مباشر

عاجل

راديو اينوما

الحياة: بري: الدولة المدنية خلاصنا ويجب أن ننتهي من الدولة الطائفية

18-10-2018

صحف

 قال رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري: "لا أستطيع أن أقول أن تأليف الحكومة اللبنانية انتهى، لكن أستطيع أن أقول إن التقدم هو على قدم وساق وقريباً وعسى ولعل. صار الفول موجوداً والمكيول موجوداً، لربما إن شاء الله يتم هذا الأمر". 



كلام بري جاء خلال حفلة العشاء التي أقامتها سفيرة لبنان في سويسرا رلى نور الدين وسفير لبنان لدى الأمم المتحدة في جنيف سليم بدورة، تكريماً له والوفد المرافق وحضرها عدد من أعضاء الجالية اللبنانية في سويسرا. وأضاف مخاطباً الحضور: "أنتم ونحن الآن في قطعة من لبنان. أعرف أنها تشغلكم دائماً، وهي تعيش في قلوبكم كما تعيشون انتم في قلوبنا. هذا هو الواقع ليس فقط في سويسرا بل في كل بلدان العالم. لبنان امبراطورية لا تغيب عنها الشمس انطلاقاً من الانتشار اللبناني الكبير القائم". 


وتابع: "إنكم تعلمون عن الواقع اللبناني الكثير الذي هو هم كبير، إن كان من ناحية الفساد أو من ناحية النفايات أو الكهرباء أو غيرها... ولكن لنتكلم عن نصف الكوب الملآن: هذا البلد الصغير الكبير في معناه، النموذج للتعايش. هذا البلد الذي هو موحد على رغم كل الأمور التي تكلمت عنها. أضف إلى ذلك هو البلد الأوحد في الشرق الاوسط الذي استطاع أن ينتصر على إسرائيل من جهة واستطاع أن ينتصر على الإرهاب التكفيري على الحدود الشرقية، وهو الآن في معركة الانتصار على الذات. هذا الانتصار على الذات هو أولاً وثانياً وعاشراً وأحد عشر كوكباً هو عبارة عن تأليف الحكومة اللبنانية". 


وزاد: " يبقى أن الأمر الأساس هو أن الاغتراب اللبناني شارك في الانتخابات والعملية السياسية، وهي ليست مجرد مشاركة في صندوق الانتخاب، هذا الأمر يوقف العد في لبنان، يعني اننا انتهينا من الحديث عن أن المسلمين أكثر أو المسيحيين أكثر. الانتشار اللبناني، هو والوجود اللبناني يجب أن يوصلانا إلى دولة مدنية. الدولة المدنية هي خلاصنا. هذا هو الواقع وليس الدولة الطائفية التي لا نزال ننعم بها بعض الأحيان. يعني بمعنى آخر ان الامر الذي يجعل لبنان هادئاً الآن هو الطائفية وهذا أمر غريب جداً، بينما الواقع هو أننا يجب أن ننتهي من هذا الأمر نحو الدولة المدنية الحديثة. وخذوا هذا المثل الموجود في سويسرا: هل الفرقاء في لبنان أكثر من الفرقاء في سويسرا؟ اكثر من ثلاث لغات، اكثر من ثلاث قوميات، اكثر من كل الامور التي رأينا ورأيتم. أنا اعتقد أننا أمام المستقبل وعلينا هذا التحدي، ولكن هذا الأمر يتوقف على استمرار العملية السياسية بين الاغتراب وبين المقيمين". 


ولفت بري إلى "أننا أمام أزمة كبيرة بالنسبة إلى موضوع اللاجئين الموجودين في لبنان. كما تعلمون يوجد حوالى المليون ونصف المليون أو مليونين إضافة إلينا. والآن حتى البرلمان الدولي يتكلم عن أنه يحق للمهجرين أن يشاركوا في العملية السياسية. لبنان لم ينته من المؤامرة ولكن أؤكد لكم أننا سننتصر إن شاء الله جميعاً، مغتربين ومقيمين". 


رئيس الاتحاد البرلماني الأفريقي 


وكان بري تابع أمس والوفد المرافق، المشاركة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي على صعيد استكمال مناقشات الجمعية العامة وأعمال اللجان الدائمة. والتقى رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي سيبريانو كاساما والأمين العام كوفي نزي، وتناول الحديث تعزيز التعاون بين لبنان والدول الأفريقية على الصعد كافة والتنسيق مع برلمانات هذه الدول، أكان في الاتحاد أم في المحافل البرلمانية الأخرى. 


وقال بري بعد اللقاء: "بحثنا العلاقات بين لبنان وكل الدول الأفريقية ومع الاتحاد أيضاً. واتفقنا على خطوات وبرامج، لأن هذا الجسر الإنساني القائم بين كل بلد أفريقي ولبنان يجب أن يستخدم في كل المجالات، ليس فقط الاقتصادية وإنما الثقافية والعلاقات البرلمانية والحكومية، وفي كل المحافل الدولية والإقليمية". وأوضح أن الخطوة التالية "ستكون دعوة لهم لزيارة لبنان على الأرجح نهاية العام. وسترسل لجنة الشؤون الخارجية النيابية دعوات بهذا الخصوص". 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.