مباشر

عاجل

راديو اينوما

النهار: حسابات تتجاوز الحصص في تأليف الحكومة

08-06-2018

صحف

 لم تبرز أي مفاجأة في نشر مرسوم التجنيس بعدما انكشفت معظم الفصول المتصلة بهذا الملف وباتت عملية التدقيق في الاسماء الـ 407 التي شملها المرسوم في عهدة الامن العام الذي سيحتاج الى وقت غير قصير لانجاز مهمته. لذا فإن نشر المرسوم أمس على الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية والبلديات لم يحجب الانشداد الى استكشاف آفاق عملية تأليف الحكومة العتيدة في ظل التساؤلات عما اذا كانت التجاذبات المتصلة بالعقد والاحجام والحقائب تشكل وحدها معوقات محتملة لتأخير الولادة الحكومية، أم ان هناك خلفيات أخرى تتعلق باوضاع قلقة وحذرة اقليمياً وعلى صلة بلبنان. 



ومع ان كل المؤشرات المباشرة توحي بان تأليف الحكومة لن يصطدم بعراقيل كبيرة من شأنها تعطيل العملية او تأخيرها الى امد طويل فإن أوساطاً سياسية مطلعة قالت لـ"النهار" أمس انه لن يكون سهلاً على رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري احتواء التعقيدات التي تكتنف مهمته بالسرعة المتوخاة، لان طبيعة المرحلة المقبلة التي ستتولى خلالها الحكومة الجديدة ادارة البلاد تتسم بطابع دقيق استثنائي داخليا واقليميا الامر الذي سيكسب التركيبة الحكومية المقبلة أبعاداً مهمة وبارزة وسط انطباعات واسعة ترجح ان يكون عمر الحكومة الجديدة مديداً ما لم تطرأ تطورات استثنائية تخالف هذه الانطباعات. 


وأوضحت الاوساط انه تبعاً لهذا المناخ فإن تأليف الحكومة سيتجاوز موضوع توزيع الحصص والحقائب الى البعد الذي سيكتسبه منح كل فريق حقائب محددة ضمن استراتيجية كبيرة تتناول آفاق التزام لبنان العملية الاصلاحية التي تعهدتها الحكومة الحالية في مؤتمر "سيدر" بباريس، كما ستدخل في حسابات تأليف الحكومة الآفاق السياسية الداخلية والاقليمية والدولية التي لا يمكن القوى السياسية اللبنانية تجاهل آثارها على لبنان في أي استحقاق دستوري أو سياسي أو امني أو اقتصادي. 


ولفتت على سبيل المثال الى تزاحم استحقاقات لا بد من مواجهتها بحكومة وصفها الحريري بانها فريق عمل لمصلحة لبنان ومن أبرزها تنفيذ التزامات مؤتمر "سيدر" والاستعداد للبدء بمواجهة ملف المفاوضات في شأن الحدود البرية والبحرية مع اسرائيل وكذلك التعامل الجدي مع انتقال اعداد من اللاجئين السوريين الى بلادهم. كما تدرج الاوساط في خانة الاولويات الكبيرة التي سيتعين على الحكومة الجديدة مواجهتها معاودة الحوار الداخلي في شأن الاستراتيجية الدفاعية التي بدا لافتاً أن "تكتل لبنان القوي" وضعها في خلوته قبل أيام ضمن أولوياته بما يعني مساندة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في تعهده المتكرر في الفترة الاخيرة ان يضع هذا الملف على سكة الحوار. 


لكن بعض المناخات السياسية السلبية ظلّلت عملية تأليف الحكومة بتعقيدات يصعب تجاهلها، خصوصاً في ظل ازدياد ملامح التوترات بين الفريقين المسيحيين الكبيرين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. وتأتي هذه المناخات لترسخ الانطباعات عن ان العقدة المسيحية ستكون أبرز العقد التي سيتعين على رئيس الوزراء المكلف حلها للانطلاق نحو انجاز تأليف الحكومة. 


وفي جديد التوترات بين الفريقين حصل سجال كلامي أمس بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير الصحة غسان حاصباني يتصل بوزارة الصحة. وكان الوزير باسيل بادر الهجوم في حفل إطلاق جمعية الطاقة اللبنانية للصحة اذ اعتبر أن "السياسة الصحية في لبنان محكومة بالواسطة والصحة أصبحت موضع متاجرة سياسية لا حق ولا طاقة"، مشيراً إلى أن "قدرة جمع المهارات اللبنانية العاملة في مجال الصحة هو المهم لأننا لم نرَ سياسات نوعية للصحة". 


هذا الكلام لم يمرّ مرور الكرام عند الوزير حاصباني، اذ علّق سريعاً على كلام باسيل في تغريدات نشرها عبر "تويتر" سأل فيها: "أين الواسطة ايها الزميل الوزير جبران باسيل وقد تم دخول 338638 حالة الى المستشفى على نفقة وزارة الصحة، نحو 25000 مريض حصلوا على أدوية السرطان والامراض المستعصية خلال تولينا وزارة الصحة، وتأمنت اللقاحات والرعاية الصحية الأولية على كل الاراضي اللبنانية..
الرجاء قراءة السياسات العامة للصحة وخطة صحة 2025 بما فيها نص قانون التغطية الصحية الشاملة الذي ينتظر الاقرار في الهيئة العامة لمجلس النواب كل هذا بالرغم من كل التضييق على موازنة وزارة الصحة والتسييس في مجلس الوزراء". 


المرسوم علنا 


وسط هذه الاجواء حطت قضية مرسوم التجنيس رحالها أمس على خطوة كان يفترض حصولها قبل انفجار هذا الملف على نطاق واسع. واعلنت وزارة الداخلية انه "بعدما تحوّل مرسوم التجنيس رقم 2942 (11 أيار 2018) إلى قضية رأي عام، وعملاً بمبدأ الشفافية، نشرت وزارة الداخلية والبلديات بعد ظهر اليوم (أمس) المرسوم على موقعها الإلكتروني". وقالت "إنّ التحقيقات الأوّلية التي قامت بها وزارة الداخلية أظهرت أنّ عدداّ من الأسماء تدور حولها شبهات أمنية وقضائية. ويتم حالياً التدقيق بمدى دقّة هذه المعلومات، من خلال التحقيق الإضافي الذي تقوم به المديرية العامة للأمن العام مع باقي الأسماء الواردة في المرسوم". 


وتبين من المرسوم انه شمل منح 407 أشخاص من 25 جنسية عربية واجنبية مختلفة، الجنسية اللبنانية لكن الغالبية الكبيرة كانت لمصلحة التابعيتين الفلسطينية والسورية اذ بلغت حالات التجنيس لفلسطينيين 115 فيما بلغت حالات تجنيس سوريين 100. 


وتزامن نشر المرسوم مع تنامي الاستعدادات لاعادة اعداد من اللاجئين السوريين من منطقة عرسال الى سوريا. ونقلت وكالة "رويترز" أمس عن مسؤول محلي أن من المتوقع أن يعود قرابة 3000 لاجئ في لبنان إلى سوريا الأسبوع المقبل. وسيسافر اللاجئون الذين يعيشون في عرسال الحدودية عبر جبال تفصلهم عن ديارهم في منطقة القلمون الغربية السورية منذ سنوات. 


وقال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري إن اللاجئين طلبوا العودة إلى سوريا. وأضاف أنهم سيعودون على الأرجح قبل عيد الفطر الذي يصادف هذه السنة 14 حزيران تقريبا. وأبلغت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "رويترز" أنها ليست مشاركة في عملية نقل اللاجئين هذه، لكنها تحدثت مع بعض اللاجئين في إطار سياستها العالمية الرامية إلى التأكد من أن من يرغبون في العودة إلى وطنهم يملكون الوثائق اللازمة. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.