مباشر

عاجل

راديو اينوما

النهار: خريطة طريق الحلحلة تبدأ بلقاء جعجع باسيل

03-07-2018

صحف

برز مؤشران أساسيان أمس لتحرك جدي لاختراق التعثر والجمود في عملية تشكيل الحكومة تمثلا في لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في قصر بعبدا بعدما تصاعدت وتيرة الحملات الكلامية والاعلامية بين حزبي "التيار الوطني الحر" و"القوات"، وفي ارجاء الرئيس المكلف سعد الحريري سفره في اجازة عائلية قصيرة بدليل انه سيزاول نشاطه العادي اليوم في "بيت الوسط".

 واذا كانت الحصيلة الاولية التي أعلنها جعجع عقب لقائه الرئيس عون كانت حديثه عن وضع "خريطة طريق للاسراع في تشكيل الحكومة " واصفا اللقاء بأنه "كان واعداً"، فان المعلومات التي تأكدت لـ"النهار" ليلاً تفيد ان اجواء اللقاء كانت ايجابية ولو لم يدخل الرئيس عون ورئيس "القوات" في تفاصيل عقدة تمثيل "القوات" و"التيار" وان نقطة الانطلاق الاساسية لتنفيذ خريطة الطريق هذه ستتجسد في لقاء لجعجع والوزير جبران باسيل في اقرب وقت. وفهم أن الرئيس عون سيكون عراب المبادرة لحلحلة الامور وتبديد التوتر بين فريقي "التيار" و"القوات" الامر الذي يؤمل ان يساهم مساهمة فاعلة في تذليل العقبة الاساسية التي تعترض تأليف الحكومة.

وأبلغت مصادر متابعة للقاء رئيس الجمهورية ورئيس حزب "القوات اللبنانية" "النهار" ان المناقشات التي تخللته كانت جيدة وان هذا اللقاء يدخل ضمن التحرك الذي تحدث عنه الرئيس عون والرئيس الحريري في اجتماعهما الاخير على ان يبدأ خلال 48 ساعة. وأوضحت المصادر ان اللقاء تطرق الى كلام عن العلاقة مع الرئيس وتأكيد "القوات" وقوفها الى جانب رئيس الجمهورية ودعمها له. وعرض الرئيس عون للامور التي جعلت الرأي العام يحسب ان هناك تباعداً.

وفي موضوع تشكيل الحكومة، شدد الرئيس عون على وجوب ان يكون هناك مناخ سليم وهادئ بعيداً من التشنجات. وبالنسبة الى العلاقة بين "القوات" و"التيار الوطني الحر" سيكون هناك تواصل لازالة الغيوم التي تلبدت، الى تحرك وشيك يمكن ان يشكل خريطة طريق مرتبطة بالتواصل بين قيادتي "التيار" و"القوات".

ونفت المصادر ان يكون لقاء بعبدا أمس قد تناول الحقائب الوزارية أو الحصص أو الاعداد ولا أي تفاصيل اخرى. وتحدثت عن اتصالات سيقوم بها جعجع لتبديد الجو الضاغط الذي ساد بين الفريقين. 


وبعيداً من موضوع "التيار" و"القوات" قالت المصادر إن بعض وسائل الاعلام صوّر اجتماع رؤساء الوزراء السابقين مع الرئيس الحريري كأنه جاء رداً على تكبيل للاخير، في حين ان لا مصادرة لدور رئيس الوزراء وكان هناك تأكيد لالتزام رئيس الجمهورية الدستور والاعراف. أضف ان الرئيس عون دافع عن موقع الرئاسة الثالثة أكثر من أي شخص آخر، ورفض رفضاً قاطعاً ان تمس صلاحيات رئيس الوزراء، وكل الكلام الذي قيل عن التفاف من الرئيس عون على الرئيس الحريري، ينقضه كلام الحريري نفسه. 


وصرح جعجع بعد اللقاء بأنه "اتفق مع رئيس الجمهوريّة على خريطة طريق في ما خص مسار تأليف الحكومة بحيث تأتي التعليمات والجو العام من عنده فيما الأحزاب تقوم بالإتفاق على التفاصيل". وأعلن أنه "قال للرئيس إن بإمكانه الإعتماد على "القوّات وان الحديث بيننا لم يتطرّق فقط للإشكاليّة ما بين التيار الوطني الحر والقوّات اللبنانيّة وإنما تباحثنا في التشكيلة الحكوميّة ككل وأنا لم أضع فيتو على أحد فيما لا أريد أيضاً أن يضع أحد أي فيتو علينا. يجب تسريع الخطوات من أجل الوصول إلى التأليف في أسرع وقت ممكن إنطلاقاً من الوضع الصعب الذي يعيشه اللبنانييون". 


وأضاف: "لا يمكننا الكلام عبر الإعلام بالأعداد والحصص وطريقة التمثيل وأدعو الجميع إلى عدم القيام بذلك لأن التطرق إلى هذه المواضيع عبر الإعلام يزيدها تعقيداً فهي فقط للتباحث في الغرف المغلقة حيث تتم التفاهمات ورئيس الجمهوريّة طلب انعقاد هذا اللقاء كي يقول لي إنه علينا السعي من أجل تأليف الحكومة وأنه يعتبر أن التيار عين والقوّات عين وليؤكد لي أن لا فيتو علينا من أحد كما أنه لا يقبل أن يضع أي أحد لنا العصي في الدواليب وفي المقابل طلب منا ان نكون متعاونين مع الجميع وهذا ما اتفقنا عليه بشكل عام كما اتفقنا على خارطة طريق ستبدأون برؤية خطواتها الواحدة تلو الأخرى في الأيام القليلة المقبلة". 


في "بيت الوسط" 


في غضون ذلك، التقى الرئيس الحريري وزير الإعلام ملحم رياشي الذي قال على الأثر إن أجواء اللقاء "كانت ممتازة كحال أجواء اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية ورئيس حزب القوات اللبنانية في قصر بعبدا"، كاشفا عن اتصال جرى خلال اللقاء بين الحريري وجعجع، اطلع خلاله الأول على أجواء لقاء بعبدا. 


كما التقى الحريري النائب وائل أبو فاعور الذي أوضح ان الجهود المضنية التي يقوم بها الرئيس الحريري وهذه اللقاءات "أوجدت مناخاً أكثر إيجابية وأكثر ملاءمة لمناقشة القضايا التي لا تزال عالقة في موضوع تشكيل الحكومة ونأمل أن يساهم هذا المناخ الإيجابي في إيجاد الحلول لكثير من القضايا التي لم تحل حتى اللحظة. وليس هناك من مانع سياسي أو عقدة سياسية كبرى أمام تشكيل الحكومة، بل هناك نقاش حول صحة التمثيل والأحجام، والرئيس الحريري يلتزم في هذا الأمر موقف التمثيل الصحيح وجانب الحق، ليس انحيازا منه لأي طرف على حساب طرف آخر، ولكن رغبة منه في إنتاج تشكيلة وطنية للحكومة القادمة، تستطيع أن تؤمن أكبر نصاب وطني ممكن للانطلاق في الكثير من المهمات في المرحلة المقبلة". وشدد على ان "الحزب الاشتراكي على موقفه نتيجة نتائج الانتخابات النيابية، وهي نتائج واضحة، وإذا كان هناك معيار يلتزم به الجميع، وهو احترام نتائج الانتخابات، فإن التمثيل الدرزي، أي الوزراء الدروز الثلاثة فيسميهم الحزب التقدمي الاشتراكي، والحزب مصر على هذا الأمر، من باب التزام مبدأ التمثيل الصحيح". وأكد ان لقاء الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط "وارد في أي لحظة والاتصالات دائمة وقائمة، والعلاقة بين الرئيس الحريري والأستاذ وليد جنبلاط تتجاوز الأمور البروتوكولية ". 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.