مباشر

عاجل

راديو اينوما

بعد أشهر على العملية الإسرائيلية لكشف الاتفاق اليونيفل تتحدث عن نفق ثالث

25-04-2019

محليات

بعد أشهر على إنتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية على الحدود مع لبنان بحجة كشف انفاق حفرها مقاتلو حزب الله والنتائج الهزيلة التي تمخضت عنها العملية قالت اليونيفل اليوم أن نفقا ثالثا تأكد وجوده واعتبرته انتهاكا للقرار 1701

مصادر متابعة طرحت لموقع اينوما اكثر من علامة استفهام حول توقيت اعلان  اليونيفل عن وجود النفق الثالث في هذا الوقت بالذات وبعد مرور اشهر على العملية الإسرائيلية والتي اعتبرها الإسرائيليون أنفسهم فاشلة

وكانت  ​اليونيفيل ااشارت الى انه “في الفترة الواقعة بين كانون الأول 2018 وكانون الثاني 2019، أبلغ ​الجيش الإسرائيلي​ أنه اكتشف ستة أنفاق على طول ​الخط الأزرق”.

وتابعت، في بيان، “وبعد تحقيقات تقنية مستقلة أجراها وفقاً لولايتها، أكد اليونيفيل بالفعل أن “اثنين من الأنفاق يعبران الخط الأزرق، في انتهاك لقرار ​مجلس الأمن الدولي​ 1701”. وأجرت يونيفيل أخيرا كشفاً تقنياً على آخر نفق اكتشفه الجيش الإسرائيلي في شمال إسرائيل بالقرب من الخط الأزرق ومقابل ​بلدة رامية​ اللبنانية.

واوضح البيان ان “تقييم يونيفيل المستقل يؤكد أن هذا النفق يعبر الخط الأزرق في انتهاك للقرار 1701”. وبشكل إجمالي، من بين الأنفاق الستة التي أبلغ عنها الجيش الإسرائيلي حتى الآن، أكد يونيفيل بشكل مستقل وجود خمسة أنفاق قريبة من الخط الأزرق في شمال إسرائيل، وتبين أن ثلاثة أنفاق من بينها تعبر الخط الأزرق.

وأبلغت “يونيفيل” السلطات اللبنانية بالانتهاك وطلبت إجراء متابعة عاجلة وفقاً لمسؤوليات حكومة لبنان عملاً بالقرار 1701​.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.