مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

حاصباني: على المناقصات أن تُناط بالإدارة الرسمية المختصة

08-04-2019

محليات

قال نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني انه يأمل في أن يقرّ مجلس الوزراء الخطة الكهربائية اليوم، بعد تثبيت بعض التعديلات والإضافات التي أدخلت عليها.

وشدّد لـ”الجمهورية” على “أنّ الخطة هي كلّ متكامل لا يتحمل التجزئة، وبالتالي يجب تطبيقها بنحو متكامل ووفق روزنامة زمنية دقيقة ومنتظمة، لأنّ أي خلل في حلقاتها المتصلة من شأنه أن يؤثر سلباً على أحد أهدافها الأساسية، وهو خفض العجز المالي”.

وأكد حاصباني “أنّ غالبية مكوّنات مجلس الوزراء متفقة على وجوب الاستعانة بإدارة المناقصات لضمان سلوك الخطة المسار الصحيح”، مُنبّهاً الى “انّ خيار اللجنة الوزارية ليس عملياً ولا واقعياً، لأنها غير ذي صفة وليست الجهة الصالحة لإجراء المناقصات”.

 

وقال: “يجب أن تُناط المناقصات بالإدارة الرسمية المختصة، على أن تتولى اللجنة الوزارية الإشراف والمتابعة، إنما من دون أن يكون لها دور تنفيذي أو تقريري”

وفي سياق متّصب، لفت حاصباني لـ”اللواء” إلى أن “العبرة في خطة الكهرباء هي التنفيذ، لأنه كان امامنا خطة في العام 2010 وأخرى في العام 2017 وتم اقرارها بالإجماع ولم تطبق. ما عملنا عليه في ملاحظاتنا واقتراحاتنا بالتعديلات كان هدفه تخفيف العقبات أمام التطبيق”.

وردا على سؤال عن امكانية قيام اي اشكال اليوم اوضح ان ذلك يعود الى النقاش في مجلس الوزراء .

وأكّد حاصباني انه “لا يجوز ان تمر مشاريع كبيرة كتلك المتعلقة بخطة الكهرباء، من دون المرور بهيئة إدارة المناقصات خصوصاً أن الجميع يقول بأنه يعمل على بناء دولة المؤسسات”، مشيرا إلى ان “اللجنة الوزارية ستكون إلى جانب هيئة المناقصات من أجل تسريع العمل والبت ببعض الملفات المتعلقة بالمناقصات من خلال الوزارات المعنية، خصوصاً أن الهيئة ليست هي من يتولى الشأن التقني في دفاتر الشروط بل تستعين بخبراء من وزارة الطاقة ومؤسسة الكهرباء لضمان التزام المتعهد بكل الشروط التقنية وغير التقنية”.

 

وأكّد حاصباني على ضرورة ان يلتزم المطالبون بإحالة الملف على “إدارة المناقصات بموقفهم، لا ان يتم التهرب منه في جلسة اليوم وتحويل الملف إلى لجنة وزارية لتضييع الأمور”، مستبعداً في الوقت ذاته وصول الموضوع إلى التصويت في مجلس الوزراء.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما