاول اقتحام احد مداخل معهد الـ ESA حيث يفترض ان رياض سلامة والسفيرة الفرنسية في الداخل

 

17:33 اصابة جديدة بفيروس كورونا في بشمزين

 

17:31 التحكم المروري: إنتهاء المسيرة محلة تمثال المغترب شارل الحلو والسير عاد الى طبيعته

 

17:30 حسن: منظمة الصحة العالمية تكفلت بعلاج ألف مريض بمن فيهم سجناء رومية وسنواصل المسيرة ليشعر المواطن بأمنه الصحي

 

17:29سلطنة عمان: جهود المصالحة تعكس حرص الأطراف على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي للتوصل لاتفاق نهائي

 

17:28سلطنة عمان: نرحب ببيان الكويت حول النتائج الإيجابية لجهود المصالحة الخليجية

 

17:25التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من المكلس باتجاه المنصورية وباتجاه جسر الباشا الحازمية

 

17:23التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الكرنتينا باتجاه الدورة حتى انطلياس ومن الضبية باتجاه جونيه حتى غزير

 

17:21 خلية الازمة في مخيم البص : 150 مصابا بفيروس كورونا منذ بداية الازمة اغلبهم تماثل للشفاء

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما