مباشر

عاجل

راديو اينوما

النهار: جعجع لـ"النهار": التفاهم لم يسقط وهذا ردّي على المتباكين

09-07-2018

صحف

غداة العاصفة التي أثارها نشر وثائق "تفاهم معراب" وحرب السجالات التي اشتعلت بها وسائل الاعلام التقليدية ومواقع التواصل الاجتماعي بين أنصار طرفي التفاهم "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، ماذا تراه يقول رئيس حزب "القوات" سمير جعجع في تداعيات ما اعتبر سقوطاً نهائياً لتفاهم معراب؟ 



في حديث الى "النهار" مساء أمس بدا جعجع جازماً في سباحته عكس الانطباعات المعممة عن سقوط التفاهم ومفاعيله السياسية اذ بدأ حديثه قائلا رداً على سؤال: "لا أوافق القول بسقوط تفاهم معراب مع انني أتلمس فداحة ما حصل في الايام الاربعة الاخيرة وهذا أمر مؤسف جداً وينعكس سلباً ليس فقط على الوضع المسيحي وانما على البلد كلا في حين ان البلاد في حاجة الى تجميع القوى أكثر فأكثر وليس تفريقها. انه أمر مؤسف وأنا شخصياً سأضع كل ثقلي لنعيد ترتيب الامور لان المصلحة العامة تقتضي ذلك بأسرع وقت. ولكن لدي ملاحظتان أو ثلاث ملاحظات حيال ما حصل في الايام الاخيرة لا بد من تسجيلها. 


أولاً لاحظنا انه كثر البكاء على الاطلال من جانب جماعات لم يحالفها الحظ في الانتخابات النيابية الاخيرة وراحوا يتكلمون عن تفاهم معراب كأنه محاصصة سياسية وتقاسم مصالح شخصية وحصرية ولا شيء غير ذلك. رداً على هؤلاء أقول إنهم قرأوا آخر صفحة من الاتفاق ولم يقرأوا الصفحات التي ما قبلها والتي تتضمن اساس الاتفاق وجوهره والذي هو مشروع سياسي. انا قرأت النقاط العشر الاساسية فيه على مسمع الشعب اللبناني بأسره يوم أعلنا التفاهم من معراب مع العماد ميشال عون. اما آخر صفحة منه فكان طبيعيا ان تتضمن هذا الجزء من الاتفاق الذي يتعلق بالسلطة الجديدة. لكن بعض البكائين على الاطلال تجاهلوا انهم خربوا الدنيا من اجل الحصول على كم صوت وصاروا الان طوباويين وراحوا يتحدثون عن الحصرية والالغائية، علما ان "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" حصلا وحدهما في المناطق التي ربحا فيها على أكثرمن 80 في المئة من النتائج وكل الاخرين حصلوا على 20 في المئة. 


الملاحظة الثانية تتعلق باثارة موضوع استقالة الرئيس سعد الحريري ونسي هؤلاء أمراً أساسيا وجوهرياً أيضاً في اتفاق معراب هو ان نضمن وجود الحريري على رأس الحكومة في كل العهد من خلال ما نص عليه الاتفاق باحترام الفريق الاكثر تمثيلاً لدى الطائفة السنية أي "تيار المستقبل"، اذ كنا نفترض مسبقاً ان الحريري سيكون دوماً في هذا الموقع، والحال ان الرئيس الحريري يعرف مصلحته اكثر من المتباكين عليه. فأين كنا ضد العهد بموقفنا هذا؟
إقالة 18 ألف موظف قبل رفع الطوارئ. 


النقطة الثالثة إن يقال ان "القوات اللبنانية" نكثت بالاتفاق مع العهد فأين حصل ذلك؟ مع العهد يعني مع العهد ومع الرئيس في بعبدا فاي سياسة من السياسات الكبيرة للعهد لم نقف معها ؟ هذا لا يعني ان لا نناقش أي وزير حتى لو أخطأ ولو كان من فريقنا. اذا كنا اعترضنا على ملف بواخر الكهرباء والمناقصات هل نكون ضد العهد ؟ البعض يخلط بين سياسات العهد وتأييدها ومناقشة ملفات. ثم ان آخر فقرة في التفاهم تنص على ان الكتلتين تشكلان لجنة مشتركة لتضع تصورا موحدا للعهد وتدعمه فأين هي اللجنة اًلتي لم تشكل بعد؟". 


وشدد جعجع ردا على سؤال عن امكان ترميم التفاهم على "اننا بصراحة نجرب كل يوم من جديد لأننا متمسكون بهذا الاتفاق اًلى الاخر ومستعدون للنقاش في كل نقطة". ولفت الى انه "اليوم والبارحة جاءتنا بِعض المؤشرات الإيجابية من الوزير جبران باسيل وان شاء الله تترجم عملياً". 


بكركي 


من جهة أخرى ، يبدو ان بكركي لن تقف مكتوفة امام انزلاق الوضع المسيحي نحو الاسوأ، ولن ترضى بعودة عقربي الساعة الى ما قبل 18 كانون الثاني 2016 تاريخ توقيع اتفاق معراب. وأفادت وكالة "المركزية" ان "البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سيُبادر فور عودته من روما (أمس) الى دعوة ممثلين لطرفي التفاهم الى الاجتماع في بكركي لترطيب الاجواء ومحاولة معالجة ما حصل". واضافت "ان الراعي غير راضٍ عمّا يحصل بين الاخوة، وهو اثار هذا الموضوع في الاجتماع الشهري للمطارنة الموارنة الذي عُقد قبل أيام في بكركي من غير ان يرد في البيان الذي صدر اثر الاجتماع". واوضحت مصادر بكركي "اننا صمنا وصلّينا من اجل طي صفحة الماضي الاليم بين "التيار" و"القوات" وتحقيق المصالحة ثم توقيع "تفاهم معراب"، لذلك فان سيّد بكركي لن يرضى بعودة الامور الى مربّعها الاول، وبالتالي عودة التشنّج والاحتقان بين المسيحيين"، مشددةً على "ان التنافس على خدمة الوطن والتعاون شيء ورفض الاخرين شيء آخر". 


بري يلوّح بجلسة نيابية 


وفي ظل الخلاف المسيحي المحتدم وامكان سقوط التفاهم وما يتركه من تداعيات على مسيرة التأليف الحكومي، ومع عودة رئيسي مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف سعد الحريري من اجازتيهما، ستتضاعف حركة الاتصالات والمشاورات لتأليف الحكومة. وقال بري أمام زواره امس: "لا يجوز استمرار هذا الوضع السيىء على المنوال نفسه". 


وأجاب عن سؤال أنه "بعد معاينتي للوضع اكثر واذا بقي على حاله خلال الساعات الـ 48 المقبلة سأبادر الى الدعوة لعقد جلسة عامة لانتخاب اعضاء اللجان النيابية. واذا اقتضى الامر سأدعو الى جلسة لمناقشة الوضع الذي وصل اليه البلد والذي يطاول الجميع جراء مضاعفاته السلبية من دون استثناء أحد وهذا الأمر يبقى برسم الجميع حكومة ومجلساً وكل القوى السياسية". 


وينتظر بري عودة الرئيس الحريري ليستمع منه الى الجديد في شأن تأليف الحكومة ليبني على الشيء مقتضاه. وقال: "قدمنا منذ البداية جملة من التسهيلات لتشكيل الحكومة والاسراع في هذه المهمة. وأجلنا انتخابات اللجان النيابية. ويبدو ان الامور تراوح مكانها ولا بد من العمل على تأليف الحكومة في شكل سريع". 


وسئل عن طرح مقاييس ومعايير جديدة في التأليف، فأجاب: "لن ادخل في هذه التفاصيل لكن يجب ان تكون المقاييس واحدة وتطبق على الجميع من دون استثناء أحد". وامتنع عن الرد على القول ان معوقات التأليف خارجية"، قائلاً: لا أريد الحديث في هذا الموضوع ما دمت لا أملك معطيات عنه". 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.