مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الرئيس عون يتسلم رسالة شكر على مواقفه في الامم المتحدة

09-10-2018

محليات

تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة خطية من رئيس دولة فلسطين محمود عباس، نقلها اليه السفير الفلسطيني في بيروت اشرف دبور، تناولت التطورات في المنطقة والمستجدات على صعيد القضية الفلسطينية. وتضمنت رسالة الرئيس الفلسطيني تأكيدا لمتانة العلاقات التاريخية والثابتة التي تربط بين الشعبين الفلسطيني واللبناني، “وأهمية العمل العربي المشترك لمواجهة المخاطر التي باتت تهدد قضيتنا الفلسطينية والقضايا العربية برمتها”.

وشدد عباس على انه “رغم كل الاوضاع الصعبة والمعقدة التي تعيشها منطقتنا، فإن الامل بالتحرر والاستغلال والسلام يبقى هاجسنا الاكبر”. وقال: “اضافة الى ما يجمعنا من روابط قومية، نعاني واياكم واقع استمرار الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967 لأرضنا الفلسطينية والجولان السوري، اضافة الى جزء من اراضي لبنان الشقيق”. وشدد على اهمية مواجهة المرحلة المقبلة من خلال خطوات تنسيقية تخدم القضايا العربية العادلة. وحمل عون السفير دبور تحياته الى الرئيس عباس وتأكيده العمل الدائم من اجل ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية ومنع تصفيتها، لانها تشكل المدخل الصحيح لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة باسرها. وخلال اللقاء، سلم عون سفير فلسطين رسالة خطية للرئيس عباس تضمنت الدعوة الى المشاركة في الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية التي ستعقد في بيروت في 20 كانون الثاني 2019.

وكان عون شدد على اهمية الحوار وتبادل المعرفة والدفاع عن العيش المشترك، مدينا ما تقوم به اسرائيل من ممارسات تعزز الاحادية الدينية، وذلك خلال استقباله بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس والرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني على رأس وفد من المجمع المقدس للكنيسة السريانية الارثوذكسية ضم مطارنة الطائفة في لبنان ودول العالم. والقى البطريرك افرام كلمة قال فيها: “باسم اصحاب النيافة المطارنة في الكنيسة السريانية، الوافدين من كل انحاء العالم، اتقدم بالشكر الجزيل لاستقبالكم لنا. وقد رغبنا في زيارتكم مع بداية اعمال السينودس المقدس لكنيستنا الذي افتتح اليوم، وهو ينعقد مرة او مرتين في السنة ويتناول هموم ومشاكل الطائفة وابناءها في الشرق الاوسط ليطلع عليها المطارنة في مختلف دول العالم”.

وأضاف: “أنتم تحملون هذه الهموم في قلبكم وفكركم بشكل يومي ونحن شهود على ذلك، وزيارتنا هي لشكركم على دعمكم ورعايتكم افتتاح المقر البطريركي الجديد وما تخللها من كلمة تاريخية بالفعل، وضعت النقاط على الحروف لجهة حقوق كل مسيحي المنطقة وبالاخص السريان منهم. كما نؤكد لكم صلاتنا ووقوفنا الى جانبكم في القضايا التي تحملونها اينما حللتم، وبالتحديد امام الجمعية العمومية للامم المتحدة التي نقلت همومنا كمسيحيين ومسلمين في المنطقة الى المجتمع الدولي، كما نقدر جهودكم لجعل لبنان مركزا لحوار الحضارات والاديان، ونتمنى ان يوفقكم الله في مسعاكم للنهوض بلبنان والاسراع في تشكيل الحكومة ومكافحة الفساد. ونحن ندرك، اكنا في سوريا او العراق او تركيا او الاردن او اي مكان، مدى الدور الذي يلعبه لبنان للحفاظ على مسيحيي الشرق الاوسط وعلى ثقافة الانفتاح على الآخر، والعمل معا من اجل بنيان الوطن والانسان، واذا كان لبنان في خير انعكس الوضع على سوريا والعراق وغيرها من الدول والعكس صحيح ايضا”.

 

ورد عون مرحبًا، وأعرب عن سروره لاستقبال الوفد وتقديره لحضوره “من اجل المساهمة في حمل الرسالة التي نحملها وحدنا حاليا”. وقال الرئيس عون “ان المسيحيين يعانون أخطارا كثيرة ظهرت في كل المشرق، ومنها الهجرة التي طالتهم، اضافة الى مشكلة اخرى هي تهويد القدس واعلان الاسرائيليين عن تحويل فلسطين الى دولة قومية يهودية. ان كل الدول شهدت تنوعا دينيا بنسب معينة، فسقطت الاحادية والعنصرية والديكتاتورية، الا لدى المسؤولين الاسرائيليين الذين لجأوا الى الاحادية الدينية

وتابع: “ان واجبنا نشر التنوع في المجتمعات ليتعرف المواطنون الى بعضهم، ويحدوا بالتالي من المشاكل والتفرد في ممارسة السلطة والمتاعب على المستوى الاجتماعي. لقد طرحنا في الامم المتحدة إنشاء اكاديمية جامعية من اجل تثقيف الطلاب عن مختلف الحضارات والاديان، كي يصبح الحوار أسهل بعد ان يتعرف الناس الى بعضهم البعض. ان الانسان عدو ما يجهل، وتبادل المعرفة من شأنه تحضير السلام في العالم، ومنع التحفيز على اعتماد الحروب، وعلينا ان ندافع عن العيش المشترك وهو ما سأقوم به خلال اعمال القمة الفرانكوفونية في ارمينيا، واذا نجحنا في تعميم هذا المبدأ فإن حظوظ السلام في العالم سترتفع اكثر مما هي عليه اليوم في الامم المتحدة وقبلها عصبة الامم، فبالثقافة والتعليم نجد الطريق نحو السلام عبر التفاوض والحوار”.

وفي قصر بعبدا ايضا، الوزير السابق وئام وهاب الذي اوضح بعد اللقاء ان “البحث تركز على الخطط الانمائية لمنطقة الشوف لاسيما شبكة الطرق في القرى النائية حيث سيتم تنفيذ الاعمال لنحو 45 الف متر من الطرق”.

الجمعية اللبنانية لأطباء الأشعة واستقبل الرئيس عون وفدا من الجمعية اللبنانية لاطباء الاشعة برئاسة الدكتور اسعد مهنا الذي شكره على منحه رعايته للمؤتمر السابع لاختصاصيي الاشعة حول صحة الثدي الذي عقد في “بيت الطبيب” أواخر الشهر الماضي. وعرض رئيس الجمهورية مع اعضاء الوفد مطالب اطباء الاشعة في لبنان وابرزها فصل أتعاب هؤلاء الاطباء عن الفاتورة الاستشفائية أسوة ببقية الاطباء كما نص عليه قانون الآداب الطبية وفقا لما جاء في القوانين والتعاميم المرعية الاجراء، وحفاظا على حقوق اطباء التصوير الشعاعي وعلى مبدأ المساواة بين جميع الاطباء.

ولفت مهنا الى ان “الجمعية تسعى الى تنظيم وتوحيد طريقة دفع اتعاب الاطباء للجميع والمحافظة على حقوقهم المادية واستقلاليتهم المهنية والاجتماعية، وهذا ما دفعنا الى المطالبة بتطبيق فصل الاتعاب الشامل والكامل لجميع الاطباء الذي اقره ورسخه قانون الآداب الطبية وقرار مجلس الوزراء”.

 

ووعد عون الوفد بمتابعة مطالبه مع الجهات المختصة لاسيما بعد تشكيل الحكومة الجديدة، منوها بدور اطباء التصوير الشعاعي في لبنان، وبأهمية الابحاث التي تطرق اليها المؤتمرون الشهر الماضي

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما