مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: اسرائيل تغلق المجال الجوّي قرب لبنان وجيشها "يتأهب"

29-08-2019

صحف

نقل موقع "ديبكا" الاستخباراتي عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن الجيش الإسرائيلي أغلق، امس، المجال الجوي على طول الحدود مع لبنان للرحلات الجوية. 



يأتي ذلك، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، فرض قيود على حركة السيارات والمركبات غير العسكرية على الحدود مع لبنان، وأكد في بيان أن "قوات جيش الدفاع تبقى في حالة جاهزية دائمة لسيناريوهات عدة، ووفقا لتقييم الوضع يتم اتخاذ قرارات حول نشر واستعداد قوات جيش الدفاع". 


ووضعت إسرائيل قواتها على أهبة الاستعداد القصوى على طول الحدود مع لبنان وفِي مرتفعات الجولان السوري، وقد أفاد مصدران بأن حزب اللّه يجهز لضربة "مدروسة" ضد إسرائيل. وقد أصدر جيش الاحتلال تعليمات لقواته بالامتناع عن التنقل في الشوارع المحاذية للحدود مع لبنان دون إذن مسبق، وتغيير نمط الدوريات العسكرية الاعتيادية لكي لا تتحول هذه القوات إلى هدف سهل للقنص أو القصف. 


وتعكس التحركات الميدانية تحسب الجيش الإسرائيلي لهجوم محتمل من حزب اللّه ردا على نشاط الطائرات المسيرة الإسرائيلية في لبنان الأيام الأخيرة، حيث سقطت اثنتان بالضاحية الجنوبية لبيروت وقصفت ثالثة قاعدة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. 


وأغلق الجيش الإسرائيلي أجزاء من شوارع عدة قريبة من الحدود، كما أعاد انتشاره في مواقع حساسة على الحدود وسحب جنوده من نقاط مراقبة مكشوفة وحواجز أبرزها الحاجز الدائم على مدخل قرية الغجر عند مثلث الحدود اللبنانية السورية الإسرائيلية. 


وعزز جيش الاحتلال من وسائله الدفاعية ونصب منظومة القبة الحديدة في مناطق بالجليل الأعلى والجولان تحسبًا لأي هجوم صاروخي، كما كثف من نشاط الطائرات الاستطلاعية لجمع المعلومات الاستخباراتية ومراقبة الحدود. 


وفي المقابل، نقلت رويترز عن مصدرين مقربين من حزب اللّه قولهما إن الحزب يجهز "لضربة مدروسة" ضد إسرائيل بحيث لا تؤدي لحرب. 


وقال أحدهما "يتم الترتيب الآن لرد فعل مدروس بحيث لا يؤدي ذلك إلى حرب لا يريدها حزب اللّه ولا إسرائيل". وأضاف "التوجه الآن لضربة مدروسة. ولكن كيف تتدحرج الأمور هذا موضوع ثان. فالحروب لا تكون دائما نتيجة قرارات منطقية". 


وفي وقت سابق توعد السيد حسن نصر اللّه إسرائيل برد وشيك. وقال "أقول للجيش الإسرائيلي على الحدود. من الليلة قف على الحائط على رجل ونصف وانتظرنا. يوم يومان ثلاثة أربعة. انتظرنا.. (لأن) ما حصل ليلة أمس لن يمر معنا. لن يمر". 


وفي مؤشر على خطورة الموقف، عقد المجلس الأعلى للدفاع في لبنان اجتماعا عصر الثلاثاء برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون. وأكد المجلس "حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل ضد أي اعتداء، وأن الوحدة الوطنية أمضى سلاح في وجه العدوان". 


وعرض المجلس الأعلى للدفاع باجتماعه "تداعيات الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت فجر الأحد الماضي" بحسب بيان صادر عن الرئاسة. 


اهدأ يا نصر اللّه
أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، فطالب زعيم حزب اللّه بالهدوء بعد تحذيره من رد وشيك على سقوط طائرتين إسرائيليتين مسيرتين بالضاحية الجنوبية لبيروت. وقال "سمعت ما قاله نصر اللّه. أقترح عليه أن يهدأ. هو يعلم جيدا أن إسرائيل تعرف كيف تدافع عن نفسها وترد على أعدائها". 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.