مباشر

عاجل

راديو اينوما

الرئيس الاميركي من بروكسيل: بوتين منافس وليس عدوا

12-07-2018

محليات

قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اليوم، إنه يعتبر نظيره الروسي فلاديمير بوتين "منافسا" وليس "عدوا"، قبل ايام قليلة على قمة بينهما.

وقال لصحافيين بعد قمة لحلف شمال الاطلسي في بروكسيل: "قال البعض "هل هو عدوي؟"، لا انه ليس عدوي. هل هو صديقي؟ لا، لا اعرفه جيدا، ولكن في المرتين اللتين قابلته فيهما انسجمنا تماما". 

واضاف: "لكن، في النهاية، هو منافس. إنه يمثل روسيا، وانا أمثل الولايات المتحدة. وآمل ان يصبح صديقي يوما ما، ولكنني لا أعلم". 

ولفت الى ان سيناقش مع بوتين الحرب في سوريا والنزاع في اوكرانيا والاتهامات بالتدخل الروسي في الانتخابات الاميركية 2016. 

وأضاف في مؤتمر صحافي في بروكسيل: "سأسأل عن التدخل، وهو سؤالكم المفضل"، مضيفا "كل ما سأقوله هو: "هل فعلت ذلك؟ و"لا تفعل ذلك مرة اخرى". وقد ينفي ذلك". 

ووجه الصحافيون الى الرئيس الاميركي سؤالا عما اذا كان مستعدا للاعتراف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014، بعدما ذكرت تقارير أن ترامب ربما يكون مستعدا للتنازل عن القرم لبوتين في مقابل التعاون في سوريا، فقال: "ما الذي سيحدث للقرم؟ لا استطيع ان أجيب عن ذلك، ولكنني لست سعيدا في شأن القرم". 

وألقى ترامب باللوم في مسألة القرم على سلفه باراك اوباما "الذي سمح بحدوث ذلك". وقال "لقد تم ذلك اثناء رئاسة باراك اوباما وليس اثناء رئاستي. هل كنت لأسمح أن يحدث ذلك؟ لا". 

وأشار الى انه يتوقع ان يناقش التدريبات العسكرية لحلف شمال الاطلسي قرب الحدود الروسية في بحر البلطيق والتي تعتبرها روسيا استفزازية. 

وتريد الدول الاوروبية ان تبقي الولايات المتحدة التزامها مواصلة الدفاع عن القارة تحت مظلة حلف شمال الاطلسي. 
وقال ترامب: "سنتحدث عن هذه المسألة". 

في لندن
الى ذلك، وصل الرئيس الاميركي، بعيد ظهر اليوم، الى لندن في زيارة رسمية للمملكة المتحدة في أجواء من التوتر، وفي ظل تظاهرات معادية له.

وشكك، قبل وصوله، في ان تكون مقترحات رئيسة الحكومة تيريزا ماي اليوم عن العلاقة التجارية مع الاتحاد الاوروبي بعد "بريكست" تتوافق مع ما صوت عليه البريطانيون في استفتاء حزيران 2016 للخروج من الاتحاد.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.