مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: الملك سلمان التقى الحـــــريري في الرياض

12-03-2019

صحف

رسمت بداية الأسبوع مشهداً حكومياً وسياسياً متوهجاً فرضه استبعاد وزير الدولة صالح الغريب عن وفد لبنان الى مؤتمر بروكسل 3 للنازحين السوريين برئاسة الرئيس سعد الحريري الذي يبدأ اعماله غدا علما ان اتصالات تجري بين المقار الرسمية لضمه الى الوفد، فيما تترقب الساحة الداخلية محطة اميركية يتوقع ان يكون لها تأثيرها على مستوى الحدث السياسي والمواقف منه، تجسدها زيارة وزير الخارجية الأميركي مارك بومبيو إلى بيروت نهاية الاسبوع الجاري او مطلع المقبل، نظرا لما قد تحمل من رسائل من البيت الابيض للبنان كان مهد لها مساعده ديفيد ساترفيلد الاسبوع الماضي، خصوصا في الشق المتصل بحزب الله، علما انها تقع على مسافة أيام من زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى روسيا نهاية الشهر. 



وعشية انتقاله الى بلجيكا مترئسا الوفد الرسمي الى مؤتمر بروكسل لـ"دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، توّج رئيس الحكومة زيارته للسعودية بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي استقبله في مكتبه في قصر اليمامة في الرياض، وتم البحث في سبل تعزيز التعاون بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة عموما ولبنان خصوصا، في حضور وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان، وزير الخارجية إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، السفير السعودي في لبنان وليد بن عبدالله بخاري، والسفير اللبناني لدى المملكة فوزي كبارة. 


وفي وقت لا اتفاق لبنانيا على خطة موحّدة يحملها وفد لبنان برئاسة الرئيس سعد الحريري الى مؤتمر بروكسل 3، ولا نظرة واحدة ايضا الى العلاقات بين بيروت ودمشق، قال وزير الزراعة حسن اللقيس ان زيارته المرتقبة الى سوريا "تندرج في إطار تسهيل عملية تصدير المحاصيل اللبنانية الى الداخل السوري ومن خلال معبر نصيب الى الدول العربية". ودعا في تصريح الى "عدم تسييس هذه الزيارة". 


محليا، بقي عنوان مكافحة الفساد محور الحركة. فقد واصلت لجنة المال النيابية اجتماعاتها في ساحة النجمة حيث ركزت امس على التوظيف في وزارة الاتصالات واوجيرو. وأكد رئيسها ابراهيم كنعان بعد الاجتماع ان اللجنة تثبتت اليوم من الـ453 شخصا الذين وردوا في تقرير التفتيش المركزي وحوالى الـ50 في وزارة الاتصالات، مؤكدا المتابعة مع الوزارة واوجيرو حول الاسباب انطلاقا من المادة 21 من سلسلة الرتب والرواتب. ولفت من ساحة النجمة الى أن اللجنة طلبت ايضاحات عن اسباب توظيف 453 شخصا في اوجيرو، لافتا الى أن اي توظيف يجب ان يكون وفق المعطيات القانونية وحاجات الدولة، موضحا أن رئيس اوجيرو اجاب في اللجنة ان العقد مع احد المستشارين "الذي هو في الوقت نفسه مدير في احدى الشركات" لم يعمل به وقد انهي. وقال كنعان: "وردني ان هناك طلبات توظيف في وزارة ومؤسسة وسأخاطبهم وفق الأصول والاجراءات ستكون حاسمة والتوظيفات توقفت بأكثر من 80 في المئة واي حاجة تتحدد بتقارير جدية ومسح شامل". واعلن ان "الرئيس نبيه بري اتصل بي وقال لي انه على رغم ان المجلس النيابي لا يخضع لمجلس الخدمة المدنية ولا للتفتيش المركزي، سيُخضع كل التعاقد والتوظيف في المجلس الى لجنة المال والموازنة". 


سياسيا حذر الرئيس تمام سلام بعد لقائه الرئيس فؤاد السنيورة من ان بعض الجهات تحاول السيطرة على القضاء، اما السنيورة فقد دعا الدولة لان تكون على الحياد . 


انتخابيا، اكدت الدكتورة ديما جمالي، انها مستمرة في خوض المعركة بدعم كبير من دولة الرئيس سعد الحريري وتيار المستقبل وكل الاصدقاء والمحبين في طرابلس. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.