مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لقاء بري-دياب اليوم… متى تولد الحكومة؟

16-01-2020

محليات

تجتمع مصادر مقربة من الرئيس المكلف حسان دياب وأخرى وزارية مقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون، على القول إن هناك مؤشرات إيجابية مرتبطة بالمباحثات والاتصالات لتشكيل الحكومة، معولّة كذلك على اللقاء الذي سيعقد اليوم الخميس بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ودياب لحسم الموضوع.

وبينما تنطلق إيجابية مصادر الرئيس المكلف من المواقف التي صدرت من الفرقاء الآخرين التي سبق أن اتخذت طابعاً تصعيدياً الأسبوع الماضي، تؤكد لقاء دياب وبري اليوم، مشيرة كذلك، لـ”الشرق الأوسط” إلى لقاء إيجابي عقد قبل يومين بين دياب و”الخليلين” (المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل ووزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل) في إطار تهيئة الأجواء الإيجابية في مسار التأليف.

وبينما تتحدث المصادر الوزارية المقربة من رئيس الجمهورية عن جهود تبذل من قبل بري وبعض الفرقاء للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة من 24 وزيرا، تقول المصادر المقربة من دياب “حتى الآن الرئيس المكلف لا يزال عند موقفه لجهة تشكيل حكومة مصغرة من 18 وزيراً”.

وتؤكد المصادر الوزارية أن هناك إجماعاً من مختلف الأطراف على أهمية تسهيل تأليف الحكومة في ظل تفاقم الأوضاع التي يعيشها لبنان، موضحة لـ”الشرق الأوسط”، “دخول حزب الله وبري على خط التأليف ولقاء ممثليهما مع دياب ساهم في تذليل العقبات العالقة ونتج عن المباحثات الأخيرة التوجه لتشكيل حكومة من 24 وزيرا بدل 18، وذلك بإضافة 6 أسماء لشخصيات سياسية وأخذ بري على عاتقه مهمة إقناع دياب بهذا الأمر خاصة أن هناك اتفاقا بين الفرقاء الذين دعموا تكليفه بهذا الشأن”.

 

 

وهنا تضيف المصادر: “حظوظ نجاح هذا الاتفاق وإعلان الحكومة متوقفة على تجاوب دياب مع هذا التوجه”. وحول الخلاف الأخير الذي كان عالقا بين دياب ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل خصوصاً بشأن توزير الوزير السابق دميانوس قطار الذي طرحه الرئيس المكلف لتولي وزارة الخارجية ورفضه باسيل، تقول المصادر: “سيكون قطار وزيرا في الحكومة إنما ليس في وزارة الخارجية أو الاقتصاد”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما