مباشر

عاجل

راديو اينوما

إسرائيل تتقدم بشكوى ضدّ حزب الله

14-03-2019

محليات

قدمت ‏إسرائيل شكوى رسمية ضد حزب الله في مجلس الأمن بشأن تشكيل خلية في الجولان، وشددت على أنها لن تسمح لحزب الله بتحويل لبنان وسوريا إلى جبهة قتال.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه كشف النقاب عن خلية تابعة لحزب الله، أنشأت حديثا في مرتفعات الجولان السوري المحتل خلال الأشهر الأخيرة، متعهدا بالعمل على منع الحزب من العمل ضد الدولة العبرية انطلاقا من الأراضي السورية، حتى وإن كان ذلك على حساب اندلاع نزاع على مستوى محدود، بحسب ما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وأضاف المصدر أن الحزب اللبناني المدعوم من إيران حاول خلق جبهة في الجولان السوري منذ سنوات، ولكنه لم ينجح في أن يكون له موطئ قدم في المنطقة إلى حد الآن. وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن استعادة سيطرة النظام السوري على المنطقة الحدودية الصيف الماضي أعطت الحزب فرصة لمحاولة إرساء البنية التحتية الضرورية التي يستطيع ان يهدد بها إسرائيل قرب الحدود ويهاجم الدولة العبرية، وإن معظم البنية التحتية أقيمة حول قرية الحضر الدرزية.

ويعتمد تجميع المعلومات على مواقع قائمة وتابعة للجيش السوري حيث يتواجد في هذه المواقع جنود سوريون الى جانب عناصر من قيادة الجنوب التابعة لحزب الله في سوريا. ويُتوقع انه سيتم استخدام هذه المواقع من قبل وحدة ملف الجولان السرية دون علم عناصر الجيش السوري

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي ادرعي عبر “تويتر”، إنه هناك محاولة للحفاظ على السرية التامة بين المستوى القيادي المكون من عناصر حزب الله والمستوى الميداني من النشطاء السوريين المحليين، وأن الوحدة تعتمد على قدرات حزب الله في سوريا وقدرات الجيش السوري في المنطقة، متحدثا عن المشرف عن الوحدة علي دقدوق وأنشطته السابقة ضد القوات الأميركية في العراق.

وفي تعقيب على كشف النقاب عن “البنية التحتية لحزب الله”، وصف رئيس الوزارء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحرك الحزب بأنه جزء من أنشطة إيران ضد إسرائيل.

ويأتي الإعلان عن تحرك حزب الله والاتهام الموجه لإيران، في وقت يستعد نتنياهو لخوض انتخابات في 9 نيسان المقبل، كما يأتي بعد يومين من تصريح السيناتور الجمهوري الأميركي ليندسي غراهام خلال جولته مع نتنياهو في الجولان السوري المحتل، بأنه سيضغط على الإدارة الأميركية للرئيس دونالد ترمب، للاعتراف بضم تل أبيب للجولان.

لكن رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي ساريت زهافي إن ما يخطط له حزب الله ليس جديدا، بقطع النظر عن درجة خطورة التهديد الموجه لإسرائيل، وإنما هي أحدث مرة يقرر فيها الجيش الكشف عن محاولة حزب الله.

 

في السياق ذاته نقلت “تايمز أوف إسرائيل”، عن قائد القوات الشمالية الإسرائيلية اميرام ليفين خلال مقابلة مع راديو إسرائيل، اتهامه لوجوه لم يحددها باستعمال الجيش الإسرائيلي لأغراض سياسية، بإعلان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ما اعتبره ليفين معلومات معروفة منذ وقت طويل. وقال ليفينليس: “صخب وضجيج لأجل لا شيء…ليس هناك جديد يذكر كما لا يوجد تهديد وشيك”

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.