مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

جبّور: نقف إلى جانب “الاشتراكي” وبو صعب عاجز

07-08-2019

محليات

اكد حزب القوات اللبنانية عبر رئيس جهاز الاعلام والتواصل شارل جبور وقوفه الى جانب الحزب التقدمي الاشتراكي والى جانب الموحدين الدروز خصوصا وان ما حصل لا يخرج عن سياق ما حصل في مناطق اخرى سوى ان حادثة قبرشمون اسفرت عن سقوط شهداء كنا نامل عدم سقوطهم.

وقال جبور لـ”الديار”: “نؤيد ان تأخذ العدالة مجراها والقضاء ان يحاسب المرتكبين ولكن في الوقت ذاته لا يحق لجهة سياسية ان تفرض المسار القضائي الذي تريده وهنا دخلنا في عملية تسييس من اجل استهداف سياسي وهذا هو الامر المرفوض جملة وتفصيلا”.

 

واضاف: “اولا، يجب فصل المسار القضائي عن المسار السياسي الوطني العام وثانيا ان تبقى جلسات الحكومة قائمة وثالثا عدم الضغط باتجاه اما المجلس العدلي اما لا حكومة”، مشيرا الى ان هذا المسار اكد الشكوك الموجودة ان هناك محاولة لتسييس حادثة البساتين واستهداف سياسي لوليد جنبلاط والنيل من الحزب التقدمي الاشتراكي.

ورأى ان المشكلة اليوم هي التدخل في القضاء من اجل “فبركة” رواية لا علاقة لها بما جرى على الارض علما انه لا يجب حصر رواية او اي حادث فقط باللحظة التي حصلت وعلى سبيل المثال الحرب الاهلية اللبنانية لم تندلع بسبب بوسطة عين الرمانة بل بسبب تراكمات موجودة وظروف معقدة متداخلة آنذاك مما ادى الى تفجير الاوضاع واندلاع اشتباكات مسلحة بين اطراف لبنانية متنازعة في ما بينها.

 

وشدد جبور على ضرورة فصل للمسار القضائي عن المسار الحكومي وعودة اجتماع مجلس الوزراء بعيدا عن الابتزاز والضغط من اجل تمرير المجلس العدلي تحقيقا لانتصارات وهمية ستترك اثاراً سلبية على المستوى الوطني

وأسف لإفشال المبادرات الواحدة تلو الاخرى والتي وصلت الى حائط مسدود محذرا انه اذا استمر الوضع على هذا المنوال فسننتقل من ازمة بساتين الى ازمة وطنية وهنا نكون دخلنا مرحلة وطنية خطيرة جدا معطوفة على ازمة اقتصادية متدهورة معطوفة على ازمة اجتماعية متسائلاً: “ماذا سيكون مصير الدولة اللبنانية عندها”؟

وحول معلومات ترددت عن احتمال استقالة ثلاثية للقوات والاشتراكي والمستقبل، نفى جبور هذه المعلومات واكد ان الاستقالة غير مطروحة حاليا بل كل ما يشاع هو فقط تكهنات كما اوضح ان الاستقالة لم تبحث لا ثلاثيا ولا في اوساط بيت الوسط او عند الحزب التقدمي الاشتراكي ولا في معراب.

تساءل جبور حول موضوع المعابر غير الشرعية، “لماذا لا يبادر وزير الدفاع الياس بو صعب بإعلام الرأي العام اللبناني بخطته حول اقفال هذه المعابر ضمن فترة زمنية وشرح تصوره لكيفية اقفالها للناس”؟، مضيفاً، “ولكن للأسف لا نفهم مواقف بو صعب التي غالبا تأتي متناقضة”. وهنا نطرح السؤال التالي: “ما الذي يحول دون تنفيذ هذا القرار”؟ فماذا حقق بو صعب منذ اقرار الموازنة في مجال اقفال المعابر؟ وشدد جبور على عدم تحميل “القوات” والمؤسسة العسكرية تبعات هذه المسألة.

 

وختم: “لا نفهم مواقف بو صعب حتى نرى انه عاجز عن تفسير ما يريد في عملية اقفال المعابر”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما