مباشر

عاجل

راديو اينوما

الأنوار : الحريري يعود الى بيروت ليدعم الرافضين للتطبيع مع النظام السوري ‏

24-07-2018

صحف

 وسط أجواء المراوحة التي تخيم على ملف تشكيل الحكومة، تقدمت الى واجهة الاهتمامات سلسلة ملفات تتسم بطابع ‏الدقة والحساسية من شأنها ان تمثل اختبارات جديدة للمناخ السياسي في البلاد ومتانة التسوية التي شكلت ركيزة ‏العهد. ذلك ان الهجمة الشرسة التي يشنها بعض القوى السياسية على سياسة النأي بالنفس من نافذة التنسيق مع ‏روسيا لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم من ضمن اتفاق اميركي- روسي، اوحت باتجاه البلاد نحو حقبة جديدة ‏تستعيد فصول الانقسام العمودي الذي أطل برأسه من الملف الحكومي، خصوصا بعد تكليف الرئيس سعد الحريري ‏مستشاره جورج شعبان التواصل مع المسؤولين الروس للوقوف على تفاصيل الاقتراحات التي اعلنتها موسكو في ‏هذا الخصوص واجتماعه مع الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الاوسط وافريقيا نائب وزير الخارجية ‏الروسي ميخائيل بوغدانوف.  



في ظل هذه الاجواء يعود الرئيس الحريري اليوم الى بيروت بعد زيارة قام بها الى مدريد حيث عقد محادثات مع ‏نظيره الاسباني ورعى حفل تخريج في جامعة مدريد للاعمال التي منحته ميداليتها، ثم زار لندن حيث يدرس نجله ‏في كلية الاركان، ويتوقع ان يستأنف الرئيس المكلف تحركاته من اجل تشكيل الحكومة في ظل التطورات على صعيد ‏ازمة النازحين بعد قمة هلسنكي بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وموافقة ‏المجتمع الدولي عليها، وليدعم موقف الرافضين للتطبيع مع النظام السوري.  


‏معارضة التطبيع  
الى ذلك، ووسط تأكيد شعبان أن هذا الاسبوع سيشهد خطوات عملية من قبل مسؤولين لبنانيين بتواصلهم مع ‏مسؤولين روس لوضع الاطر حول بدء عملية عودة النازحين، بعد اتفاق المجتمع الدولي والاميركيين والروس، ‏برزت جبهة معارضة لسلوك هذا الدرب مطالبة بالطريق الاقصر من خلال التواصل مع النظام السوري مباشرة، ‏الامر الذي يرفضه اكثر من فريق سياسي في مقدمه تيار المستقبل والحزب الاشتراكي والقوات اللبنانية. فيما اعتبر ‏رئيس مجلس النواب نبيه بري انه بات من الضروري تواصل الحكومتين اللبنانية والسورية لمتابعة وحل قضية ‏النازحين السوريين، لافتا الى ان الحل يصب لصالح لبنان وسوريا معا، واشار بري الى ان التواصل مع سوريا ‏يخدم لبنان اقتصاديا، ولا سيما في مرحلة اعادة الاعمار.  


وفي هذا المجال اكد عضو كتلة المستقبل النائب سمير الجسر اننا لا نتحفّظ على مبدأ عودتهم الى بلدهم فهذا حقهم، ‏وانما لا نريد ان نشارك بطريقة غير مباشرة في تغيير الديموغرافيا في سوريا، فهناك كلام عن عودتهم الى اماكن ‏آمنة وليس عودتهم الى بيوتهم وارضهم، لذلك نحن نسعى الى عودتهم الى قراهم وبيوتهم وهذا لا يتم الا من خلال ‏ضمانات دولية نحاول الحصول عليها في مبادرة الرئيس الحريري تكليف شعبان التواصل مع الروس. اما امين ‏السر العام للحزب الاشتراكي ظافر ناصر فأوضح ان ما يحصل في هذا الملف ليس سوى دعوات سياسية من اجل ‏عودة التواصل مع النظام السوري كما في السابق وليس لاعادة النازحين، فمن يُطالب بعودتهم عبر التواصل مع ‏النظام عليه ان يطلب منه اولاً وقف حربه ضد الشعب السوري من اجل ضمان العودة الآمنة والسليمة للنازحين. من ‏جهتها، اكدت القوات اللبنانية في بيان ان سياسة النأي بالنفس لن تسقط إطلاقا، معتبرةً انه لا يمكن إحياء العلاقات ‏اللبنانية-السورية قبل انتهاء الحرب السورية وإحلال السلام وقيام حكومة تحظى بشرعية سورية وعربية ودولية، ‏ولفتت الى ان الحكمة تقتضي في الوقت الحالي بالإبقاء فقط على بعض قنوات التواصل الأمنية للضرورات الملحة، ‏واي كلام آخر مرفوض.  


وكانت قافلة تضم نحو 650 نازحا سوريا الى مخيمات عرسال، انطلقت قبل ظهر امس عائدة الى القلمون الغربي ‏عبر وادي حميّد بمواكبة الامن العام اللبناني وموظفين من مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة. وتندرج الدفعة ‏الجديدة من ضمن لوائح ب3000 اسم لنازحين ينالون الموافقة التدريجية من السلطات السورية على العودة. ‏

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.