مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

واشنطن تستعجل حل النزاع مع إسرائيل وترسيم الحدود مع سوريا

07-06-2018

محليات

تحرّك ملف النزاع الحدودي بين لبنان واسرائيل مجدداً، وبقوّة، في الساعات الماضية، وقد استدعى اجتماعاً رئاسياً تنسيقياً في بعبدا دعا إليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وضمّه إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.

دوافع اللقاء ظهرت تباعاً: فبعد أن تحدث وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، صباح الأربعاء، عن “أفكار جديدة طرحت عبر قناة سرية أميركية للوساطة في النزاع البحري بين تل أبيب وبيروت”، متمنياً أن “نتمكن خلال الشهور المقبلة أو بحلول نهاية العام من التوصل إلى حل أو على الأقل حل جزئي للنزاع”، كشف الرئيس بري مساء أمس الأول أن “الوفد الأميركي الذي زار لبنان الأسبوع ‏الماضي، وفي عداده عضو الكونغرس الأميركي من أصل لبناني داريل عيسى، نقل إلى رئيسي الجمهورية ومجلس النواب كلاماً إسرائيلياً حول الرغبة في حوار كامل حول الحدود مع فلسطين المحتلة، ‏وضمناً مزارع شبعا المحتلة”.

 

وقالت مصادر متابعة، إن “واشنطن، وبعد التغييرات، التي أجرتها في الخارجية لناحية استبدال وزيرها ريكس تيلرسون بمايك بومبيو وتعيين ديفيد شينكر مساعداً له لشؤون الشرق الأوسط، خلفاً للسفير ديفيد ساترفيلد، الذي أحيل إلى التقاعد، تستعجل تسوية النزاع بين الجانبين وإنهاء الخلاف الحدودي”.

وأضافت: “الإدارة الأميركية تعتزم تفعيل مسار حل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي في المرحلة المقبلة، بالتالي ترى أن ضبط الوضع في المناطق المحيطة بالأراضي المحتلة وتهدئة الأمور فيها، ضروري، لنزع فتيل أي توترات يمكن أن تنشأ فيها، تشوّش على عملية السلام وتؤثر سلباً على تفرّغ الولايات المتحدة لحل القضية الفلسطينية”.

وتابعت: “الاقتراح الأميركي سلّة متكاملة يشمل الحدود البرية والبحرية بين لبنان وإسرائيل، ومن ضمنها مزارع شبعا المحتلة، التي دخلتها إسرائيل عام 1958. وبما أن هوية المزارع ملتبسة ومحط تجاذب، بين بيروت ودمشق، فإن واشنطن تطرح أيضاً أن تترافق مساعي حل النزاع بين لبنان وإسرائيل مع ترسيم للحدود بين لبنان وسوريا شرقاً وشمالاً”.

 

وختمت: “لبنان ينتظر زيارة يفترض أن يقوم بها شينكر في الأيام أو الأسابيع المقبلة، وربما بعد تأليف الحكومة العتيدة، إلى بيروت، للاطلاع من كثب على تفاصيل الوساطة المتجددة، التي تقوم بها واشنطن. لكن موقف الدولة واضح وحاسم بعدم التخلي أو التنازل عن أي جزء من حقوق لبنان ومصالحه وثرواته وأراضيه براً وبحراً”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما