مباشر

عاجل

راديو اينوما

النهار: عودة النازحين تقلع... والتأليف ينأى بنفسه

27-07-2018

صحف

الايجابيّات على طريق التأليف الحكومي التي رُوّج لها الأربعاء، تراجعت بعض الشيء الخميس، على رغم اصرار الرئيس المكلّف سعد الحريري على تفعيل اتصالاته قبل أن يعود للقاء رئيس الجمهوريّة في الأيّام القريبة بعد عودة رئيس "التيّار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل الذي التقى في واشنطن نائب وزير الخارجية الأميركيّة جون سليفان. ولفت في بيان للناطقة باسم الخارجية الأميركيّة، أن "البحث تناول الجهود لتشكيل الحكومة والقلق الكبير للولايات المتّحدة الأميركيّة من دور "حزب الله" في لبنان والمنطقة وتهديده الاستقرار الاقليمي. وأكد سليفان ضرورة تقيّد كل الأطراف اللبنانيّين بالتزامات لبنان الدوليّة والكف عن خرق سياسة النأي بالنفس". 



حكوميّاً، في حين يروّج عضو "تكتّل لبنان القوي" نائب رئيس مجلس النوّاب ايلي الفرزلي لحكومة أكثريّة، معتبراً "أن حكومة الائتلاف السياسي غير مناسبة لهذه المرحلة"، دعت كتلة "الوفاء للمقاومة" الى "اعتماد معيار واضح ومُحدّد في تأليف الحكومة وتجنّب الاستنسابيّة"، ذلك أنّ "المرحلة تقتضي توافر حكومة وطنيّة تراعي مصلحة اللبنانيّين على الصعد المختلفة". أمّا رئيس حزب "القوّات اللبنانية" سمير جعجع فرأى أن "لكل رأيه وتبيّن أنّنا والمستقبل والإشتراكي وأمل لدينا وجهات نظر متقاربة". 


لكن الأضواء التي حجبت استمرار التباعد في النظرة إلى الحكومة المقبلة، لم تلغِ بعض التفاؤل بأن تثمر الاتصالات ولادة حكوميّة تسبق عيد الجيش في الأوّل من آب المقبل، وهي تركّزلت أمس على قضيّة عودة النازحين السوريّين إلى بلادهم بمبادرة روسيّة تحظى بمباركة أميركيّة وموافقة النظام السوري. 


وعلم من مصادر ديبلوماسيّة مطّلعة، أن المقترح الروسي يساعد لبنان على حلّ العبء الثقيل الذي تمثّله أزمة اللجوء السوري إليه، وقال الموفد الروسي الكسندر لافرنتييف الذي زار لبنان أمس على رأس وفد ديبلوماسي وعسكري رفيع، والتقى الرؤساء الثلاثة ووزراء ومسؤولين أمنيّين في قصر بعبدا، إن موسكو تتفّهم العبء الكبير الذي تحمّله لبنان نتيجة النزوح، والأزمة العسكريّة في سوريا شارفت الانتهاء، وهذا ما يراه الرئيس فلاديمير بوتين الذي يعتبر ان عمليّة اعادة الاستقرار بدأت بوضوح وهذا ما يسمح بعودة اللاجئين ويوجد ظروفاً مؤاتية لها بحيث تكون طوعيّة وآمنة. والخطّة تشمل العودة من تركيا والأردن ولبنان. 


وأوضح الموفد الروسي أن لجاناً ستشكّل في كل بلد من بلدان النزوح لتُعطي الزخم المطلوب لتحقيق هذه العودة، وروسيا مستعدّة لدعم كل عمل من شأنه مكافحة الارهاب، لأنّه يُشكّل خطراً لَيْس فقط على سوريا بل على المنطقة كلّها. وأكّدت المصادرة أن خلاصة رسالة بوتين، هي أنه يمكن لبنان الاعتماد على روسيا. 


ومن جهته، أبلغ رئيس الجمهوريّة الموفد الرئاسي الروسي ترحيب لبنان بالمبادرة، قائلاً إنّها بمثابة استجابة للدعوات اللبنانيّة لتأمين عودة آمنة للنازحين. وشكر عون الرئيس بوتين الدور الذي اضطلعت به روسيا في محاربة الارهاب ومنع تمدّده. وقال إن لبنان استطاع أن يقضي على المجموعات الإرهابيّة التي احتلّت جزءاً من أراضيه على الحدود الشرقيّة مع سوريا، وتواصل القوى الأمنيّة المسلّحة القضاء على الخلايا النائمة كلّما تمكّنت من اكتشافها. 


وفي اللقاء الذي استكمله رئيس الجمهوريّة مع رئيسي المجلس نبيه برّي والحكومة المستقيلة جرى تقويم للأفكار التي طرحت. وعلى الهامش، تمّ التطرّق سريعاً إلى الملف الحكومي، من دون الخوض في تفاصيل مُحدّدة. وعلم أن الرئيس برّي عبّر أمام رئيس الجمهوريّة والرئيس المُكلّف عن أمنيته لو أن الحكومة ولدت أمس قبل اليوم. 


وبعد انصراف الرئيس برّي، استكمل رئيس الجمهورية والرئيس الحريري ما كان بدأ بحثه في اجتماعهما أوّل من أمس. على أن لقاءً ثالثاً بينهما يرتقب عقده خلال 48 ساعة.

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.