مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: 7 مليارات من " بروكسل" والحريري لعودة "آمنه": اضغطوا على النظام

15-03-2019

صحف

لا صوت يعلو فوق المطالبة اللبنانية بإعادة النازحين السوريين الى بلادهم. من بيروت الى بروكسل التي تستضيف مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، فباريس التي يجري فيها وزير شؤون رئاسة الجمهورية محادثات لا تخلو من هم النزوح. 



وفيما بلغ مجموع المساعدات المالية التي أقرها مؤتمر بروكسل الثالث الذي عقد أمس 7 مليارات يورو، شدد رئيس الحكومة سعد الحريري في كلمته خلال المؤتمر، على ان الحل الوحيد لأزمة اللاجئين السوريين هو بعودتهم الآمنة الى بلادهم مع احترام القوانين والمعاهدات الدولية، مؤكداً التزام الحكومة اللبنانية بالعمل مع هيئات الامم المتحدة حول اي مبادرة لعودة النازحين من بينها المبادرة الروسية. واذ لفت الى ان لبنان حافظ على الالتزام الذي اعلنه في مؤتمر بروكسل الثاني وذلك بفضل المجتمع الدولي والمؤسسات اللبنانية والمجتمع المدني، معرباً عن شكر الحكومة والشعب، الاتحاد الاوروبي، لدعوته واستضافة هذا المؤتمر وهذا تأكيد على عدم نسيان الدول المضيفة"، اوضح الحريري ان الحكومة اللبنانية عرضت في مؤتمر "سيدر" خطة لمواجهة التحديات والمجتمع الدولي أجاب بإيجابية، مضيفاً "الحكومة تدرك ضرورة المضي قدماً بالاصلاحات المالية لاعادة احياء الاقتصاد وخلق الوظائف وعلى الحكومة اتخاذ قرارات صعبة لتخفيض الدين". وفيما حذّر من أن التوترات قد تزداد وتؤدي الى خطر الاعمال العنفية ما سيؤثر على استقرار لبنان ويحفز اللاجئين على البحث عن ملجأ اخر، دعا الى "تأمين تمويل لخطة لبنان للاستجابة للأزمة، وتأمين 2.9 مليار دولار (…) وشدد على ان لبنان لا يستطيع أن يستمرّ بتحمّل الآثار الإقتصادية والإجتماعية لاستضافة مليون ونصف مليون نازح. 


اما قبيل مشاركته في المؤتمر، فأكد رئيس الحكومة ان "اهم حل للنزوح هو عودة النازحين" لافتاً الى ان "يجب الضغط على النظام في سوريا من قبل كل الأصدقاء والحلفاء، لكي يعود النازحون إلى سوريا. ليس من الطبيعي أن يكون هناك 10 ملايين نازح خارج سوريا". واشار الى ان "لبنان يقوم بواجبه الإنساني تجاه النازحين السوريين ونريد أن نرى نهاية لهذا الملف لأنه يشكّل عبئاً كبيراً علينا". وليس بعيدا، شدد على ان "المجتمع الدولي يجب ان يعلم ان لبنان لا يقدر ان يستمر بالطريقة نفسها وعلى المجتمع الدولي ان يدفع الاموال، لانها ليست للترف انما للنزوح السوري ويجب التعامل مع هذا الموضوع بمسؤولية". 


محليا، سُجّلت مواقف لافتة لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية، الذي رأى ان "حتى الآن، لا شيء يبشر خيرا عن التعيينات، ويبدو انها ذاهبة لمصلحة فريق واحد، وعلى رغم ذلك نثق بنوايا الرئيس عون"، وقال "نحن ضد الالغاء ومع الحوار ولا مشكلة شخصية مع أحد بل خلافات سياسية". 


وفي خرق جديد لسياسة النأي بالنفس خلال مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في الرباط، حيث انسحب الوفد اللبناني الذي يضم نائبي كتلتي "التنمية والتحرير" قاسم هاشم و"الوفاء للمقاومة" ايهاب حمادة من الجلسة اثر سجال على خلفية اقصاء ايران عن المؤتمر الى درجة حملت رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله آل الشيخ على سؤال حمادة "هل انت مندوب لبنان ام ايران؟". 


قضائيا، إطلع وزير العدل ألبرت سرحان خلال اجتماعه في مكتبه مع رئيس مجلس القضاء الاعلى جان فهد، المدير العام التمييزي القاضي سمير حمود، رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي بركان سعد ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بيتر جرمانوس، على "تطورات التحقيق المتعلق بقضايا الفساد في القضاء". 


لقاءات مهمة على هامش المؤتمر
اجرى الرئيس سعد الحريري لقاءات تركزت على معالجة أزمة النزوح استهلها باجتماع عقده مع مفوض سياسة الجوار الاوروبية ومفاوضات التوسع جوهانس هان، ثم مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي وعرض معه اوضاع اللاجئين في لبنان. كما التقى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، واستقبل وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح.وعقد اجتماعا مع وزير خارجية الاردن ايمن الصفدي. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.