مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: حريق المرفأ…إهمال أم تعمّد لإخفاء أدلة؟

11-09-2020

صحف

فيما لاتزال بيروت تُلملم جراحها بعد مرور أكثر من أربعين يوماً على إنفجار المرفأ وما خلّفه من دمار بالاملاك العامة والخاصة وسقوط اكثر من 190 قتيلاً والاف الجرحى، إندلع امس حريق كبير في منطقة السوق الحرة في مرفأ بيروت، حيث اشارت المعلومات انه شبّ في مستودع يدعى "بي سي سي" يحوي رواسب زيوت واطارات، وذلك بعد ايام على حريق اخر، فسبّب حالات هلع في نفوس سكان المناطق المُحيطة الذين تركوا منازلهم وهرعوا نحو الاحياء البعيدة عن المرفأ خوفاً من إنفجار شبيه بإنفجار الرابع من اب الذي حدث بعد اشتعال سلسلة حرائق في احد العنابر.



وتصاعدت أعمدة دخان سوداء لتغطي أنحاء واسعة من العاصمة وتناثرت مواد متفحمة على مساحة بعيدة من مكان حدوث الحريق ورصدت بكاميرات المواطنين في منطقة السوديكو لا بل ابعد من ذلك. 


وهُرعت الى المرفأ سيارات الاطفاء والدفاع المدني من عدد من المناطق لإخماد الحريق الذي توسّعت رقعته ما سبّب بحالات إختناق وضيق تنفّس لبعض المواطنين. كما إستقدم الدفاع المدني رافعة الى مكان الحريق للعمل على اخماد النيران "من فوق" بشكل يُسرّع عملية الاطفاء وسط مؤازرة من طوافات الجيش. 


كما ساهمت سيارات تابعة لاتحاد بلديات الضاحية الجنوبية في اطفاء الحريق في اطار دعوة البلديات القادرة على المساعدة. 


وطلب من المواطنين عدم الاقتراب من النوافذ او اية الواح زجاجية في المناطق المتاخمة للحريق الضخم، في حين تم قطع كل الطرق المؤدية إلى المرفأ لا سيما جسر الرينغ، كما تم تحويل السير من القاعدة البحرية باتجاه تقاطع برج الغزال، وقطع وتحويل السير عند محلة الكرنتينا وتقاطع الصيفي باتجاه برج الغزال. 


وتابع مدير مرفأ بيروت باسم القيسي تطورات الحريق من غرفة العمليات مع محافظ بيروت القاضي مروان عبود الى جانب ضباط من قيادة الجيش. 


واصدرت قيادة الجيش بياناً جاء فيه "اندلاع حريق في مستودع للزيوت والاطارات في السوق الحرة في مرفأ بيروت وبدأت عمليات اطفاء الحريق وستشارك طوافات الجيش في اخماده". 


واوضحت المديرية العامة لقوى الأمن عبر "تويتر" "ان عناصر قوى الامن الداخلي عمدت إلى ابعاد الفضوليين الذين تجمّعوا بالقرب من مكان الحريق في مرفأ بيروت"، وطلبت من الجميع عدم التوجه إلى جسر شارل حلو والمنطقة المحيطة به حفاظاً على سلامتهم". 


بدوره، طلب محافظ بيروت القاضي مروان عبود من المواطنين عدم التوجه الى محيط مرفأ بيروت حفاظاً على سلامتهم ولعدم إعاقة عمل رجال الاطفاء الذين يكافحون نيران الحريق المندلع." 


وأكد المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار "ان اكثر من 16 آلية تابعة للدفاع المدني تعمل على اخماد الحريق المندلع في مرفأ بيروت، بالاضافة الى آليات تابعة لفوج الاطفاء، الى جانب عناصر من الجيش اللبناني وطوافة تابعة للقوات الجوية". 


بدوره، قال الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة في تصريح "ان الحريق في المنطقة الحرة في مرفأ بيروت ليس مفتعلاً"، وقال "حتى الساعة نقلنا حالة واحدة فقط تعاني من ضيق في النفس ولا داعي للهلع". 


وطمأن كتانة أن "الحريق لن يؤدي الى أي انفجار وما هو مشتعل خردوات ولا اصابات في المكان والجيش يسيطر على الوضع في المكان". 


قضائياً، تابع النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات من مكتبه، وبعد تسطيره لاستنابات قضائية، حول الحريق الحاصل في مرفأ بيروت. كلّف خبراء في الدفاع المدني وإطفائية بيروت تحديد سبب الحريق، على أن يتّخذ الإجراء اللازم إنطلاقا من مسؤوليته القانونية الحصرية برئاسة الضابطة العدلية. وهو باشر بذلك فور اتصال القوى الأمنية به. 


وقد استمرت عمليات اخماد النيران في المرفأ حتى ساعة متأخرة من مساء امس بمشاركة فرق الاطفاء والدفاع المدني وطوافات الجيش الذين بذلوا جهوداً كبيرة في عمليات اخماد الحريق. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.