مباشر

عاجل

راديو اينوما

الحياة: "اللجان" تقر "دعم الشفافية في قطاع النفط"

07-09-2018

صحف

في خطوة تمهيدية بانتظار مناقشة وإقرار القوانين المتبقية على جدول اللجان النيابية المشتركة لعقد جلسة تشريعية، أقرت اللجان في جلستها التي عقدت أمس في البرلمان برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي إيلي الفرزلي قانون "دعم الشفافية في قطاع البترول"، وقال الفرزلي "إن رئيس المجلس نبيه بري بانتظار انتهاء القوانين التي تدرس في اللجان لإقرارها في الهيئة العامة لأن هذا الأمر مطلوب ويخدم لبنان". 



وأشار وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل بعد انتهاء الجلسة الى أنه وفق "أهم منظومة حوكمة في قطاع البترول في العالم، لبنان صنف بتقرير بين أول دول بمنظمة الحوكمة القانونية والتنظيمية والممارسة التطبيقية بدورات التراخيص". ولفت إلى أن "ذلك حصل لأننا طبقنا إجراءات طوعاً لم تكن ملزمة في القانون، كل الإجراءات التي طبقناها طوعاً ستكون ملزمة ولم تعد توصيات غير ملزمة، ولا يستطيع أي وزير أو هيئة مقبلة أن يستنسب في تطبيقها أو عدمه"، مضيفاً: "البرلمان قام بخطوة كبيرة جداً في اتجاه دعم الشفافية في قطاع البترول". 


أما عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي، فقال: "ناقشنا المواد المتعلقة بكيفية مكافحة الفساد، وكان لنا نقاش حول النقطة المتعلقة باستخدام العقود التي وقعت مع الشركات المشغلة، أو الشركات صاحبة الحقوق، والسؤال المطروح هو كيف نضمن أن يكون التوظيف في قطاع البترول ولا يمنح جميع اللبنانيين الفرص المتكافئة التي تتيح لهم العمل بهذا القطاع". 


وكشف أن "منذ الآن الكثير من النواب يتلقون طلبات للتوظيف، ولا بد من أن نجد صيغة مرنة لذلك ولا نستطيع كقطاع عام إلزام الشركات بمنهيجات محددة، وهذه الشركات يجب أن تعتمد إجراءات شفافة، وكما سعينا إلى اقرار قانون الشفافية في قطاع النفط والغاز، سنحرص على تطبيقه في مواده جميعها".

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.