مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بيضون يكشف للنهار خفايا قضية الفيول المغشوش

10-05-2020

محليات

اكد المدير العام السابق للاستثمار غسان بيضون، في اتصال مع "النهار" أنّ نوعية ومواصفات الفيول المستخدم خلال فترة توقيع العقد مع الشركة الجزائرية العام 2005 تغيّرت بسبب استقدام البواخر التي تحمل محركات عكسية، وتبين أنّ هذه النوعية مضرّة بهذه المحركات وبخاخاتها، وأدت إلى أعطال وتوقف البواخر عن الإنتاج خلال العام 2013، حيث تدخل التفتيش المركزي وأجرى تحقيقاً صدرت بنتيجته توصيات بتغيير نوعية الفيول المستخدم والمحددة في ملحق العقد وضرورة تعديلها. ووافقت الشركة الجزائرية على هذا التعديل بالسعر عينه، وأبلغت النتائج والتوصيات إلى كل من مؤسسة كهرباء لبنان ووزير الطاقة والمياه في حينه. وشملت هذه التوصيات التنبيه إلى مخاطر الفيول المستخدم في حينه على محركات المعامل الجديدة، التي كانت لا تزال قيد التنفيذ في حينه، تلافياً لأي معوقات أو أضرار مُحتملة.

ويستند بيضون إلى تصريحات المهندس يحيى مولود، المدير المسؤول عن تشغيل معملي الذوق والجية الجديدين من شركة MEP، ليتوقع ألا تكون العناية المطلوبة قد بذلت بدليل تكرار الشحنات غير المطابقة، و"تخلف" نظام تنقية ومعالجة الفيول التابع للمعامل الجديدة، مقارنة بالنظام المستخدم على البواخر!

 

ولمعرفة الحقيقة وتحديد المسؤوليات، يرى بيضون أنّ البحث والتحقيقات يجب أن تتركز هناك، وليس على عنوان الشركة وبند السرية المنصوص عنه في عقد موقّع بين دولة ودولة. ويضيف أنّ كل ذلك لا يعفي المسؤولين عن فحص نوعية الفيول واستلام الشحنات وتصفية ودفع قيمة الفواتير بعد التحقق من استيفاء المعاملة الشروط القانونية لإجازة دفع ثمنها!

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما