مباشر

عاجل

راديو اينوما

المستقبل: ترامب: يد ممدودة لكوريا وعقوبات هائلة لإيران

08-06-2018

صحف

قبل أيام من القمة المرتقبة في سنغافورة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، أبدت واشنطن مرونة كبيرة إزاء بيونغ يانغ قابلها تشدد كبير إزاء طهران التي توعّدها ترامب بعقوبات "هائلة جداً". 



فقد أعلن الرئيس الأميركي أن "كل شيء جاهز" للقمة التاريخية التي ستُعقد بعد خمسة أيام مع الزعيم الكوري الشمالي، لافتاً إلى أن واشنطن اختارت الحوار مع كوريا الشمالية، لكن الأمر يختلف مع إيران. 


وأضاف ترمب أن القمة مع كيم ستكون "أكثر من مجرد صورة". 


وأبدى الرئيس الأميركي استعداده لدعوة الزعيم الكوري الشمالي إلى الولايات المتحدة في حال سارت القمة التاريخية المقررة بينهما في 12 حزيران في سنغافورة بشكل جيد، معرباً عن الأمل في "تطبيع" العلاقات بين البلدين. 


وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الأبيض قال ترامب ردّاً على سؤال حول ما إذا كان ينوي دعوة كيم لزيارة الولايات المتحدة، "أجل (..) بالتأكيد إذا سارت الأمور بشكل جيد". 


وأضاف الرئيس الأميركي "نرغب في التطبيع، نعم"، مشيراً إلى أن الرسالة التي بعث بها إليه الزعيم الكوري الشمالي كانت "دافئة وودية.. وأنا قدّرتها كثيراً". وأوضح أن الرسالة "لم تقل شيئاً إلا.. أننا متشوقون لرؤيتكم ومتشوقون للقمة، ونأمل أن تحصل أمور رائعة.. وبالتالي فإننا ثمنّاها". 


ومع أن الرئيس الاميركي عبّر عن اعتقاده بأن القمة ستفضي إلى "تقدم كبير"، إلا أنه أبقى الباب مفتوحاً أمام إمكانية أن تؤول المحادثات التاريخية إلى الفشل. وقال "أنا مستعد للمغادرة (..) آمل أن لا اضطر لهذا الأمر. أعتقد حقاً أن كيم جونغ أون يريد تحقيق أمر رائع لشعبه وكذلك لعائلته ولنفسه أيضاً". 


وقال الرئيس الأميركي إنه قد يوقع مع زعيم كوريا الشمالية اتفاقاً لإنهاء الحرب الكورية خلال اجتماعهما في سنغافورة. 


ورداً على سؤال بهذا الشأن قال "حسناً يمكن ذلك. قد نوقع اتفاقاً كما تعرفون قد تكون خطوة أولى.. لكن نعم.. نبحث ذلك ونتحدث مع شخصيات أخرى كثيرة.. هذا على الأرجح الجزء الأيسر، يبقى الأصعب بعد ذلك". 


وتعهد ترامب أيضاً أن يبحث مع كيم قضية المواطنين اليابانيين الذين خطفتهم كوريا الشمالية في سبعينات وثمانينات القرن الماضي. 


وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن كيم أبلغه شخصياً استعداده لنزع السلاح النووي لبلاده. 


ولكن الأمر مختلف بالنسبة لإيران، فالرئيس الأميركي يفرّق ما بينها وبين التعامل مع كوريا الشمالية، فهو توعّد في مؤتمره الصحافي طهران بعقوبات "هائلة جداً" حسب تعبيره. وقال إنهم، في إشارة إلى كبار المسؤولين الإيرانيين، "يفهمون ذلك جيداً". 


وأضاف ترامب أن "إيران لم تعد هي نفسها، فأنت إذا نظرت، لم يعودوا يتطلعون إلى البحر المتوسط كما كانوا يفعلون منذ شهرين". 


وتابع قائلاً إن "إيران مكان مختلف. سوف نرى ما سيحدث. في نهاية المطاف، سيحدث شيء ما مع إيران". 


ودعا الرئيس الأميركي إلى تحقيق في معلومات كشفها تقرير بمجلس الشيوخ عن سعي إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لمنح إيران طريقة سرية للوصول إلى النظام المالي الأميركي لتجاوز العقوبات المفروضة على طهران بعد اتفاق 2015. 


وكتب ترامب على تويتر في تغريدة قائلاً إن "إدارة أوباما الآن متهمة بمحاولة منح إيران إمكانية الوصول السري إلى النظام المالي للولايات المتحدة. هذا غير قانوني تماماً".

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.