مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: مكية امينا عاما لمجلس الوزراء و 6 درجات لـ "الثانوي"

08-03-2019

صحف

على عكس كل التوقعات، شكلت جلسة مجلس الوزراء التي عقدت امس في قصر بعبدا برئاسة العماد ميشال عون مفاجأة بعدم التوافق على تعيين المجلس العسكري بعدما كانت الاتصالات التي اجراها وزير الدفاع الياس بوصعب قبل الجلسة بايام افضت الى اشارات ايجابية حول الاسماء المقترحة. 



وبحسب معلومات سياسية، فان رئيس الحكومة سعد الحريري عندما طرح البند المتعلق بتعيين اعضاء المجلس العسكري طلب تأجيل الموضوع الى وقت لاحق، وقالت المصادر: المفاجاة ان احدا من الوزراء لم يعترض على موضوع التاجيل، وكأن هناك اتفاقا مسبقا من قبل المراجع العليا على عدم بت هذا الامر. الا ان الاعتراض الضمني على المجلس العسكري ياتي من قبل حزب الله بعدم موافقتهم على اسم العميد محمود الاسمر مفضلين وضع اسم سني يريحهم اكثر. 


واوضحت ان الوزير جبران باسيل تمنى بعد تعيين العميد الياس البيسري مديرا عاما للامن العام بالوكالة ان يصار ايضا الى تعيين مدير عام لقوى الامن الداخلي بالوكالة ايضا.
الجلسة التي خلت من المواضيع الحساسة، كانت بحسب المصادر جلسة روتينية وسريعة. فرئيس الجمهورية لم يتطرق حتى الى المواضيع السياسية في بداية الجلسة، كما انه لم يتم تشكيل الوفدين الرسميين اللذين سيرافقان الرئيس الى روسيا في 25 و26 من الجاري، والى تونس للمشاركة في القمة العربية في 30 و31 من هذا الشهر. 


كما علم ان الاسبوع المقبل لن يكون هناك من جلسة لمجلس الوزراء بسبب ترؤس الحريري وفد لبنان في اجتماعات بروكسل منتصف الشهر والمتعلق بالنزوح السوري. 


كذلك علم ان وزراء القوات اثاروا موضوع حظر الاسلحة على سويسرا، معتبرين ان هذا الامر يسيء الى سمعة لبنان في الخارج. 


حصل نقاش تقني بين الوزراء حول تبديل عقد شركات الاتصالات وكيف يجب أن تتم العروض لذلك، و تم الاتفاق على ان يتم وضع تصور من قبل الوزارة المختصة بهذا الامر خلال أسبوعين ليتم عرضها على مجلس الوزراء و البت فيها. 


في نهاية الجلسة طرح الوزير محمود قماطي ضرورة ان يتضمن جدول الاعمال بنودا ومواضيع تهم اللبنانيين كالكهرباء والنفايات والمياه، فكان الجواب بأنه علينا إعطاء الوزراء المختصين بهذه الملفات المزيد من الوقت لإعداد إقتراحاتهم و خططهم لعرضها على مجلس الوزراء في وقت قريب. 


اهدى وزير الصناعة وائل أبو فاعور للوزراء كرافات من صناعة لبنانية وللسيدات إيشاربات 


جلسة مجلس الوزراء: وكان مجلس الوزراء التأم في بعبدا بعد ظهر أمس برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وعين القاضي محمود مكية امينا عاما لمجلس الوزراء، والتمديد لشركتي الخلوي حتى نهاية العام، مع اعطاء مهلة 15 يوما للوزراء لدرس العقد الجديد تمهيدا لإقراره. 


الوزير الجراح: وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير الإعلام جمال الجراح إلى الصحافيين فقال: "عقد مجلس الوزراء جلسته برئاسة فخامة الرئيس وحضور الوزراء، الذين غاب منهم وزير السياحة اواديس كيدانيان. وأقر المجلس جدول اعماله ما عدا بندا واحدا في انتظار رأي مجلس شورى الدولة على أن يعاد درسه في الجلسة المقبلة. ومن أبرز المقررات: تعيين القاضي محمود مكية امينا عاما لمجلس الوزراء، والموافقة على تعيين العميد الياس البيسري مديرا عاما للامن العام بالوكالة، ويحل مكان المدير العام في حال غياب الاخير في مهمة خارج البلاد او لاي سبب آخر، وذلك لمدة سنة واحدة. وتم ايضا ارجاء تعيينات المجلس العسكري الى الجلسة المقبلة من اجل المزيد من التشاور". 


وسئل الجراح عن الاسباب التي ادت الى ارجاء تعيينات المجلس العسكري، رغم ادراجه على جدول الاعمال؟اجاب: "هناك بعض الاسماء التي تتم دراستها، وطلب وزراء بعض الوقت لاستكمال درسها". 


وعن طرح ارجاء البت بالموضوع؟ اجاب: "دولة الرئيس سعد الحريري". 


وردا على سؤال عن حكم للمحكمة العسكرية في حق الاعلامي ادم شمس الدين قضى بحبسه ثلاثة اشهر بسبب تدوينة له، اجاب: "كما سبق وذكرت في لقاء سابق مع الاعلاميين، أنا مع حرية الاعلام وصيانتها وحرية التعبير، انما شرط أن تكون حرية مسؤولة وموضوعية وبعيدة عن التجني. إن لبنان بنى تاريخه الاعلامي على الموضوعية والحقيقة والتحليل السياسي الراقي، وليس على التهجم او التجني او التجريح. علينا كإعلاميين ان نكون موضوعيين في مقاربة الحدث واحترام الآخرين، ولا احد يمكنه تقييد الرأي السياسي". 


وعما اذا يمكن محاكمة صحافي في المحكمة العسكرية، وليس في محكمة المطبوعات؟ اجاب: "ان محكمة المطبوعات معنية بمحاكمة الاعلاميين، انما اذا حصلت مخالفة تتخطى قانون هذه المحكمة، سيكون من الطبيعي ان تتولى المحاكم الاخرى البت بالموضوع". 


وعن مصير التمديد لشركتي الخلوي؟ قال الجراح: "تم التمديد للشركتين حتى نهاية السنة، على ان يتم البت بالعقد الجديد المتضمن بعض التعديلات في اقرب وقت ممكن، بعدما تم توزيعه على الوزراء منذ اسبوع واعطاء مهلة 15 يوما لدرسه، مع الاشارة الى ان دورة التراخيص تتطلب 35 يوما". 


وقال: "تقدمت، حين كنت أتولى حقيبة الاتصالات بدفتر شروط جديد منذ اكثر من سنة ونصف السنة، ولكنه لم يدرج على جدول الاعمال. واليوم، تم وضعه وتوزيعه على الوزراء". 


وعن البند الذي تم تحويله الى مجلس شورى الدولة، اجاب: "البند المتعلق بمعادلة البكالوريا الدولية بالبكالوريا اللبنانية". 


وعن منع الصحافيين من الاحتكاك بالوزراء لدى دخولهم وخروجهم، قال الجراح: "لا اعلم، هذا ترتيب يتعلق برئاسة الجمهورية ويقع على عاتقها تنظيم الامور داخل القصر، وعلينا احترام هذه الترتيبات". 


ولفت الى ان بند تشكيل لجنة الوقاية من التعذيب، تم اقراره بشكل عادي". 


خلوة بين عون والحريري: وكان سبق الجلسة خلوة بين الرئيس عون والرئيس الحريري تم خلالها البحث في المواضيع المدرجة على جدول الاعمال. 


شهيب: كما التقى الرئيس عون قبل الجلسة، وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب وعرض معه شؤون وزارته. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.