مباشر

عاجل

راديو اينوما

Logo
ositcom-web-development-in-lebanon

سلامة: الليرة مستقرة

24-10-2018

محليات

إجتمع مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل، بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مقر الحاكمية بمصرف لبنان. وكان عرض للأوضاع المصرفية والمالية في لبنان والمنطقة، وأثر الأزمات الإقتصادية المحلية، الإقليمية والعالمية وتداعياتها على رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم.

أشاد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بجهود التجمع اللبناني العالمي برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل في سبيل المحافظة على الإقتصاد اللبناني وصموده في وجه الأزمات الداخلية والخارجية، ولا سيما القطاع الخاص الذي يصمد رغم الازمات المتتالية”.

 

وجدد طمأنته معتبراً أن الليرة اللبنانية مستقرة، وسعرها ثابت تجاه الدولار الأميركي وسائر العملات الأجنبية”، وقال: “إتخذنا في الحاكمية قرارات مهمة تتعلق بالمحافظة على الإقتصاد الوطني، ونحاول أن نستقطب الأموال لمصلحة لبنان وقطاعه المصرفي

ونفى حصول ما يسمى بالـ HairCut في القطاع المصرفي اللبناني. وتحدث سلامة عن المشكلة الأساسية عالميا بينها لبنان التي تكمن في تراجع السيولة، فيما مصرف لبنان المركزي قادر على التحكم بسيولة الليرة وليس بالدولار.

وأكد أن الفوائد المرتفعة راهنا في لبنان تؤدي إلى كلفة أخف على الإقتصاد، بإعتبار أن هدفنا الأساسي يكمن بعدم تهريب الأموال إلى الخارج. وإذ لاحظ أن ثمة جزءا من الحملات التي تعرض لها مصرف لبنان المركزي هدفه تخويف الناس كي تترك الليرة وتذهب إلى الدولار”، مؤكداً أن الليرة اللبنانية ثابتة وأساسية للإستقرار الإجتماعي.

 

وأشار إلى أن سلسلة الرتب والرواتب أدت إلى إرتفاع الرواتب في القطاع العام، لكن في الوقت عينه، خسرنا الإستثمارات ولم تزد الإنتاجية، فيما التضخم يبلغ بين 7% و8%”. ولفت إلى أن مصرف لبنان دعم قطاع الإسكان بـ 800 مليون دولار في العام 2018، كما دعم هذا القطاع في العام 2017 بنحو مليار و200 مليون دولار

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما