مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق : العصف الجنبلاطي العوني يربك الوضع.. والتأليف ينتظر

18-06-2018

صحف

لم يخرج لبنان من عطلة يومي عيد الفطر بسلام.. ولم يكن أحد يتوقع حصول ما حصل من تطورات فاجأت ‏غالبية اللبنانيين، وتمثلت بالاشتباك السياسي - الاعلامي بين زعيم "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، ‏وفريق "لبنان القوي" المحسوب على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون - الذي تلقى أمس برقية تهنئة بالفطر ‏من الرئيس الاميركي دونالد ترامب - ويقوده وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، الذي ‏يخوض معركة شرسة تحت عنوان "عودة النازحين السوريين الى بلدهم، اليوم وليس غداً.." من بينهم ‏‏"المستقبل" وجنبلاط الذي أطلق، فور عودته من السعودية ولقائه ولي العهد الامير محمد بن سلمان، على "تويتر" ‏تغريدة صوَّب فيها مباشرة على العهد، لافتا أنه "في لبنان يطالبون بتسليم النازحين الى الجلاد بحجة تحميلهم ‏سوء الأحوال.. ومصيبتنا في عهد فاشل من أول لحظة..".‏

‏ 
اتساع دائرة العصف 
‏ 
لم تقف المسألة عند هذا الحد، ولم تبق محصورة في التغريدة الجنبلاطية، إذ سرعان ما تقاطرت ردات الفعل ‏والردود المضادة والتعليقات القاسية من أركان الفريقين.. هذا في وقت كان اللبنانيون ينتظرون عودة الرئيس ‏المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري من زيارته الى روسيا ومن بعدها الى السعودية حيث أدى صلاة الفطر الى ‏جانب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والجميع يتطلعون ما ستؤول اليه التطورات والمساعي بشأن ‏تأليف الحكومة العتيدة، بعد تصدع العلاقات بين فريق "لبنان القوى" برئاسة الوزير جبران باسيل، وفريق ‏جنبلاط.. حيث لم تكن مسألة إمساك جنبلاط بالوزراء الدروز الثلاثة في الحكومة الجديدة، بعيدة عما حصل.. ‏خصوصاً بعد نأي الاخير بنفسه عن مخرج تعويض جنبلاط بوزير مسيحي بديلاً عن أحد الدروز الثلاثة، ليفسح ‏في المجال أمام توزير طلال ارسلان واعادته الى الحكومة الجديدة.. 
‏‏ 
مواقف جنبلاط شخصية 
‏ 
وفي هذا، فقد نفت مصادر لـ"الشرق" ان يكون لمواقف جنبلاط الاخيرة، أية علاقة بزيارته المملكة العربية ‏السعودية "لامن قريب ولا من بعيد.." خصوصاً وأن المملكة أخذت على عاتقها مسؤولية عدم التدخل في صلب ‏الشؤون الداخلية لأي بلد.. فكيف بلبنان الذي تكن له كل تقدير واحترام وخير وبركة.. وتعمل ما في وسعها للنأي ‏بأزمات الخارج عنه في الداخل..". 
‏ 
وأكدت المصادر "ان ما قاله يعبر عن موقفه الشخصي، ولا يمكن البناء عليه.. على رغم ما يمكن ان يكون له من ‏تداعيات سلبية على مجريات تشكيل الحكومة.. وما يمكن ان يستغرقه ذلك من وقت..". 
‏‏ 
صيف وشتاء على سطح واحد 
‏ 
لم يخف عديدون قلقهم من تداعيات العصف العوني - الجنبلاطي، على مسار تأليف الحكومة العتيدة.. والبعض ‏رأى أنها بمثابة "قنبلة موقوتة" لا بد وان تترك آثاراً على ملف التأليف.. الأمر الذي لم يبق بعيداً عن مواقف ‏مرجعيات دينية في خطب الفطر المجيد.. حيث أطل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان لافتاً الى أنه "منذ ‏مدة تتفاقم سياسات التفرقة والتمييز، حتى في المسألة الواحدة، أنه ليراد طرد هؤلاء المستضعفين (اللاجئين) في ‏اتجاه المصير الذي هربوا منه، وفي الوقت نفسه، يجري تجنيس المئات من هنا وهناك، ليكون هناك صيف ‏وشتاء على سطح واحد.." داعياً الى "توقف عشوائيات الكراهية هذه.. لنظل نشعر ان هناك حكومة مسؤولة ‏تستطيع اتخاذ القرار المناسب للمصالح الوطنية.. وبدل التجنيس واتهام الدوليين يكون على أصحاب المطالب ‏التنازل عن أنانياتهم والتعاون مع رئيس الحكومة المكلف، من أجل انجاز التركيبة الوزارية.. والمطلوب الوقوف ‏مع الرئيس الحريري سواء في تشكيل الحكومة، أم في سياساته لجلب الدعم للبنان..". 
‏‏ 
التنبه للتداعيات الخطيرة 
‏ 
وفي المقابل أكد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان في خطبة الفطر "ضرورة التوصل السريع الى تشكيل ‏الحكومة لأن أمر دقيق وحساس جداً.." معلنا ان "على القيادات السياسية ادراك هذا الواقع والتنبه لتداعياته ‏الخطيرة والمأساوية على الصعد كافة، وبالخصوص في مسألة النزوح السوري الذي تحول الى مصدر قلق ‏وخطير جداً اذا لم نسارع جميعا الى اتخاذ المواقف الجريئة والاجراءات العملية، وفق خطة مبرمجة وممنهجة ‏ومنسقة مع الحكومة السورية، قاطعين الطريق أمام ما يسمى بمفوضية الامم المتحدة وخططها التوطينية ‏المشبوهة. 
‏‏ 
يتراشقون الاساءات الحادة 
‏ 
من جانبه وإذ حيا البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي رئيس الجمهورية "اباً مدنيا لجميع اللبنانيين" فقد ‏لفت الى أنه وفيما الكل ينتظر تأليف حكومة جديدة، تكون على مستوى التحديات.. إذ بنا نفاجأ ببعض المسؤولين ‏السياسيين يتراشقون الاساءات الحادة التي لا تبشر بالخير، بل تخلق المزيد من خيبات الأمل.. 
‏‏ 
لحكومة بعيدة عن المحاصصة 
‏ 
وفي السياق، ذكر السينودس المقدس" للكنيسة المارونية برئاسة البطريرك الراعي، ان "يساند الاباء مسيرة ‏رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في بناء الوحدة الوطنية والسهر على حسن سير المؤسسات الدستورية.." ‏مؤكدين مواقف البطريرك المتكررة بتأليف الحكومة الجديدة في أسرع وقت ممكن بروح المسؤولية الوطنية، بعيداً ‏عن حسابات المحاصصة الخاصة.. مطالبين المسؤولين السياسيين توحيد الكلمة في العمل على عودة النازحين ‏السوريين الى أرضهم ووطنهم.. كما طالب الاباء بتصحيح مرسوم التجنيس الاخير الذي صدم اللبنانيين.

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.