مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق الأوسط: سلامة يعزو التدهور لغياب الإصلاح حاكم {المصرف المركزي} ردّ بأرقام وإيضاحات على "حملة الافتراء"

30-04-2020

صحف

 قدّم حاكم المصرف المركزي اللبناني رياض سلامة إفادة مطولة ردا على حملات "التشكيك الممنهجة التي تستهدفه"، وآخرها من رئيس الحكومة حسان دياب، كاشفاً أن المصرف المركزي موّل الدولة، لكنه ليس هو من أنفق الأموال، مشيراً إلى أن "غياب الإصلاح هو السبب في التدهور الحاصل في لبنان"، وذلك عشية وضع الحكومة لمسودة خطتها الاقتصادية. 



وقال سلامة في بيان إن "الدولة في وضع عجز مالي ولا تقوم بإصلاحات، و"المركزي" التزم القوانين التي فرضت عليه التمويل الذي طلبته الدولة في موازنات السنوات الأخيرة". وأضاف "أجبرنا على القيام بالهندسات المالية لنربح الوقت كي تتمكن الدولة من إصلاح نفسها، ولكن ذلك لم يحصل. والهندسة التي نفذناها في العام أوصلت لبنان إلى مؤتمر (سيدر)، وإن لم يتم تحقيق نتائج المؤتمر فهذا ليس ذنب المصرف المركزي". 


ورد سلامة على منتقديه بالأرقام، فقال إن "المركزي" يسيطر على 60 في المائة من الدين بالليرة اللبنانية، و"ساهمنا بتخفيض تكلفة الدين العام من خلال إقراض الدولة بفوائد أدنى من فوائد السوق، وأصبح لدينا 16 مليار دولار دفعناها عن الدولة على أمل أن نستردها". وتابع أن "سعر الصرف يتأثر بقاعدة العرض والطلب، ونحن لم نتفرج، بل حاولنا أن نضبط تحرك سعر الدولار"، وطمأن اللبنانيين بأن "ودائعهم موجودة في المصارف". 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.