مباشر

عاجل

راديو اينوما

النهار: معركة توازنات وعضّ على الأصابع… وجعجع يهدئ

26-06-2018

صحف

يكون أكثر ما أثار مخاوف الاوساط السياسية المواكبة لعملية تأليف الحكومة الجديدة ان التراجع الحاد لاحتمالات التوصل الى حلحلة التعقيدات التي تعترض ولادتها سريعاً لم يعد نتيجة للتباينات حيال توزيع الحصص الوزارية والحقائب فحسب، بل زادته حدة "حرب" فريقي "تفاهم معراب" التي باتت تضع هذا التفاهم برمته على مشارف الانهيار التام اولا وتشكل العامل الاشد سلبية في مسار التأليف.

قد والواقع ان الساعات الاخيرة شهدت تسعيرا للخلاف المتفجر بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" في ظل اندفاع واضح من الفريق الاول الى تحجيم حصة الفريق الثاني في الحكومة، الامر الذي تسبب ايضاً باصطدام "ناعم" وصامت بين الرئيس المكلف سعد الحريري والفريق الرئاسي. واذ برزت معالم أزمة التأليف بوضوح مطلع الاسبوع بحيث لم تسجل اي تطورات ايجابية لتجنب الاستغراق في مرحلة "العض على الاصابع" التي يخشى ان تطبع هذا المسار في حين لا يحتمل البلد ترف الانتظار الطويل لا اقتصادياً ومالياً ولا اجتماعياً وانمائياً، سيكون سفر رئيس المجلس النواب نبيه بري في اجازة الى اوروبا في الساعات المقبلة ( ما لم يحصل ما يرجئ سفره ) مؤشراً كافياً لاستبعاد أي مخرج وشيك للأزمة. 


وأوضحت الاوساط المواكبة للاتصالات الجارية في سبيل تدوير الزوايا وتخفيف وطأة بعض الظواهر السلبية "التي باتت تلعب دوراً سيئاً في عرقلة التاليف مثل استباق دور الرئيس المكلف والتحدث من زوايا فوقية تظهر الدولة كأنها ملك فريق"، كما قالت هذه الاوساط، اصطدمت بواقع متصلب أثار الخوف من اتجاهات الى السيطرة على القرار الحكومي من خلال الحصول على الثلث المعطل لفريق رئيس الجمهورية و"التيار الوطني الحر" وحده، فكيف حين يضاف اليه حلفاؤه في قوى 8 آذار ؟ واشارت الى انه لم يعد خافياً ان الرئيس المكلف يخوض ولو بهدوء متماد معركة الحفاظ على معايير الحدود الدنيا من التوازنات التي لا تستقيم الحكومة العتيدة من دونها، لكنها نبهت الى ان معالم التوتر الكبير الذي يسود العلاقة المتشجنة بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية " بدأت ترسم ظلال الشكوك الابعد من الاشتباك السياسي والاعلامي وما اذا كان وراءها ما يتجاوز مسألة تصفية حسابات تعود الى تجربة التعايش الاولى في الحكومة المستقيلة والانتخابات النيابية. 


وأوضح المتابعون لمسار التراجع السلبي الذي طبع اتصالات الساعات الاخيرة، ان التجاذب هو في الحقيقة على تأمين التوازن في الحكومة كما في البلد ومؤسساته بشكل عام، وعدم قبول الحريري باستبعاد مكوّن نيابي أساسي كـ"القوات اللبنانية" التي عندما كانت تتألف كتلتها من سبعة نواب أعطيت أربعة مقاعد مع نيابة رئاسة الوزراء، وبعدما أصبحت تعد 15 نائباً مع شبه مناصفة في الأصوات التي حصل عليها "التيار الوطني الحر" في الانتخابات النيابية، تحجب عنها نيابة رئاسة الوزراء مع محاولة تكريس عرف جديد في هذا المنصب، كما يمنع إعطاؤها اكثر من ثلاث حقائب. وعلى قول المتابعين، ان الرئيس المكلّف متفهّم أيضاً مطلب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أن يكون التمثيل الدرزي من حصته، خصوصاً ان المعيار الذي يتحدث به محق لجهة ان المقاعد الوزارية للدروز ثلاثة، ومن يملك سبعة من ثمانية نواب دروز هو الحزب الاشتراكي، لذلك يرى ان هذه العقدة قابلة للحلّ بحوار يجب ان يقوم بين رئيس الجمهورية ووليد جنبلاط. 


اما "القوات اللبنانية " ففندت مصادر بارزة فيها أمس أسباب المشكلة مع الوزير جبران باسيل " بجملة نقاط من أبرزها": أولا، الانقلاب على التفاهم التاريخي بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، هذا الاتفاق الذي يحظى بتأييد القوات والتيار والعهد بشكل أساسي، ولكن من الواضح ان باسيل يغرِّد منفردا منذ فترة طويلة ضده في محاولة لجر الجميع إلى مواجهة من أجل الانقلاب عليه، الأمر الذي لن يتحقق. 


ثانيا، الوزير باسيل يريد تصوير القوات وكأنها ملحقة به وعليها ان تبصم على سياساته ومواقفه وقراراته ومن غير ان يحتاج الى التنسيق أو التشاور معها، الأمر الذي لا يمكن ان يتم على هذا المنوال. 


ثالثا، الوزير باسيل لا يجد نفسه معنيا بالتفاهم القائم كونه يعتبر ان هذا التفاهم يرتبط بالرئيس عون والدكتور جعجع، وبالقوات والتيار الحر، فيما هو يريد تفاهما يرتبط بشخصه وأهدافه. 


رابعا، الوزير باسيل يحاول توتير المناخات السياسية من أجل إحياء الخلاف بين القوات والتيار، ولكن أكثر ما يزعجه ان هذا التوتر لم ينسحب توتراً بالشكل الذي يريده بين القوات والتيار. 


خامسا، الوزير باسيل يحاول جر القوات والعهد إلى مواجهة من خلال القول ان القوات لا تدعم العهد بل تعمل على مواجهته، فيما الممارسة السياسية للقوات تصب في مصلحة العهد وصورته. 


سادسا، الوزير باسيل فوجئ بنتائج الانتخابات النيابية ويريد تطويق القوات وزارياً كرد فعل انتقامي على النتيجة الانتخابية بمفعول رجعي ومستقبلي في آن واحد تجنبا لتعاظم شعبيتها. 


سابعا، الوزير باسيل يتحمل مسؤولية تأخير تأليف الحكومة بسبب شروطه التعجيزية التي تضرب عرض الحائط البعد الميثاقي عند الدروز والبعد التمثيلي عند القوات اللبنانية". 


لقاء "بيت الوسط" 


وسط هذه الاجواء اتخذ اللقاء الذي جمع مساء أمس في "بيت الوسط " الرئيس الحريري ورئيس حزب "القوات اللبنانية " سمير جعجع في حضور الوزيرين غطاس خوري وملحم الرياشي بعدا مهما لجهة التنسيق الجاري بينهما حول التعقيدات المطروحة والتسوية المحتملة لاستعجال انهاء المأزق.واعلن جعجع على الاثر استمرار "دعمنا للعهد بعيداً عن أي حساسيات واعلن من هنا اننا سوف نوقف السجالات السياسية في ما خص تشكيل الحكومة من أجل مساعدة رئيس الحكومة في تشكيل الحكومة". وقال ان "التسهيلات التي يمكن ان نقدمها هي بعدم الرد على الاساءات التي نتعرض لها". وشدد على ان هناك "انتخابات حصلت وأفرزت أحجاماً جديدة لا يمكن تجاهلها". وأكد ان "القوات" متمسكة بتفاهم معراب "وأضع الموضوع بيد رئيس الجمهورية ". 


وكانت معلومات توافرت لـ"النهار" عن ان "القوات" التي تطالب بخمسة مقاعد وزارية بما فيها نيابة رئاسة الوزراء قررت تقريبا اسماء وزرائها في الحكومة الجديدة وهم النائبان السابقان انطوان زهرا وفادي كرم والزميلة مي شدياق وسهيل عبود وشخصية كاثوليكية من زحلة. 


25 سنة 


في غضون ذلك، اتخذ تكريم اقيم ليلاً لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعداً مصرفياً وشخصياً مزدوجاً وقت تثار على نطاق واسع وقلق مخاوف على الاستقرار المالي، فيما يدأب سلامة على الطمانة الى استمرار هذا الاستقرار ومتانة الوضع النقدي. وقد كرّمت "ليبان بوست " الحاكم في متحف مصرف لبنان في مناسبة اصدار طابع بريدي يحمل صورته في مرور 25 سنة على توليه حاكمية مصرف لبنان.

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.