مباشر

عاجل

راديو اينوما

لبنان القوي لحكومة تكنوسياسية لم يسمِّ احداً لتشكيل الحكومة

22-10-2020

محليات

None

رأى رئيس تكتل لبنان الوطني جبران باسيل أنه ‏”شاركنا كتكتل دستورياً وميثاقياً في الاستشارات تلبية لدعوة رئيس الجمهورية ميشال عون، ‏أولاً موقف التيار معروف لأنه مع حكومة إصلاح من اختصاصيين ‏برئيسها ووزرائها وهو جو المبادرة الفرنسية”.

وأضاف عقب لقاء التكتل عون في بعبدا، “هذه المرة في الاستشارات أفضت الظروف أن يكون هناك مرشح واحد غير اختصاصي بل سياسي بامتياز لذلك قررنا ألا نسمي أحداً وموقفنا سياسي بحت لا شخصياً أبداً”. وتابع، “تعرضنا لحملة من التجني وصلت إلى حد التطاول على حريتنا وهذا نوع من الترهيب السياسي والتيار لا يفرط بحقه”.

 

واعتبر باسيل أن “موقفنا نابع من اعتماد معايير واحدة بتأليف أي حكومة وهذه المرة كنا أمام حكومة اختصاصيين بالكامل مدعومة من القوى السياسية”.

وأضاف، “نحن لم نتكلم عن الميثاقية في التكليف ولو فكرنا بذلك كنا قاطعنا الاستشارات ولم نفكر بنزع الصفة الميثاقية والحريري هو من رفض أن يكلّف من دون دعم الكتل السياسية الوازنة”. وتابع، “هذا التكليف يشوبه ضعفاً ونقصاً تمثيلياً يكمن في هزالة الأرقام وغياب الدعم من المكونات المسيحية الكبرى ومن يحاول التغاضي عنه يحاول إعادتنا إلى الوصاية السورية وهذا لن يحصل”.

ولفت إلى أن “تسمية الحريري تضعنا امام قواعد تأليف، منها حكومة تكنوسياسية، نتكلم عنها لاحقاً مع بدء الاستشارات مع الحريري ليبلغنا عن نواياه وكيف ستكون محددة وموحدة وعندها نحدد موقعنا وللحديث تتمة”.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.