مباشر

عاجل

راديو اينوما

الديار: أميركا دفعت أمير قطر للحضور الى بيروت وخلوة بين عون وتميم بقيت سرية لكنها خطيرة

21-01-2019

صحف

الرئيس عون دعا الى تأسيس مصرف عربي للتنمية وعودة آمنة للنازحين السوريين

القمة الاقتصادية رغم ضعف التمثيل ناجحة لكن الدول العربية طالبت بإنهاء أزمة تأليف الحكومة

 

 

وطنية - كتبت "الديار" تقول : انعقدت القمة العربية الاقتصادية التنموية في بيروت في حضور رئيسين عربيين هما امير قطر تميم ورئيس موريتانيا، اما بقية الدول العربية فحضرت عبر وفود ادنى وليس على مستوى رؤساء الدول الا انها ارسلت خبراء قادرين على مناقشة الاوضاع الاقتصادية ورفع التقارير عن القمة الاقتصادية التنموية وما جرى فيها، بالاضافة الى وضع لبنان اقتصادياً وسياسياً وانمائياً والازمة حول تأليف الحكومة.

صحيفة «ويل ستريت جورنال» ذكرت ان الادارة الاميركية تمنت على امير قطر الحضور الى بيروت والمشاركة في افتتاح القمة الاقتصادية لاعطائها وزناً اكبر وقد عقد الرئيس عون خلوة هامة مع امير قطر حضر جانباً منها وزير الخارجية جبران باسيل، ويبدو ان الامور التي جرى بحثها في الخلوة كانت عميقة جداً، وشكلت لقطر خروجاً من الحصار العربي المفروض عليها خارجياً وتحديداً من دول الخليج، وفتحت قطر خطاً على لبنان وذلك بهدف الانفتاح بشكل اكبر عليه وعقد اجتماعات مع وزير الخارجية جبران باسيل، لكن السعودية والامارات والبحرين ومصر امتعضت من حضور الامير تميم الى بيروت ومشاركته في القمة الاقتصادية، غير ان الملفت ان الرئيس سعد الحريري رافق امير قطر من مكان انعقاد القمة حيث ودعه على المطار رغم الخلاف الكبير الحاصل بين قطر والسعودية، والعلاقة الكبيرة القائمة بين الرئيس الحريري والمملكة العربية السعودية، فقد قام الرئيس الحريري بمرافقة الامير تميم الى مطار بيروت وهذه علامة فارقة من الرئيس الحريري في ظل خلاف السعودية مع دولة قطر.

 

ورغم الازمات التي تمر بها فرنسا وهي كبيرة، فان الرئيس الفرنسي ماكرون والادارة الاميركية تمنيا على الامير تميم امير قطر الحضور الى بيروت، وفي المعلومات المسربة ان قطر ستقيم صندوقاً وتقوم بتمويله بقيمة 5 مليارات دولار شرط ان تتألف الحكومة اللبنانية وان يحصل اصلاح اقتصادي في لبنان، وقد شرح امير قطر كيف انه اقام اصلاحاً في بلاده وضرب الفساد رغم ان قطر تملك امكانات كبيرة واوقف هدر الاموال ونفذ الاصلاحات، واتفق امير قطر تميم مع الرئيس ميشال عون على متابعة العلاقات الثنائية بين قطر ولبنان وان صندوق قطر المخصص لدعم الدول في الخارج سيشمل لبنان لكن كلما تقدم في الاصلاحات المالية وضرب الفساد ومنع هدر الاموال، كلما زاد الدعم القطري. وان قطر حالياً ستخصص صندوقاً لتمويل لبنان بقيمة 5 مليارات دولار انما الشروط ليست سياسية بل اصلاحية لجهة ضرب الفساد ومنع هدر الاموال على ان يشرف خبراء من قطر على المشاريع التي تقيمها قطر وتقوم بتنفيذها في لبنان. وان لبنان اذا لن يتأثر بالحصار السعودي – الاماراتي – البحراني – المصري عليه امام علاقاته مع قطر وان الامير تميم مستعد لزيادة دعم لبنان لا بل الاستثمار فيه مصرفيا وتجارياً. وان قطر مستعدة لاستقبال منتجات زراعية وصناعية من لبنان شرط ان يكون لبنان محايداً في الصراع الحاصل بين قطر ودول الخليج وان لا يكون تابعاً للسعودية واضاف، ان وزير الخارجية الاميركي بومبيو سيرسل رسائل الى السعودية ومصر والامارات والبحرين لعدم الاعتراض على العلاقات القطرية – اللبنانية، لذلك فان ماكرون الرئيس الفرنسي اتصل بالامير تميم وتمنى عليه الحضور الى بيروت ووافق على هذه الخطوة، وقال لرئيس الجمهورية ميشال عون «انه يحب لبنان ويدعم لبنان والاف اللبنانيين يعملون في قطر ولكن لبنان لم يبادر الى اي خطوة لمساعدة قطر بعد ان حاصروا قطر من اجل اضعافها وضرب اقتصادهم الا ان قطر نهضت نتيجة قوتها الاقتصادية وقوة اجراءاتها، والدعم الاميركي – الفرنسي القوي جدا، كما ان علاقة قطر بروسيا ممتازة وكذلك متوازنة مع كافة الدول وايران والاساس في كل السياسات سيادة قطر.

 

كما ابلغ امير قطر الرئيس ميشال عون ان قطر مستعدة لتجهيز الجيش اللبناني ومعدات هامة على صعيد قوى البر وعلى مستوى الصواريخ الميدانية ضد المدرعات والآليات، لكن قطر لا تستطيع تزويد لبنان بصواريخ ارض – جو وبطائرات متقدمة وحديثة، لكن قطر مستعدة لتزويد لبنان بمئة وخمسين دبابة ومئتين خمسين مدفعا مع ذخيرة تصل الى 150 الف طلقة، اضافة الى 25 الف صاروخ ميداني لضرب التحصينات والمدرعات الميدانية على الارض وتدميرها ودون اي ثمن ومجانا لكن بشرط ارسال ضباط من الجيش اللبناني الى قطر للتدريب في قطر لان الدوحة لن ترسل ضباطاً الى لبنان لاسباب امنية.

 

كما قال امير قطر، ان قطر مستعدة لدعم لبنان لطوافات عسكرية مزودة بصواريخ مع الذخيرة وبعشرة الاف صاروخ تحملها طائرات هيلكوبتر وعدد الطوافات هو 50 طوافة حربية وان قطر مستعدة لتدريب الطيارين اللبنانيين على هذه الطوافات. وستكون قطر جاهزة اكثر واكثر لتقديم المساعدة الى لبنان اذا تعاون معها ومستعدة لدعم المالية اللبنانية واول عرض قدمه امير قطر الى الرئيس عون استعداد قطر لشراء معمل لتوليد الطاقة الكهربائية من شركة «سيمينز» الالمانية ويقوم هذا المعمل بانتاج 2000 ميغاوات ويتم انشاؤه فقط في لبنان وقادر على انتاج هذه الكمية وبالتالي الزيادة عن حاجة لبنان الى الكهرباء واعطاء الكهرباء 24/24 يومياً.

 

كما رحبت وسائل اعلام ايرانية بزيارة امير قطر الى بيروت واعتبرت صحيفة «نيويورك تايمز» الاميركية و«الفيغارو» الفرنسية ان زيارة امير قطر تميم الى بيروت هي نوعية وسوف تعطي لبنان الدعم المالي والمعنوي، ولان قطر لها علاقات دولية وامكانات مالية وعسكرية كبيرة جداً.

 

اما بشأن القمة الاقتصادية التنموية العربية فسجلت حاجات لبنان وسيرفعها الخبراء الى قيادات ورؤساء دولهم. وتبين لهم ان لبنان بحاجة الى دعم مالي كبير بعدما شرح المسؤولون اللبنانيون في خلوات جانبية وخلوات سرية اوضاع لبنان وان سلاح المقاومة لا يؤثر في الداخل اللبناني وفي السياسة اللبنانية وكتب المشاركون في القمة الاقتصادية في تقاريرهم حاجة لبنان الى الاموال وتفهمهم لوضع حزب الله في الجنوب في مواجهة اسرائيل وان الجيش اللبناني اصبح عديده 80 الف جندي منتشرين على كل لبنان، لكن الوفود تساءلت عن سبب عدم تأليف الحكومة ولماذا لا يتم الاتفاق على تشكيل الحكومة لان الدول العربية المشاركة بعد تشكيل الحكومة واخذ الثقة مستعدة وجاهزة للتعامل مع هذه الحكومة ودعم لبنان بخاصة ان كل رؤساء الوفود اكدوا على ضرورة دعم لبنان مالياً واقتصادياً والنتائج تبشر بالخير شرط تأليف الحكومة واجراء اصلاحات مالية وضرب الفساد ومنع هدر الاموال وعدم اعطاء اي نفوذ لايران في لبنان، وهذا ما نفاه الرئيسان عون والحريري مع تأكيدهما ان ايران ليس لها اي نفوذ في لبنان وان حزب الله وجناحه العسكري بالتحديد لا يريد البدء بأي حرب ضد اسرائيل والمهم ان لا تشن اسرائيل اي حرب او اعتداء على لبنان وان حزب الله لا يعمل في سياسته الداخلية لمصلحة ايران بل هدفه وقوته لمنع اي هجوم اسرائيلي على السيادة اللبنانية كما انه في مناطق انتشاره وتحديداً في الجنوب والبقاع لا يقوم باي عمل ولا يوجد في لبنان لا من قريب او بعيد اي قوات ايرانية او اي وجود للحرس الثوري.

 

المؤتمر هو سياسي عربي حيث جاءت الوفود لتسأل عن الوجود الايراني، وموقف الرئيس عون حيال تصاعد اي نفوذ ايراني في لبنان. وتأكدوا من احاديث الرئيسين عون والحريري ان لا وجود ايراني في لبنان ولا وجود لمستشارين ايرانيين او للحرس الثوري وليس له اي نفوذ وكذلك لاي دولة عربية وكذلك لاميركا، ولبنان متمسك بسيادته والسيادة الاولى فيه للجيش اللبناني الذي تأمره القيادة السياسية للدولة اللبنانية.

 

نتائج المؤتمر ستظهر بعد شهرين وستقوم وفود لبنانية بزيارات الى الدول العربية وتتواصل معها من اجل تنفيذ ما تم التوصل اليه في القمة الاقتصادية في بيروت.

 

لكن ماذا سيكون الموقف الخليجي وتحديداً السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر من انفتاح لبنان على قطر في ظل الحصار المفروض من مصر والسعودية والامارات والبحرين على قطر وموقف هذه الدول من لبنان في انفتاحه على الدوحة؟ الجواب سيكون خلال الشهرين القادمين، لكن اميركا وفرنسا ستقوم بلجم الحلف الخليجي – المصري ضد قطر ومنعه من الاعتراض على التعاون القطري – اللبناني.

 

كيف كانت اعمال القمة

 

القمة كانت ناجحة رغم حجم المشاركة فيها ونجح لبنان في تنظيمها وانتهت «باعلان بيروت» الذي اكد على ضرورة تكاتف جميع الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية من اجل التخفيف من معاناة اللاجئين والنازحين.

 

وقد خصصت القمة العربية التنموية ازمة النازحين واللاجئين ببيان تلاه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل دعا فيه الدول المانحة للاضطلاع بدورها في تحميل ازمة النزوح واللجوء والتحديات الانمائية من خلال تنفيذ تعهداتها المالية والعمل على تقديم التمويل المنشود للدول المضيفة لتلبية حاجات النازحين، وكذلك تقديم المساعدات للنازحين واللاجئين في اوطانهم تحفيزاً لهم على العودة.

 

كما ان بيان «اعلان بيروت» قرر انشاء صندوق للاستثمار في مجال التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي برأسمال 200 مليون دولار ساهمت الكويت بـ50 مليون دولار وكذلك قطر بـ50 مليون دولار في رأسمال الصندوق.

 

وكان الرئيس ميشال عون قد دعا في كلمته امام مؤتمر القمة الى اعتماد استراتيجية اعادة الاعمار في سبيل التنمية وتأسيس مصرف عربي لاعادة الاعمار والتنمية ودعا جميع المؤسسات والصناديق التمويلية العربية للاجتماع في بيروت خلال الاشهر الثلاثة المقبلة لمناقشة وبلورة الآليات

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.