مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: تداعيات احداث الجبل تهدد السلم الاهلي … والدفاع الاعلى اليوم قطع الطريق على باسيل وقتيلان لغريب وجرحى

01-07-2019

صحف

 في وقت لا يزال لبنان يحاول احتواء الآثار السلبية التي تركتها تقارير وكالات التصنيف على سمعته الاقتصادية والمالية، عبر تأكيده قدرته على سداد ديونه، من جهة، ودعوته المجتمع الدولي الى ترقّب طبيعة الموازنة التي سيقرّها قبل الحكم عليه سلبا او ايجابا. 



من جهة أخرى، تكثر المخاوف من ان يكون هذا "التهويل" الاقتصادي له خلفيات سياسية - استراتيجية، وهدفه الضغط على بيروت للقبول بالحلول التي تنسجها الدول الكبرى للازمات في المنطقة، وبما يمكن ان تحمله من مخططات توطين علنية ومبطّنة، وإلا فَقد الدعم الخارجي الذي وعده به مؤتمر "سيدر". ووسط موقف داخلي جامع رافض "المتاجرة" بالثوابت التي كرّسها الدستور، يبقى ان تُحسن الدولة الاداء "موازنة" و"إصلاحا"، فتكون بذلك، تحصّن موقفها امام الخارج بإنجازات "لا غبار عليها"، وتُحبط محاولات البعض لـ"ابتزازها" ماليا وسياسيا. وقد برز موقف لوزير الاقتصاد منصور بطيش، يصب في هذه الخانة، قال فيه "تحذيرات موديز جزء من عملها، وعلينا نحن ان ننجز عملنا فلا نقع في محظور ما تشير اليه. وليس من مبرر للتهويل. لبنان ملتزم بكل تعهداته ولن يخل بها". 


وسط هذه الاجواء، يستعد لبنان لاستقبال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد مجددا، غدا الثلاثاء . الوسيط بين بيروت وتل ابيب لتسوية النزاع الحدودي البحري والبري بين الجانبين، سينقل الى المسؤولين اللبنانيين الموقف الاسرائيلي من ورقة المطالب اللبنانية للسير قدما في مفاوضات الترسيم. وفيما يصرّ الاميركيون على حلّ الإشكال الحدودي، كونه يساعد في ارساء الهدوء في هذه المنطقة، بالتزامن مع "صفقة القرن" التي تستعد واشنطن لطرحها، تقول مصادر سياسيةإن لبنان لن يرضى بالترسيم الا بشروطه، وتاليا مسعى ساترفيلد يُفترض ان يتركّز على اقناع حليفته تل ابيب، بالموافقة على هذه الشروط، لا سيما لناحية تزامن الترسيم البري والبحري، فتنطلق المفاوضات في تموز المقبل بين الجانبين. أما إن بقيت اسرائيل تماطل وتراوغ، فإن اي تسوية لن تكون ممكنة في المدى المنظور. 


افيد ان لجنة المال في ستنهي عملها مطلع هذا الاسبوع ، لترسل كرة المشروع إلى ملعب الهيئة العامة لمجلس النواب، ليقرّه قبل منتصف تموز المقبل. 


وفيما سُحب فتيل اضراب اساتذة الجامعة اللبنانية، بدا ان العسكريين المتقاعدين ليسوا في وارد المهادنة مع اي مساس بحقوقهم في الموازنة، بل على العكس. وفي السياق، أعلنت الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى استعدادها لتنفيذ خطة "اليوم الكبير" وإقفال جميع منافذ مجلس النواب تزامناً مع انعقاد الجلسة العامة للمجلس الاسبوع المقبل اذا تضمن مشروع الموازنة اي مادة تمس بحقوقنا، وفقاً لما يلي: تسكير جميع منافذ مجلس النواب ومنع انعقاد الجلسة العامة، إلى أن يصدر تصريح علني من رئاسة المجلس بإزالة هذه المواد. تدابير قوية أخرى يعلن عنها في حينه". وأضاف "نطلق نداءً من القلب إلى النواب الاحرار الكرام لالغاء كل المواد التي تمس حقوق المتقاعدين. والا فإن الغضب الاتي سيكون كبيرا. وإلى اللقاء في عملية "اليوم الكبير". في اليوم الأول من عقد الجلسة العامة لمجلس النواب". 


باسيل استذكر دور "كوع الكحالة" و"التقدمي" منعه من العبور الى عاليه 


قتيلان وجريحان باستهداف موكب صالح الغريب.. والحريري سعى للتهدئة 


أطلق رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل في خلال جولته في قضاء عاليه التي استهلها ببلدة الكحالة، سلسلة مواقف، متحدثا عن دور هذه البلدة و"كوعها"، وقال: "عندما نأتي الى منطقة عاليه، نتوقف دائما في الكحالة، وكوع الكحالة مكتوب له أن تتوقف كل الناس عنده، لأن هذا الكوع له الكثير من الدلالات والأمثلة التاريخية، وفي هذه القاعة التي نحن فيها لقاؤنا اليوم يعبر عن معنى وجودنا، وعن دور الكحالة التاريخي وكيف صمدت وكيف أحبت وضحت وأعطت، وكيف كانت دائما معبرا للصمود وفي نفس الوقت معبرا للتلاقي، اذ انكم لم تقفلوا الطريق ولا مرة بوجه أحد، انما كانت مفتوحة على الدوام، واليوم نموذج الصمود الذي تعطونه تفتحون من خلاله الطريق لباقي القرى من هنا الى البقاع لتكون العودة لها عودة ناجزة وتامة، وكما أنتم بقيتم في بلدتكم وصمدتم، كان قراركم هنا، أنتم قررتم البقاء والصمود، وبقيتم وصمدتم، وهذا الكوع لنا فيه ذكريات كثيرة نحن في التيار، فمن هذا الكوع كانت شرارة توقيفنا في آب 2001، ودائما كان هذا الكوع مركز احداث فيها نضال وتضحية ومؤشرات تاريخية مهمة. المهم اننا بقينا، بقينا نموذجا، بقينا منفتحين ومحافظين على حالنا وعلى خصوصيتنا". 


اطلاق نار وتوتر: ورافق زيارة باسيل الى قضاء عاليه، اطلاق نار في بلدة قبرشمون على موكب وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب الذي أكد "ان مسلحين اطلقوا النار على موكبه وكان هو من ضمن الموكب، مشيرا الى انه اصيب في خلال الحادث 3 من مرافقيه احدهم اصابته حرجة."، وقال:"كنا في طريقنا في منطقة قبر شمون وتفاجأنا بوابل من الرصاص." 


وسجل توتر في قرى الشحار الغربي، منعا لاكمال باسيل جولته الى بلدة كفرمتى. 


كما أصيب شخص من "الحزب التقدمي الاشتراكي"، في إطلاق نار بين قبر شمون والبساتين، وما لبث أن توفي مرافقا الغريب متأثران باصابتيهما. 


وفي التفاصيل، أنه خلال محاولة موكب الغريب المرور من قرب صيدلية الحسام بين بلدتي قبر شمول والبساتين، خلال الاحتجاجات على زيارة باسيل، حصل احتكاك تبعه إطلاق نار، أدى إلى إصابة ثلاثة من مرافقي الغريب هم: سامر أبي فراج ورامي سلمان وكريم الغريب، إضافة إلى إصابة سامر غصن.

وقد نقل الصليب الأحمر أبي فراج وسلمان إلى مستشفى الشحار الحكومي في قبر شمون، حيث توفيا، فيما نقل كريم الغريب إلى مستشفى الرسول الأعظم، وسامر غصن إلى مستشفى قلب يسوع. 


الحريري : وأجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري سلسلة اتصالات شملت وزير الخارجية جبران باسيل والمسؤولين في قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الديمقراطي والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ومدير المخابرات في الجيش ،تركزت على ضرورة تطويق الأشكال الحاصل في الجبل وبذل أقصى الجهود الممكنة لتهدئة الأوضاع وإعادة الامور الى طبيعتها. 


مواقف: وصدرت مواقف علقت على ما حصل، فقال وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب تعليقا على منع الوزير جبران باسيل من الدخول الى كفرمتى: "أهلاً وسهلا بالوزير باسيل ولكن بشرط الا تأخذ الزيارة هذا الطابع الحاد والعنفي في السياسة، وخصوصا أن زيارات مماثلة فتحت روائح الحرب التي نسيها أهل الجبل". 


أضاف شهيب: "الزيارات حق ديمقراطي ومن حق كل الناس ممارسة السياسة لكن ضمن خريطة الوفاق الداخلي وجمع البلد وليس تفرقته، والعمل بروح المصالحة التي ارساها البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير." 


الصايغ:وتوجه عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب فيصل الصايغ، إلى الوزير جبران باسيل، بتغريدة عبر حسابه على "تويتر" قال فيها: "عندما تستهل زيارتك إلى قضاء عاليه بنبش مآسي الماضي وفتح جراحه، وعندما تستوجب هذه الزيارة استنفار مئات العسكريين لحمايتك من مستقبليك، مع ما يسببه ذلك من إزعاج للمواطنين الآمنين، وما يعنيه من هدر للمال العام، ومع ذلك كله تعجز عن زيارة وزيرك الحليف في قريته، لأنك تستفز الناس كيفما تكلمت وحيثما تحركت. إسأل نفسك يا جبران: إلى أين تأخذ البلد؟ رحم الله البطريرك صفير". 


أسود : كتب النائب زياد أسود، تغريدة عبر "تويتر" قال فيها: "‏ما يجري في كفرمتى نموذج من مجموعة نماذج تحت مسمى المصالحة والعيش المشترك، والغاية من هذه الكذبة توسيع رقعة التسلط على الناس وحريتهم وحقوقهم وقرارهم وأملاكهم، وما يحصل ليس مستغربا فهو في كل المناطق والمستهدفين نحن كحزب وطائفة ومكون ودائما #طلع_معي_حق_اعتذروا مني". 


سعيد: غرد النائب السابق فارس سعيد على حسابه عبر "تويتر" قائلا: "عن زيارة الوزير باسيل الى عاليه كل الأسف ومن يزرع الريح معاليك يحصد العاصفة، أتمنى عليك استشارة من هم أعتق منك هذا جبل دقيق دفعنا دماء غالية في الحرب وأنجزنا مصالحة تاريخية في السلم لا تتلاعب بتوازناته". 


صدر عن شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن ما يلي:"أمام ما يجري من محاولات زرع الفتنة وتفريق الصفوف ،الدعوة والنداء إلى أبناء طائفة الموحدين الدروز المعروفيين الأحرار الى الهدوء وعدم السماح بتحقيق أهداف المغرضين والمتربصين ،يا أبناء الشحار الغربي الشجعان انتم الأمناء على الدم والتضحيات والكرامة، حذارِ من فتنة الدم، حذار من الذهاب نحو المجهول. لكم التاريخ وانتم تصنعون المستقبل، فليكن صوت العقل والحكمة والوعي هو المقياس، ولنعمل معاً على وأد الفتنة. لعن الله من يوقظها." 


يذكر ان باسيل تابع جولته وانتقل من الكحالة الى صوفر ، في حين الغى رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني عشاء كان مقررا لباسيل في خلدة . 


في غضون ذلك، يعقد مجلس الوزراء جلسة عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر غد الثلاثاءفي السراي، لمناقشة ما تبقى من بنود جدول أعمال الجلسة السابقة، إضافة إلى مواضيع جديدة. وفيما بدا لافتا للانتباه إصرارُ اوساط رئاسة الجمهورية على التأكيد انها تحترم صلاحيات رئاسة الحكومة وان لا مانع لديها من صدور تعيينات ولو لم تكن الجلسة منعقدة في قصر بعبدا"، تشير المصادر الى ان استكمال الحكومة التعيينات في المجلس الدستوري، والتي بدأها مجلس النواب منذ يومين، أمر ممكن، لكنه رهن بنضوج التوافق "السياسي" في شأنها.

من جهة ثانية، بدا ان مساعي رأب الصدع بين الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل، أحرزت تقدما. اذ أكد وزير الصناعة وائل ابو فاعور "عمق العلاقةبين تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وبين وليد جنبلاط وسعد الحريري"، مشددا على "ان هذه العلاقة راسخة ثابتة ومبنية على اساس متين وصلب اساسه الشهادة وحرية لبنان واستقلاله وسيادته". وقال ابو فاعور، خلال احتفال تربوي في راشيا :"اذا كانت هذه العلاقة قد مرت في ما اسمه سحابة صيف في الايام الماضية، فان الايام القليلة المقبلة ستشهد عودة هذه العلاقة الى رسوخها والى ثباتها بين وليد جنبلاط وبين سعد الحريري". واشار الى أن الرئيس نبيه بري ستكون له اللمسة السحرية في رأب الصدع بين الحليفين وبين الصديقين".

وما أن هدأت جبهة الاشتركي - المستقبل، اشتعلت جبهة الاشتراكي - التيار الوطني الحر، اذ قطع عدد من الطرق المؤدية إلى بلدة كفرمتى في قضاء عاليه، احتجاجا على زيارة رئيس "التيار الوزير جبران باسيل، إلى البلدة للقاء الشيخ ناصر الدين الغريب في منزله في كفرمتى، ما إلىتدخلتدخل الجيش واحتكاكات بين عناصره وبين عدد من المحتجين،

على صعيد آخر، واثر جمعية عمومية عقدتها جمعية المصارف اليوم، تمّ انتخاب سليم صفير رئيساً لجمعية المصارف بالتزكية ونديم القصار نائبا للرئيس. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.