مباشر

عاجل

راديو اينوما

المستقبل: أكد أنه وبري "على الموجة نفسها".. وتوافقٌ على "استحالة مواجهة التحديات في غياب الحكومة" الحريري: البلد أهم من "الحصص"

11-07-2018

صحف

"العُقد ما زالت هي نفسها.. والمشكلة قابلة للحل"، بين هذين الحدين وضع رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري ملف التأليف، مضيئاً على مكامن المراوحة في عُقد التشكيل ومتفائلاً بإمكانية تذليلها شرط أن "يكون التركيز الأساسي" لدى الأفرقاء السياسيين على مصلحة لبنان لأنّ "البلد أهم من الحصص". وعلى ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة "وحضّ الجميع على ذلك"، كان التوافق سيّد الموقف في "عين التينة" خلال لقاء الحريري رئيس مجلس النواب نبيه بري مؤكداً أنهما "على الموجة نفسها"، سيّما وأنّ اللقاء الذي استمر ساعتين وتخللته مأدبة غداء شهد "جولة تداول بمواقف مختلف الأطراف السياسية إزاء عملية التأليف سيُبنى عليها في تفعيل الاتصالات المُرتقبة هذا الأسبوع" حسبما أكدت مصادر مطلعة على أجواء اللقاء لـ"المستقبل"، موضحةً أنّ النقاش "تناول العقبات التي لا تزال تواجه ولادة التشكيلة الحكومية حتى الآن". 



ولفتت المصادر إلى أنّ بري والحريري متوافقين على أنّ "البلد أمامه تحديات واستحقاقات اقتصادية غير خافية على أحد فكان تأكيد مشترك على استحالة مواجهة هذه التحديات في ظل غياب الحكومة"، ومن هنا جاء تشديد الرئيس المكلف إثر اللقاء على كون "الوضع الاقتصادي يُحتّم علينا أن نحرّك العجلة الاقتصادية ولدينا فرصة ذهبية لنتمكن من تطبيق مؤتمر "سيدر" وعلى الجميع أن يُدرك أن تشكيل الحكومة هو أولوية الأولويات والتضحية لمصلحة اقتصاد البلد هي تضحية يجب القيام بها". 


وإذ يعتزم الحريري تفعيل اتصالاته ومشاوراته خلال اليومين المقبلين، أردفت المصادر أنّ "هذه الاتصالات والمشاورات ستشمل كل القوى السياسية المعنية بملف تأليف الحكومة تمهيداً لتتويج الرئيس المكلف مشاوراته بزيارة قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون". أما عن صلاحيات رئيس الحكومة وما أثير حولها في أسئلة الصحافيين، فكان جواب الحريري جازماً بأنه لا يقبل بأن "يتعدى أحد على صلاحيات رئيس الوزراء أو المسّ بها لأنّ من يمسّها سيجد "بلوك" وسأقف في وجهه"، علماً أنّ المصادر نفسها نقلت عن رئيس المجلس النيابي تأكيده خلال لقاء الحريري أنه "ليس شريكاً في تشكيل الحكومة، وأنّ عملية التأليف من صلاحيات رئيس الحكومة المكلّف بالتعاون مع رئيس الجمهورية" وأوضح بري أنّ ما يقوم به لا يتعدى سقف "المساعدة من خلال اتصالاته مع القوى السياسية على تذليل بعض العقبات أمام إنجاز التوافق الحكومي المنشود". 


وعصراً، ترأس الحريري اجتماع كتلة "المستقبل" النيابية في "بيت الوسط" حيث ناشدت في بيانها "القيادات والأطراف كافة التزام التهدئة وتجنب المساجلات السياسية والإعلامية واعتماد الخيارات التي تُساعد على الإسراع في ولادة فريق عمل وزاري يرتقي إلى مستوى آمال اللبنانيين وتطلعاتهم"، مشددةً في الوقت عينه على أنّ "الاشتباك القائم على الحصص والأدوار والأحجام لن يبدّل من واقع الأمور في شيء (...) فلا مجال للترف السياسي أمام ما يواجه لبنان من تحديات اقتصادية ومتغيرات ومخاطر إقليمية"، وجددت "ثقتها بتكليف الرئيس سعد الحريري" وسط إبداء رهانها على "حكمة سائر القيادات في الخروج من دوامة العُقد والعُقد المضادة". 


أما في ما يتصل بملف عودة النازحين، فلفت الانتباه توقف الكتلة "عند بعض الدعوات الخاصة" في هذا الملف، مؤكدةً في المقابل على أنّ "أي إجراء أو عمل خارج نطاق الدولة ومؤسساتها الرسمية يقع في نطاق تجاوز الأصول والقنوات المولجة بمعالجة هذه القضية على المستويين اللبناني والدولي"، مع تشديدها على كون عودة النازحين السوريين إلى بلادهم "باتت مُلحّة حتماً (...) غير أنّ العودة وتنظيمها وتحديد الخطوط الآمنة لها تبقى من مسؤولية الدولة اللبنانية حصراً بالتعاون والتنسيق مع الجهات الدولية المختصة". 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.