مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: لا سقف زمنيا لمفاوضات الترسيم

30-05-2019

صحف

بين النفط والغاز وترسيم الحدود مع اسرائيل وبين انتظار موعد فتح ابواب القاعة العامة في المجلس النيابي لدراسة مشروع موازنة العام 2019، وعلى هامشها السخونة. 



السياسية المرتفعة بين معراب وميرنا الشالوحي تنقلت الاهتمامات السياسية اللبنانية، وتسلط الاضواء اعتبارا من اليوم على المملكة العربية السعودية التي يتوجه اليها رئيس الحكومة سعد الحريري لتمثيل لبنان في القمتين العربية والإسلامية لمواجهة تحديات التدخل الإيراني والاعتداءات على المملكة العربية السعودية وأوضاع المنطقة. على ان يعقد لقاءات مع قادة بعض الدول تتناول الأوضاع في لبنان، في ضوء اقرار الموازنة والمساعدات المرتقبة. 


وفي وقت يستعد مجلس النواب لورشة درس الموازنة، اعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في ان يتم اقرار الموازنة في مجلس النواب في اسرع وقت، لافتاً الى ان عملية النهوض الاقتصادي انطلقت وسيكون للبدء بالتنقيب عن النفط والغاز بداية العام المقبل الاثر الايجابي على الاقتصاد الوطني.. 


في الاثناء، يتريث رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في دعوة اللجنة الاثنين، بانتظار وصول الفذلكة مع 128 نسخة مطبوعة من مشروع الموازنة الى المجلس النيابي لتوزيعها على النواب قبل 48 ساعة من موعد الجلسة. 


وسط هذه الاجواء، اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي، ان المجلس سيقوم بواجباته ويمارس دوره كاملاً في درس الموازنة التي يجري طبع 128 نسخة عنها لتوزيعها على النواب، وتوقع عقد جلسة للجنة المال يوم الاثنين المقبل لدرس فذلكة الموازنة، على ان تعقد اللجنة جلساتها المتتالية بعد العيد. وقال ان النقاش مفتوح في اللجنة ثم في الهئية العامة للموازنة وبنودها وسيأخذ مداه، مشيراً في الوقت نفسه الى انه اعطى توجيهاته من اجل ان تعقد لجنة المال اكثر من جلسة في اليوم. واكد الرئيس بري من جهة اخرى ان المجلس النيابي قادر على عقد جلسات تشريعية ورقابية خلال مناقشة الموازنة في لجنة المال، متوقعاً عقد مثل هذه الجلسات. 


على صعيد آخر، تناول الرئيس بري آخر ما يتعلق بتحرك مساعد وزير الخارجية الاميركية السفير دايفيد ساترفيلد الذي غادر بيروت، فأوضح ان الموضوع ليس ترسيم الحدود فحسب بل تثبيت الترسيم. وقال ان الورقة اللبنانية الموحدة شكلت وتشكل الضمانة في هذه العملية، وانه ليس بإمكان لبنان التنازل عن أي شيء فيها. واوضح ايضاً ان الموقف الرسمي هو ان لبنان ضد تحديد مدة للمفاوضات في هذا الشأن، مؤكداً ان لبنان يتعامل بكل دقة وانتباه مع هذه المسألة. 


في السياق، نقل زوار عين التينة عن الرئيس بري قوله "ان ما حققته وساطة ساترفيلد مجرد ايجابيات لا تغني من جوع فالرجل حتى الآن لايزال في موضع التساؤل والافتراض. اما الحديث عن شكل الوفد اللبناني المفترض لاجراء المفاوضات فمبكر جدا وقبل هذا وذاك على اسرائيل التجاوب او الاعتراف بالطرح اللبناني او الآلية التي تتضمن عدة نقاط او شروط والاساس النقطة "المعروفة برأس الناقورة والتي يعيد الترسيم على اساسها ما تحتله اسرائيل وتدعي ملكيتها له برا وبحرا اضافة الى ان لبنان يشترط ايضا الا تتعدى المحادثات التي ستجري برعاية الامم المتحدة ووساطة اميركية اطارها لتتحول في ما بعد الى عملية تفاوض مباشر بين لبنان واسرائيل". 


وامس اشتدت السخونة الكلامية بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر على خلفية ملفات الموازنة وأموال المهجرين التي نبشت قبور الماضي، ونكأت جراحه، ووسط معلومات عن وساطات بُذلت لوقف السجالات واعادة المياه الى مجاريها تبدو باءت بالفشل وبالعودة الى الموازنة، عقدت الجمعية العامة للقضاة اجتماعا اليوم، غداة دعوتهم من قبل رئيس الجمهورية الى فك اضرابهم، انتهى من دون اتخاذ اي قرار بخصوص تعليق الاعتكاف، ما يعني تاليا انه مستمر في ظل عدم صدور أي بوادر إيجابية من السلطتين التشريعية والتنفيذية تجاه مطالب القضاة التي يعبر عنها هؤلاء في جمعياتهم العامة. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.