مباشر

عاجل

راديو اينوما

الأنوار : ‎الازمة الحكومية مستمرة بتمسك الكتل بمطالبها ‏

30-07-2018

صحف

لم تحمل الساعات الماضية أية معطيات تساعد في تثبيت مناخات التفاؤل التي كانت لفحت أشرعة تأليف الحكومة، ‏في اعقاب زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري قصر بعبدا. ففيما كان التعويل كبيرا على لقاء يجمع الرئيس المكلف ‏الى رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل ليناقش معه الاقتراحات التي حملها معه الى رئيس الجمهورية ‏الاربعاء الماضي، فاذا كانت مقبولة لديه انتقل الحريري الى المرحلة الجديدة من التشكيل - والتي تطال توزيع ‏الحقائب واسقاط الاسماء عليها - لم يحصل اللقاء أقله حتى الساعة، لا بل أوحت أجواء وزير الخارجية برفض ‏الطروحات الحريرية،

  حيث تنصل امس من أي دور له في التأليف، وتحدث من اليمونة عن الحصة التي يريدها من ‏الحقائب للتيار ومنها حقيبتا الخارجية والطاقة، أما السيناريو الاجد فهو يتحدث عن صيغتين قدمهما الرئيس ‏المكلف لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الاولى ثلاثينية يقترح فيها هندسة يفترض أن ترضي الجميع، ‏واخرى من 24 وزيرا تحل مشكلة توزيع الحصص لكنها تخرج عددا من الفئات من المعادلة الوزارية.  
‏‏ 
وتشير مصادر سياسية الى ان ما يفاقم الشكوك إزاء إمكانية تحقيق خرق قريب، تمسك الحزب التقدمي الاشتراكي، ‏بحسب ما تؤكد قياداته، بالحصول على 3 وزراء دروز في الحكومة العتيدة، وعدم حماستهم تجاه طرح التنازل عن ‏أي منهم لصالح رئيس الجمهورية، أو استبدال أحدهم بوزير مسيحي. غير ان المصادر تتحدث عن طرح قد يشكل ‏مخرجا للعقدة الدرزية، يتمثل في أن يكون أحد الوزراء الدروز نتاجَ خيار مشترك بين الرئيس الحريري وجنبلاط، ‏بما يضمن للفريق الآخر بأن التقدمي لن يتمكن يوما ما، من سحب غطاء الميثاقية عن الحكومة. الا انها تقول ان هذا ‏التوجه يُفترض ان يُقابل بتخلي كل الاطراف عن مساعيهم للحصول على ثلث معطل.  


ووسط المناخات التي دلت الى تجدد شد الحبال حكوميا، أشارت المصادرالى ان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير ‏جعجع أبلغ وزير الإعلام، المكلّف بملفّ التفاوض حول تشكيل الحكومة، بأنه في حال عُرضت عليه صيغة حكوميّة ‏تتضمّن حصّة لالقوات تشمل أربع حقائب وزاريّة، من دون وزارة سياديّة أو منصب نائب رئيس الحكومة، أن ‏يرفضها فوراً ويوقف المفاوضات.  


من جهته لفت البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى ان التواضع يؤدي الى حل من اجل ‏تأليف الحكومة، رافضا اتجاه البلاد الى مزيد من التراجع الاقتصادي والثقافي والسياسي.  


لجنة النازحين  
على صعيد آخر، يفترض ان تنشط في الايام المقبلة الحركة الرسمية على ضفة النازحين السوريين. فخلال زيارة ‏الوفد الروسي بيروت، اتُفق على ان يشكل لبنان لجنة لمتابعة الملف هذا مع المعنيين به روسيًّا. والمطلوب بحسب ‏المصادر، أن تبصر اللجنة النور في أقرب فرصة، بعيدا من المماحكات السياسية، لوضع قطار المبادرة الروسية ‏على السكة سريعا، على ان تعتمد آلية العمل التي ينتهجها راهنا الامن العام.  


وفي السياق، عادت السبت دفعة جديدة من النازحين السوريين الى شبعا والعرقوب، تضم نحو 722 شخصا، الى ‏سوريا، عبر حافلات كبيرة أمنتها الدولة السورية، وذلك بإشراف من الامن العام اللبناني الذي دقق في اسماء ‏العائدين عبر لوائح اعدت سابقا، في حين تفقد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم شخصيا سير عملية ‏العودة في زيارة قام بها الى ثانوية شبعا حيث تجمّع النازحون. وقال في المناسبة إن التسهيلات من الدولة السورية ‏لعودة النازحين قائمة والكلام عن اشكالات بعد عودة بعضهم غير صحيح، مؤكدا ان الفترة المقبلة ستشهد عودة ‏مئات الاف النازحين من لبنان الى ديارهم. ‏

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.