مباشر

عاجل

راديو اينوما

الانوار: الحريري يتعاون مع بري لحلحلة العقد ويلتقي رئيس التيار

10-08-2018

صحف

هل تغيرت المعطيات لامكان احداث خرق في جدار ازمة تشكيل الحكومة؟ الرئيس المكلف سعد الحريري قال قبيل ترؤسه اجتماع كتلة المستقبل الثلاثاء الماضي انه سيتحرك خلال يومين لتشكيل الحكومة.. وبعد يومين زار الرئيس المكلف رئيس مجلس النواب نبيه بري وتناول الغداء الى مائدته وقال لدى مغادرته: لقائي الرئيس بري كان ايجابيا جدا وهو مستعد للمساعدة، وسأجري لقاءات اخرى، ونأمل بلورة شيء ما في الايام المقبلة، مضيفا لا احد يتدخل من الخارج في التأليف والمشكلة داخلية وتعنى بالحصص واتمنى تعاون الجميع. وتابع سأزور بعبدا عندما اصبح جاهزا لتقديم التركيبة مشيرا الى ان البلد لا يقوم الا بالشراكة واذا ارادوا تحميلي مسؤولية التأخير فليفعلوا ذلك، ولكني اكبر المسهلين، واذا رأوا ان الحل بتحريك الشارع فليكن. 



ومساء التقى الحريري في بيت الوسط رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل وتناول اللقاء بحسب اعلام بيت الوسط - اخر المستجدات السياسية ولا سيما ما يتعلق بموضوع تأليف الحكومة، واستكمل البحث الى مائدة عشاء اقامها الرئيس الحريري بالمناسبة. 


وفي انتظار ما قد يتمخّض عن الحراك المتجدد، وفي ظل أجواء تُضخ في الفلك الحكومي يوميا عن ان صبر العهد والتيار بدأ ينفد من البطء الذي يشوب عملية التأليف، أكدت مصادر مقربة من رئيس التيار الوطني الحر أننا لا نهدد الرئيس المكلف ونضع كرة التشكيل في ملعبه طبقا لما ينص عليه الدستور، مؤكدة أننا حريصون على تشكيل الحكومة، ومشددة على أننا معنيون بالتسهيل إلى أقصى الحدود ولا نتعاطى مع الملف على طريقة الابتزاز، وإن كنا نريد إنجاز عملية التأليف اليوم قبل الغد. 


تصعيد قواتي - عوني 
في الأثناء، بدت العقد على حالها، لا سيما على الخطين الدرزي والمسيحي. وفي السياق، رأى نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان ان من المشاكل الكبرى التي تحول دون التأليف ان فريق التيار الوطني الحر، بالمقاييس التي وضعها، يخلط بين حصته وحصة رئيس الجمهورية، ويقول ان لديه 55 في المئة من التمثيل. وهذه ال55% تشمل معه الرئيس. يقولون ان القوات لديها فوق ال30 في المئة. واذا كان لها 15 نائبا فهذا يعني أن لها خمسة وزراء، وفق المعيار الذي وضعوه. واذا أردنا تطبيق اتفاق معراب يكون هناك ستة وزراء للتيار وحلفائه، وستة للقوات وحلفائها، وثلاثة لرئيس الجمهورية، علما أننا ما زلنا نسير باتفاق معراب. وأوضح على هامش جلسة اللجان المشتركة أننا نفذنا الشق الجوهري من تفاهم معراب المتعلق برئاسة الجمهورية، والفريق الثاني لا يمكنه ان يخرج من بقية الامور. احببت ان اوضح هذه الامور لانني اشعر بانها ستذهب الى تشنج اكثر، والقوات تدعم كليا الرئيس المكلف، وقدمنا له وسنقدم كل التسهيلات الممكنة. البلد لا يتحمل تشنجا ولا شارعا، وعلينا ان نهدأ جميعا، ومعركة الرئاسة ما زالت بعيدة، والطريقة التي تطرح فيها الامور لا تخدم اصحابها. 


مصادر التيار الحر ردت على النائب عدوان عبر محطة او تي في مشيرة الى ان ما صدر عن لسان النائب عدوان كلام يجتزئ الحقيقة على قاعدة لا اله. وذكرت بان تفاهم معراب هو كل متكامل يقوم على انتخاب الرئيس ودعم العهد من جهة مقابل التزامات الشراكة المعروفة من جهة اخرى، غير ان القوات كانت المبادرة الى التنصل من التزاماتها عندما استبدلت تعهدها بدعم العهد بتصويب سهام الاتهامات على وزراء العهد والتيار من دون سواهم في الحكومة والايحاء بأنهم دون سواهم مصدر الفساد، وبلغ التنصل حده الاقصى - وفق مصادر التيار - عندما ساهمت القوات بصورة مباشرة او غير مباشرة بمحاولة الانقلاب على العهد عند احتجاز الحرية الجسدية والسياسية لرئيس الحكومة. 


ورأت ان تحريف موضوع الاحجام للكتل لا ينفع، فتكتل لبنان القوي يضم 29 نائبا، ولا يمكن التعاطي معه الا على هذا الاساس، اما الحصة الوزارية لرئيس الجمهورية فهي ميثاقية ولا ترتبط بأي كتلة نيابية تماما كما درجت الاعراف منذ الطائف. 


وتعليقا على كلام عدوان في موضوع احتساب الحصص، سألت: وفقا لاي جدول قسمة تعطى القوات 6 وزراء؟

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.