مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: بري دوّر الزوايا: "الحكومة على العتبة"

17-01-2020

صحف

 اكدت مصادر مطلعة على مسار مشاورات التأليف التي كانت محطتها الابرز امس لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف حسان دياب في عين التينة ان هذا الاجتماع كان إيجابيا بالفعل وكان من المفترض أن يتوجه بعده مباشرة الرئيس المكلف حسان دياب الى القصر الجمهوري لإعلان التشكيلة الحكومية، ولكن لم يصر في خلال الاجتماع على التوافق على كل التفاصيل لا سيما لناحية دمج بعض الوزارات. 



لذا استمهل دياب أربعا وعشرين ساعة فقط يقوم في خلالها بجوجلة أخيرة على كل الأفكار ليتوجه بعدها الى القصر الجمهوري. وتوقعت المصادر أن تبصر الحكومة النور عصراليوم السبت في حال استمرت الأمور على إيجابيتها محذرة من أي تأخير قد يطيح بكل الجهود التي بذلت. 


وفيما تتسارع الاتصالات لاعلان ولادة الحكومة في الساعات او الايام القليلة المقبلة، يبدو ان مسودتها رست على الصيغة التالية:
رئيس الحكومة: حسان دياب (سني)، وزير المال: غازي وزني (شيعي)، وزير الداخلية :طلال اللادقي (سني)، وزير الدفاع: ميشال منسّى (ارثوذكس) -وزير الخارجية: ناصيف حتي (ماروني)، وزير الإقتصاد أمال حداد (أرثودكسي)، وزير الإتصالات: طلال حواط (سني)، وزير الصحة: علي حيدر (شيعي)، وزير الطاقة: ريمون غجر (أرثودكس)، وزير الأشغال: لميا يمين الدويهي (مارونية)، وزير الزراعة و الإعلام: سالم درويش (شيعية)،-وزير البيئة و السياحة: منال مسلم (كاثوليكي)، وزير السياحة و الثقافة: فرتينيه أهانيان (أرمنية)، وزير العدل: ماري كلود نجم (مارونية)، -وزير الشؤون الإجتماعية و المهجرين: رمزي مشرفية (درزي)، وزير التربية و الشباب و الرياضة: طارق مجذوب (سني)، وزير الصناعة: عبد الحليم فضل الله (شيعي) ووزير العمل: دميانوس قطار (ماروني). 


وكان دياب غادر عين التينة من دون الادلاء بتصريح، واعلن المعاون السياسي لرئس بري الوزير علي حسن خليل "أننا على عتبة تأليف حكومة جديدة وحققنا تقدما كبيرا وهي حكومة اختصاصيين من 18 وزيرا تعتمد معايير موحدة ونأمل الانتقال الى التأليف في اسرع وقت". 


في المواقف، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، في بكركي، مجلس نقابة الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب عوني الكعكي الذي قال بعد اللقاء ان "البطريرك الراعي اشار الى ان "بموجب الدستور فان تأليف الحكومة من صلاحية الرئيس المكلف بالاتفاق مع رئيس الجمهورية. والواقع ان رؤساء الاحزاب والكتل هم الذين يشاركون في التأليف، وهذا خطأ. فلماذا لا يدخل هؤلاء الى الحكومة مباشرة بدلا من ان يكونوا بواسطة ممثليهم؟. وحذر من الاستهتار بالناس ومطالبهم المحقة، وقال من المؤسف ان الجميع يستقوي، والطرف الاضعف في لبنان هو الدستور. وطالب غبطته الرئيس المكلف ان يبقى ثابتا في مطلبه وفي موقفه". 


كوبيش يسأل: من جانبه، جدد المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيش انتقاده المسؤولين اللبنانيين. وتعليقا على احتجاجات الاربعاء، قال عبر "تويتر": يوم آخر من الاحتجاجات خصوصاً الشباب الغاضبين من أن مطالبهم بالمستقبل اللائق يتم تجاهلها ومع تزايد عدد الأشخاص اليائسين غير القادرين على مواجهة الأزمة الاقتصادية. لا يكفي ذلك لإيقاظ السياسيين"؟ 


الثوار يصعدون: في المقابل، تكاثرت دعوات الثوار على مواقع التواصل الاجتماعي الى التصعيد والتجمع امام مجلس النواب رفضا لحكومة دياب، مع دعوات الى الاضراب العام اليوم والزحف الى المجلس السبت ايضا. وكان الثوار، لاسيما الطلاب منهم، واصلوا اليوم تحركاتهم على الارض في المناطق كافة من الجديدة الى جونية (حيث تعرضوا لضرب من قبل القوى الامنية) وجبيل وطرابلس وصولا الى صيدا والبقاع، ضد المراكز التي يعتبرونها مكامن "فساد". 


اطلاق موقوفين: قضائيا، اطلق امس عدد من الموقوفين من ثكنة الحلو بعد توقيفهم مساء أمس من قبل القوى الامنية. الى ذلك، أعطى النائب العام لدى محكمة التمييز القاضياول غسان عويدات إشارة الى الأجهزة المختصة بتخلية جميع الموقوفين في احداث الشغب في شارع الحمرا وامام ثكنة الحلو باستثناء عدد قليل، إما لقيامهم بأعمال عنفية أو لأسباب أخرى مثل وجود مذكرات توقيف في حقهم. وكانت مجموعة من المحتجين نفذت اعتصاما، أمام قصر العدل في بيروت، احتجاجا على ما وصفوه بـ"التوقيفات التعسفية التي حصلت على خلفية أحداث الشغب في شارع الحمرا أول من أمس والأعمال المماثلة أمام ثكنة الحلو ليل أمس"، وبلغ عدد الموقوفين 110 من بينهم أربعة قصر. 


جنبلاط: من جانبه، كتب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط على حسابه على موقع "تويتر": "‏إن لبنان اليوم بين مطرقة العقوبات الاميركية والسندان الإيراني تنهال الضربات من كل ميل. لكن تدمير المصارف يشكل ضربة وجودية للكيان اللبناني. والمصرف المركزي سار بتعليمات السلطة السياسية بتمويل دولة ينخرها الفساد، وما من أحد اعترض، إلى أن أتى من طلب الإصلاح ورفضَه العهد لايزال". 


الحسن والاعلام: وليس بعيدا، نفذ الصحافيون والمصورون الصحافيون من مختلف وسائل الإعلام، امس وقفة احتجاجية أمام وزارة الداخلية في الصنائع في بيروت، احتجاجا على تعرضهم وعددا من المصورين الصحافيين لاعتداءات من قبل القوى الامنية، أثناء فض الاعتصامات في شارع الحمراء مساء الثلثاء الماضي، وأمام ثكنة الحلو في كورنيش المزرعة مساء الأربعاء، أثناء تغطيتهم الاحتجاجات، إذ تعرض عدد من الصحافيين والمراسلين والمصورين للضرب والاهانات وتكسير معداتهم، بالإضافة الى منعهم من التصوير من قبل بعض عناصر الأجهزة الامنية. 


بري استقبل دياب على مائدة غداء خليل : على عتبة تأليف الحكومة
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية بعين التينة، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة الدكتور حسان دياب، بحضور وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل. وتخلل اللقاء الذي استمر لاكثر من ساعتين، غداء جرى فيه عرض للاوضاع العامة والمراحل التي قطعها دياب للوصول الى التشكيلة الحكومية. 


بعد اللقاء، قال خليل: "اللقاء بين الرئيس بري والرئيس المكلف كان ايجابيا بشكل كبير وهو استكمال للتواصل المستمر، وقد أمن المناخات للاتفاق على تشكيل حكومة من الاختصاصيين، تمثل اوسع الشرائح الممكنة. واعتقد اننا اليوم حققنا تقدما الى حد كبير جدا، بما يمكننا القول اننا اصبحنا على عتبة تأليف حكومة جديدة". 


وختم: "المهم انها حكومة من الاختصاصيين من 18 وزيرا كما طرح الرئيس المكلف اعتمد فيها معايير موحدة، المهم اننا على العتبة باتجاه التأليف بأسرع وقت ممكن".
وكان رئيس المجلس النيابي قد استقبل النائب السابق ناصر قنديل. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.