مباشر

عاجل

راديو اينوما

الديار: العنـاية الإلـهيّة أنقذت الجبل من "حمّام دمّ" واتصالات عـلـى أعلى المســتويــات للتهدئـة قتيلان وجريحان مـن مُرافقـي الوزيـر الغريـب وجريـح للإشتراكي

01-07-2019

صحف

مهما اختلفت الروايات، فإن النتيجة كانت قتيلين و3 جرحى احدهم اصابته خطرة، وفلتاناً امنياً ورعباً، وانتشاراً مسلحاً، استعاد ايام الحرب الاهلية المشؤومة وكأن الناس لم يتعلموا ويتعظوا من ويلات الحرب وما حل بهم، وهذا يعود الى رعونة الدولة في التعامل مع الاحداث وفقدان هيبتها، لان المطلوب من القوى الامنية التعامل بحزم منعاً لسقوط دماء ودموع واحقاد، فلا القيام بزيارة ولا الغاؤها كان يستدعي مثل هذا التوتر والاجواء المشحونة في اخطر منطقة حساسة في لبنان ستترك تداعياتها على العيش المشترك مهما كانت التبريرات.


العناية الالهية انقذت لبنان والجبل امس، من مؤامرة كبرى بعد ان نجا وزير شؤون النازحين صالح الغريب من اطلاق نار كثيف على موكبه في بلدة البساتين ادى الى مقتل اثنين من مرافقيه هما رامي سلمان من الرملية ومقيم في بعلشميه - قضاء عاليه، وسامر ابو فراج من بعلشميه أيضاً، واصابة كريم الغريب، فيما اصيب سام غصن من الحزب التقدمي الاشتراكي برأسه واصابته خطرة ونقل الى مستشفى قلب يسوع، وقد خضع ليلاً لعملية جراحية في الرأس ووضعه بالغ الخطورة.

وقد قطع أهالي سلمان وابو فراج الطريق الدولية بالاطارات ثم فتحها الجيش.

علماً أن الوزير صالح الغريب كان في عداد الموكب واصيبت سيارته بكمية كبيرة من الرصاص وقد نقل الجرحى الى مستشفيات المنطقة، ودعا الغريب الى تهدئة الامور والخواطر وتقدم بالتعزية بمرافقيه الشهيدين وتمنى الشفاء لكل الجرحى وقال: ذهبت الى شملان والتقيت الوزير باسيل وشرحت له ما حصل، فأبدى رغبته بتأجيل الزيارة لكفرمتى، واثناء عودتي من شملان تفاجأت بكمين مسلح في بلدة البساتين عبر قطع الطريق على موكبي بالسيارات والاطارات، حاولنا فتح الطريق فانهمر علينا الرصاص، وجرى عندئذ تبادل لاطلاق النار، ومن الطبيعي ان يكون لدي مرافقي اسلحة، لكن لماذا الآخرون يحملون السلاح وكل الاصابات من مرافقي بالرأس.

وتابع : نحن في حلف مع الوزير باسيل، لكننا لسنا تابعين لاحد، ولماذا دائماً استخدام الدماء لتحقيق مكاسب شخصية وتفجير البلد لتحقيق بعض المطالب ووحدة الدروز والجبل اغلى بكثير من بعض المطالب. وقال: ستظهر كل الامور في القضاء.

وليلاً، رد الوزير الغريب على النائب شهيب مؤكداً انه تعرض لكمين، وأن سيارته أصيبت بـ 14 رصاصة، كما أصيب سند مقعد رأسه بعدة رصاصات، وهذا ما يؤكد محاولة قتله، مشيراً الى ان الجبل لكل الناس وليس هناك من أحد يضع شروطاً أو يصدر فيزا لمن سيزور الجبل.

شهيب
اما الوزير اكرم شهيب فتقدم بالتعزية من اهالي مرافقي الغريب، وهؤلاء اولادنا، واي نقطة دم تسقط في الجبل تصيبنا جميعاً. واضاف: لم نقطع الطريق على موكب الوزير صالح الغريب، وهو يقيم في البساتين، وحاول موكبه اقتحام نقطة تجمع للشباب وبادر مرافقوه بإطلاق النار، وقال: التوتر سببه محاولات البعض التحدي ونبش القبور والخطابات التحريضية في دير القمر، "بكير بعد على الانتخابات"، والامور لا تحصل في هذه الطريقة الاستفزازية، فالوزير باسيل حقه زيارة اي منطقة لبنانية لكن عليه التهدئة والامور لا تتم في هذه الطريقة.

ماذا حصل يوم امس
لا شك في أن زيارة الوزير جبران باسيل الى عاليه جاءت في ظروف دقيقة وحساسة في ظل خلاف كبير بين التيار الوطني الحر والتقدمي الاشتراكي، ويتخلله يومياً تبادل "للتوتيرات" على مواقع التواصل الاجتماعي بين الطرفين. وفي المقابل، هناك خلاف كبير ايضاً بين الحزبين الاشتراكي والديموقراطي اللبناني منذ حادثة الشويفات وقبلها وصولا الى معمل الترابة لآل فتوش في عين دارة واشكالات يومية، هذا بالاضافة الى الاعتقاد السائد عند الاشتراكي ان الوزير باسيل يغذي الخلاف بين الديموقراطي والاشتراكي لضرب الدروز.

وفي هذه الاجواء جاء الاعلان عن زيارة الوزير جبران باسيل الى منطقة عاليه، ومن ضمنها كفرمتى البلدة الحساسة ولها رمزية في منطقة الجبل كونها شهدت مجازر كبرى ذهب ضحيتها 122 شهيداً من الدروز. وبمجرد الاعلان عن الزيارة شهدت مواقع التواصل بين الاشتراكي والتيار الوطني، "حفلة جنون" و"كلمات متبادلة من العيار الثقيل". وفي المعلومات، ان الوزير جبران باسيل لم يضع الاشتراكي حسب مصادره في الزيارة، ولم يتم اعلامهم بشأنها، وعرفوا بتفاصيلها من الاصدقاء ومحطاتها في عاليه. وهذا ما رفع منسوب التوتر في ظل اعتبار الاشتراكي الزيارة تشكل تحديا لهم، واعتبار التيار الوطني انهم ليسوا بحاجة "لفيزا" من احد للدخول الى اي منطقة.

وطوال الاسبوع الماضي شهدت قرى الجبل توترات يومية والاجهزة الامنية تعرف كل التفاصيل عن اجواء التشنج، التي بدأت ليل الجمعة بالقاء قنبلة صوتية في كفرمتى على بعد 500 م من مكان الاحتفال الذي سيتحدث فيه باسيل في كفرمتى، وتمت "التعمية" على الحادثة وقامت مخابرات الجيش اللبناني بمداهمات لعناصر تنتسب الى الاشتراكي، كما حصلت يوم السبت توترات ايضاً وابلغت الاجهزة الامنية بامكانية حصول صدامات. واللافت ان الحزب التقدمي الاشتراكي وازاء التجاهل الذي ابداه التيار الوطني الحر وحسب مصادر اشتراكية "فان للبيوت ابوابها ولا يتم الدخول عنوة وفتح الابواب بالقوة". ولذلك، وحسب المعلومات، اتخذ قرارا بمنع باسيل من زيارة كفرمتى ولقاء شيخ عقل الطائفة الدرزية نصر الدين الغريب وافتتاح مخيم للتيار الوطني الحر، والامر ليس موجها ضد الشيخ الغريب بل ضد الوزير باسيل.

ولذلك شهدت كل القرى الجبلية في عاليه تجمعات لعناصر الاشتراكي والمناصرين منذ الصباح في ساحات القرى رافعين الاعلام الحزبية واعلام التوحيد الدرزي، وصور كمال ووليد وتيمور جنبلاط، واطلقوا الشعارات والاغاني الاشتراكية من مكبرات الصوت. ومع وصول الوزير جبران باسيل الى شملان زادت نسبة الحشود في ساحات القرى، وتحديدا منذ الثالثة بعد الظهر، وقام الاشتراكيون بقطع طريق قبر شمون الذي تربط شملان بكفرمتى ولم تنجح كل اتصالات الجيش بالانسحاب من الشوارع، وتوسعت دائرة الاحتجاجات لتشمل ساحات القرى الجبلية مع حرق الدواليب وقطع كل الطرقات، ومع اطلاق مواقف رافضة للزيارة وعدم السماح بمرور باسيل، وتم قطع كل الطرقات المؤدية الى كفرمتى بالاطارات المشتعلة في عيناب وعبيه والبنيه وبعورته والبساتين في قرى الشحار الغربي، فيما شهدت كفرمتى احتجاجات واسعة وقطعاً للطرقات لمنع وصول باسيل. وجرت توترات في كفرمتى بعد اطلاق النار على الوزير صالح الغريب الذي تدخل بقوة مع ابناء البلدة جميعا لمنع حصول اي اشكال في كفرمتى. وهكذا كان موقف شيخ العقل ناصر الدين الغريب ومسؤولي الاشتراكي والديموقراطي والقومي لمنع اي ضربة كف في كفرمتى، رغم ان احد مرافقي الغريب الجرحى هو من البلدة. 


واثر هذا الهيجان والتوترات، ألغى الوزير باسيل زيارته لكفرمتى وانسحب الجيش اللبناني من الشوارع الذي انتشر بكثافة فيها وتعامل بحكمة كبيرة مع الاحداث لمنع تطورها، ثم هدأت الساحات، لكن الصدمة الكبيرة كانت ما تعرض له موكب الغريب وسقوط الضحايا. 


ثم انتقلت التوترات الى مدينة الشويفات، وجرى قطع الطريق الدولية وسط حالة توتر كبيرة سادت منطقة عاليه ومناطق الجبل حزنا على مرافقي الغريب والشاب من آل غصن والجرحى الاخرين، ووجه شيخ العقل نعيم حسن نداء لوأد الفتنة. وبدأت الاتصالات لتهدئة النفوس ومنع تفاقم الاشكالات، لكن يبدو ان الجبل ينتقل من محطة امنية الى محطة اخرى و"الله يستر" اذا ما تدارك العقلاء الموقف، علما ان زيارة باسيل كانت قد بدأت من الكحاله صباح امس، وافتتح بعدها مركزا للتيار الوطني الحر في صوفر بأجواء هادئة، وبعدها بدأ مسلسل الاشكالات بمنع موكب الوزير باسيل من المرور في بتاتر لزيارة المنصورية ومنع موكبه في مجد البعنا من زيارة احد القرى المسيحية، وبالتالي بدأ المسلسل الامني منذ الصباح. 


قماطي يزور ارسلان معزياً
وليلا، زار وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمود قماطي خلدة وقدم التعازي لإرسلان بوفاة مرافقي الغريب وعقد اجتماعاً حضره ارسلان وقماطي ووزير المهجرين غسان عطاالله والوزير السابق وئام وهاب والنائب سيزار ابي خليل. 


وقال قماطي : "واجباتنا ان نكون الى جانب حلفائنا بهذه الحادثة وما حصل كبير وخطر جدا، ونركز على الاستقرار في الجبل والعودة الى الاعمال الميليشيوية هو خرق للسيادة اللبنانية ولدماء الجيش والمقاومة. نحن منعنا الارهاب التكفيري والاسرائيلي لبناء وطن من جديد ولا يجوز ان نعود الى افعال تؤذي الدولة خصوصا اننا كنا فقدنا وزيرا من وزرائنا مقتولا. لذلك نؤكد على حفظ استقرارنا وضرورة توقيف الجناة فورا ودون اي تأخير وعلى الجيش اللبناني والقوى الامنية توقيف الجناة لان ما حصل غير مقبول ومدان بشكل كامل ولا يجوز ولا نقبل أن تكون هناك منطقة مغلقة على اي لبناني وكل المناطق حق لكل لبناني ان يجول فيها وحق التعبير والرأي مكفول في الدستور". 


واضاف : "الخطاب السياسي يجب ان يتحلى دائما بالادب السياسي وعدم التجريح وعدم التعدي وعدم مواجهة اي حراك بالقوة والتصرفات الميليشيوية. ولى عهد الميليشيات والحرب الاهلية. نحن لا نتدخل في التحقيق ولا القضاء لكن نتدخل بعدم التأجيل والمماطلة لوأد الفتنة لان استقرار الجبل اساسي فيتم توقيف الجناة وهذا عمل الدولة اللبنانية. ويهمنا كثيرا جدا أمن الجبل واستقراره وان يهدأ الناس وان لا يصار الى دم جديد وردة فعل عبر ايقاف الفاعلين. نحن اليوم مع حلفائنا نتداول ما جرى والتواصل جار في الساحة الوطنية. ودور اقناع الاهالي بدفن الشهداء يقوم به الوزير ارسلان ويحاول تهدئة الاوضاع لكنه يركز على ضرورة توقيف المعتدين". 


دوريات للجيش
الى ذلك، سربت مواقع التواصل الاجتماعي مئات الاخبار عن توترات وإصابة مسؤولين اشتراكيين ومن الحزب الديموقراطي، تبين انها غير صحيحة، كما اعلن وهاب ليلاً ان هناك اتصالات مع اهالي الشهيدين أبو فراج وسلمان للموافقة على دفن ولديهما. 


كذلك تقوم وحدات من الجيش بتسيير دوريات راجلة ومؤللة في كل قرى الجبل ودفعت بتعزيزات الى المنطقة. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.