مباشر

عاجل

راديو اينوما

ترك المنطقة ساحة للصراع العربي ـ الاسرائيلي ليس صدفة… إبراهيم: السياسة وُجدت لسلم البشرية

07-06-2018

محليات

أكد المدير العام اللواء عباس ابراهيم أنه في هذا الشرق الذي صار اسمه مقرونا بالحروب والتسويات السياسية الهشة، حيث تنزف المنطقة منذ عقود جراء صراعات دولية وموجات نازحين ومشردين، حلّت على ارض بلدانها، تفوق مقدرات اي منها، يستحيل ان تكون مصادفة ترك المنطقة منذ اربعينات القرن الماضي ساحة متقدمة للصراع العربي ـ الاسرائيلي، ومن ثم العربي ـ العربي، ليعود العالم ومن خلاله بعد عقدين ونصف عقد من الزمن ليطرق بعضا من باب مؤتمر مدريد للسلام.

إبراهيم وفي إفتتاحية مجلة “الامن العام”، قال: “ليس مصادفة ابدا ان تحتدم النزاعات المذهبية على ايقاع صدامات دامية نتيجة حروب مباشرة او بواسطة الارهاب المتنقل والمبرمج. وليس معزولا فشل الحوار اليمني والازمة السعودية ـ الايرانية عن الانتكاسات المتتالية في ترتيب البيت العراقي، ولا عن ارتفاع اللهيب في سوريا والقلق الذي يلف المؤتمرات المتعددة العنوان التي تعقد بغرض انجاز تسوية سياسية لها او عليها”.

واضاف: “لقد اثبتت الوقائع في العالم مقولة الفيلسوف الالماني كارل فون كلاوزفتيز “ان الحرب استمرار للسياسة بوسائل اخرى”. وهذا ما يجب ان يُعمل على تعديله فتكون السياسة ضمانا للسلم والاستقرار. ولكي لا يُهمل ما يتعلق بالانعكاسات المباشرة لبؤر التوتر على بعضها، واثر ذلك على مسار اي مشروع تسووي”.

ولاحظ ان النزاعات والصراعات الاقليمية والدولية تستعر بوتيرة مضطردة، ويشكل تصاعدها والسكوت عنها عاملين مساعدين في اجهاض الاستقرار العالمي والسلام بين الدول. الحل يرتكز على تدخل قادة العالم انفسهم في ادارة الصراع الدولي وارساء الوسائل الدبلوماسية لتأمين التواصل بين الاطراف المتنازعين، وايجاد المساحة المشتركة لتنظيم عمليات الحوار، لا الانخراط في الحروب وتأليب الدول بعضها على بعض، لأن مسارات الحوارات هي السبيل الوحيد لمنع النزاعات والحيلولة دون وجود بؤر توتر وصراعات”، مشيرا الى ان السياسة والحوار وُجدا لسلم البشرية وليس لتدميرها.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.