مباشر

عاجل

راديو اينوما

بومبيو يدعو ألمانيا لحظر حزب الله

31-05-2019

محليات

أمل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، من برلين أن “تحذو ألمانيا حذو بريطانيا وتحظر حزب الله اللبناني”. وبدأ بومبيو، اليوم الجمعة، جولة أوروبية مؤجلة، تستغرق خمسة أيام لبرلين حيث من المتوقع أن يضغط على ألمانيا لتعزيز إنفاقها العسكري وتجنب أي صفقات مع شركة “هواوي تكنولوجيز” الصينية وإعادة النظر في مشروع خط أنابيب مع روسيا.

ويجتمع بومبيو مع وزير الخارجية هايكو ماس والمستشارة أنغيلا ميركل خلال الزيارة القصيرة التي تستمر نصف يوم. وكانت زيارته مقررة في وقت سابق هذا الشهر لكنها ألغيت في آخر لحظة مع تزايد التوترات بشأن إيران، وهي قضية أخرى تختلف بشأنها وجهات نظر واشنطن وبرلين. وتشمل جولة بومبيو أيضا سويسرا وهولندا وبريطانيا.

وعبرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن عدم رضاها على الإنفاق الأوروبي في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ولم يتوانَ بومبيو عن قول ذلك أمس قبل مغادرته إلى برلين: “الرئيس غير راض” مشيرا للرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي شكا مرارا من أن ألمانيا وأعضاء آخرين في الحلف لا يدعمون الحلف بالقدر الكافي.

 

وقال بومبيو: “إنهم اقتصاد مهم وكبير داخل الاتحاد الأوروبي ونحتاج منهم مشاركة كاملة وتخصيص موارد كافية لحماية أوروبا”.

وأضاف قائلا إن “هواوي، التي تعتبرها واشنطن تهديدا لأمن حلف شمال الأطلسي، ستكون من بين القضايا المطروحة في كل محطات جولته الأوروبية”.

وتابع: “أينما أذهب نتحدث عن الفرص والتحديات التي تمثلها الصين ليس فقط بالنسبة للولايات المتحدة وأمنها ولكن لمختلف دول العالم. لذا ستكون موضوعا للنقاش”.

وأشار إلى أنه سيبحث أيضا التطورات الخاصة بإيران، وهي قضية نأت فيها إدارة ترمب بنفسها عن ألمانيا وحلفاء أوروبيين آخرين حينما انسحبت من الاتفاق النووي الدولي المبرم عام 2015.

ومن المتوقع أن يثير بومبيو في ألمانيا مخاوف واشنطن من خط أنابيب نورد ستريم 2 الذي سيسمح لروسيا بنقل الغاز إلى أوروبا دون الحاجة إلى عبور الأراضي الأوكرانية. وحذر ترمب الشركات الغربية المستثمرة في المشروع من أنها تخاطر بمواجهة عقوبات.

 

وتتزامن تصريحات بومبيو مع احتفال حزب الله بيوم القدس العالمي حيث تمّ تنظيم مهرجان حاشد بعنوان “نحو القدس” في الضاحية الجنوبية ومن المقرر أن يلقي الأمين العام للحزب حسن نصر الله خطابا بالمناسبة.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.