مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: رؤساء الحكومة من "بيت الوسط" الى لقاء الملك سلمان

15-07-2019

صحف

 أخذ المعنيون بعملية رأب الصدع السياسي الذي خلّفته حوادث "البساتين"، ما يمكن اعتبارها "استراحة محارب"، في اليومين الماضيين حيث لم تسجل أية حركة لهم، أقلّه في العلن. 



واستمرت المساعي التوفيقية مدعومة من جهة، بموقف "رئاسي" مصرّ على معالجة ذيول حوادث 30 حزيران واعادة احياء عمل مجلس الوزراء، خرج به لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري في بعبدا امس، ومن جهة ثانية بإعلان حزب الله، حليف الحزب الديموقراطي اللبناني الاقوى ، ان طي صفحة ما جرى في الجبل، بات امرا ضروريا، وقد نفى امينه العام السيد حسن نصرالله اية نوايا لدى الضاحية بإسقاط الحكومة او عرقلتها… 


وقد استكمل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد مرونة نصرالله امس، مطلقا كلاما يدل الى ان حزب الله يبدو قرر الدخول على الخط للمساعدة في التسوية المطلوبة. اذ اكد "أننا ندفع في اتجاه معالجة قانونية تصالحية على الطريقة اللبنانية في حادثة قبرشمون". 


فهل تثمر جهود سعاة الخير، وأبرزهم المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، معززة بالعوامل الجديدة هذه، وتنجح في رفع الحواجز التي تحول دون اجتماع الحكومة، فيصار الى الفصل بين حوادث قبرشمون ومسارها القضائي- الامني، وعمل مجلس الوزراء؟ 


واذا كانت العملية الاحتوائية هذه ستبقى حاضرة بقوة في المشهد الداخلي الاسبوع الطالع، فإن جلسة مجلس النواب "الماراتونية"، التي تعقد الثلاثاء والاربعاء والخميس، لمناقشة واقرار موازنة 2019، ستكون هي الحدث في الايام المقبلة. وهنا، تبقى مسألة احالة قطع الحساب من الحكومة الى البرلمان، من دون حلّ حتى الساعة، وسط اصرار رئيس مجلس النواب نبيه بري على وصول هذه القطوعات الى الهيئة العامة قبل اقرار الموازنة، احتراما للقوانين والدستور. ولاتزال ضبابية تغلّف هذه النقطة، وسط ترجيح فرضية تكرار ما جرى ابان اقرار الموازنات سابقا، لناحية الاجازة للبرلمان، وفق تسوية ما، باقرارها من دون قطع الحساب لمرة واحدة فقط… فهل يقبل "سيّد" عين التينة بهذا المخرج؟ أم يعلّق البحث في الموازنة حتى وصول قطع الحساب؟ 


في الموازاة، وفيما يعتزم عشرات النواب اعتلاء منبر البرلمان، لـ"التنظير" في الاصلاح وخفض النفقات، تبدو القوات اللبنانية مصرة على الدفع نحو ادخال سلسلسة خطوات "جوهرية ونوعية"، اليها، تساعد في ادخال الملايين الى خزينة الدولة. فقد جدد رئيسها سمير جعجع اليوم التأكيد ان " تحسينات لجنة المال غير كافية لأننا بحاجة إلى مقاربة مختلفة تماما ويجب الذهاب نحو المواضيع الأساسية مباشرة كإشراك القطاع الخاص بالمؤسسات العامة والبدء بالخطوات المطلوبة حول ملف المعابر غير الشرعية والتدابير التي يجب اتخاذها في موضوع الجمارك والتهرب الضريبي". 


وأكدت مصادر متابعة أن "الإجتماعين الماليين اللذين عقدا في السراي الاسبوع الماضي نجحا في تقريب وجهات النظر بين مختلف الكتل النيابية باستثناء نقطة او نقطتين من مواد الموازنة ستطرحان على التصويت". 


وفي الاطار نفسه التقى رئيس الحكومة سعد الحريري امس رؤساء الحكومات السابقين فؤاد السنيورة وتمام سلام ونجيب ميقاتي. 


وذكرت معلومات ان الرؤساء السابقين سيحلون ضيوفا على العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز خلال موسم الحج المقبل . 


لكن الاعتراض على الموازنة لن يكون من داخل المجلس فقط. ففي الخارج، دعا العسكريون المتقاعدون الى اعتصام تحذيري الثلثاء في ساحة رياض الصلح رفضا للمس بحقوقهم. كما دعا رئيس الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى العميد مارون خريش اليوم، الى التظاهر والاعتصام الثلاثاء حول المجلس النيابي لمنع وصول النواب إلى المجلس. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.